07:52 26 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    بانوراما

    اليمن...هل سيصمد تحالف أنصار الله - المؤتمر الشعبي؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 20

    ضيف الحلقة: محمد الأنسي- عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام

    تناقش الحلقة، الأزمة التي نشأت بين حركة "أنصار الله" و"حزب المؤتمر الشعبي العام" بعد سلسلة من الاتهامات المتبادلة بين قيادات الطرفين، وقبل أيام من بدء احتفال المؤتمر الشعبي العام بذكرى تأسيس الحزب.ومع ذلك فقد دعى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، إلى الحوار بعيداً عن المناكفات، لإنهاء الخلافات المحتدمة بين الجانبين. وجاء كلام الحوثي بعد ساعات من إعلان صالح استعداده لفك التحالف مع جماعة "أنصار الله" في حال استمرت الخلافات معهم، والذي جاء بعد خطاب تصعيدي لزعيم الحركة عبد الملك الحوثي، الذي هاجم فيه حزب صالح، وقال إن جماعته "تتلقى طعنات من الظهر".

    وكان الرئيس السابق علي عبد الله صالح أقر في كلمة نقلها موقع "المؤتمر نت"، بوجود خلافات عميقة بين حزبه وحلفائه، داعياً العقلاء والشخصيات السياسية لإزالة "سوء الفهم" والابتعاد عن التوتر الذي لا يخدم إلا دول "العدوان" ومن يقف معها- حسب تعبيره. وبذلك تكون الجبهة الداخليّة اليمنيّة دخلت في أزمة سياسيّة تكاد تكون الأعمق منذ بدء الحرب على اليمن، من خلال  ظهور الخلافات بين الحليفين الأبرز في مواجهة الحلف الذي تقوده السعودية. 

    وفي هذه الأثناء يخطط حزب المؤتمر لإقامة مهرجان بمناسبة الذكرى الـ 35 لتأسيسه، في وقت تتهم فيه  بعض وسائل إعلام  اليمنية  الرئيس السابق بـ"الاتفاق سرا" مع التحالف العربي، بقيادة السعودية، والانقلاب على  الحركة، وإدخال أنصاره القبليين إلى العاصمة صنعاء بغرض السيطرة عليها وفك الارتباط مع الجماعة.
    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني    

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik