Widgets Magazine
04:23 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    بانوراما

    كردستان العراق: بين الحسابات الخاطئة والخيارات الصعبة

    بانوراما
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (2) (72)
    0 10

    ضيف الحلقة: عزيز جبر شيال- أستاذ العلوم السياسية

    تتابع الحلقة مناقشة تطورات المشهدين السياسي والأمني في ملف الأزمة مع كردستان، لا سيما بعد تمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على آخر بلدات يسيطر عليها الأكراد في محافظة كركوك.

    فقد سيطرت القوات العراقية على جسري آلتون كوبري عند نهر الزاب الواقع على بعد 35 كيلومتراً شمال غربي كركوك بين المدينة وأربيل.

    وعلى أثره تمكنت قطعات جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي من إعادة انتشارها وفرضت الأمن والنظام في الناحية التابعة لمحافظة كركوك.

    بموازاة ذلك رحبت حكومة إقليم كردستان بالدعوة التي وجهها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للحوار بعد العملية العسكرية الواسعة للجيش العراقي واستعادته المناطق المتنازع عليها وضمنها مدينة كركوك التي كان يسيطر عليها الاكراد.
    وقال بيان صادر عن حكومة الإقليم، أمس، أن "مجلس الوزراء رحب بـمبادرة السيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الاتحادي الفدرالي، لبدء الحوار مع حكومة الإقليم من أجل حل القضايا العالقة وفق الدستور، وضمن مبدأي الشراكة والتوافق".
    كما ودعت حكومة كردستان "المجتمع الدولي إلى المساهمة والمساعدة في رعاية الحوار بين الجانبين".

    وبعد ساعات من تراجع القوات الكردية أمام السلطات الاتحادية على مختلف المحاور أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في أربيل عن تأجيل الانتخابات المقبلة في الإقليم، فيما تأجلت جلسة برلمان كردستان إلى أجل غير مسمى بسبب خلافات سياسية بين الكتل السياسية الكردية.

    ووسط هذه الخلافات تعالت أصوات داعية لتنحي رئيس منطقة كردستان مسعود بارزاني من منصبه، حيث طالب رئيس برلمان كردستان يوسف محمد بارزاني إلى تقديم استقالته داعياً إياه بالاعتراف بالفشل وترك الشعب الكردي تقرير مصيره بنفسه، وأن البارزاني يحكم كردستان بشكل غير شرعي منذ 12 عاما.

    أما مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، فحذّر من أن كردستان تواجه خطر التقسيم إلى إدارتين واندلاع حرب داخلية وتدخل أقليمي ودولي.

    بدوره، أكد "التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة" الذي يتزعمه برهم صالح الخميس، على تشكيل حكومة انتقالية في منطقة كردستان تكون اولوياتها ضمان الحوار مع بغداد، داعياً النخبة الحاكمة بكردستان العراق الى أن تتحمل مسؤولية الوضع و"تعترف بالفشل".

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (2) (72)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, كردستان العراق, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik