Widgets Magazine
19:53 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    بانوراما

    العراق... "داعش" يعيش ساعاته الأخيرة في القائم

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: ساهر عريبي- كاتب ومحلل سياسي

    حلقة جديدة من "بانوراما" تبحث في بدء القوات العراقية آخر معاركها ضد تنظيم "داعش" في بلدتي القائم وراوة على الحدود مع سوريا، بحملة عسكرية يشارك فيها أكثر من 30 ألف جندي، إلى جانب قوات "الحشد الشعبي" والعشائر بغطاء جوي واسع من مقاتلات التحالف الدولي والطيران العراقي الحربي.
    وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أعلن  انطلاق العمليات العسكرية لدحر التنظيم من راوة والقائم، مضيفاً أنه ليس أمام عناصر داعش سوى "الموت أو الاستسلام".

    وقد تمكنتت القوات العراقية من إحراز تقدم كبير في الساعات الأولى من الهجوم، من خلال السيطرة على عدة قواعد عسكرية  كانكانت واقعة تحت سيطرة "داعش"، بما فيها أقاعدة سعد الجوية الاستراتيجية، إضافة إلى 11 قرية تم تحريرها وعدد من وديان صحراء الأنبار التي تمتد إلى مناطق داخل البوكمال السورية.

    كما نفذت المقاتلات العراقية سلسلة غارات بالتزامن مع بدء الهجوم على مناطق داخل الحدود السورية المجاورة بهدف منع وصول أي إمدادات للتنظيم من البوكمال.

    وكان داعش سيطر على القائو وراوة منتصف عام 2014، أي بعد سقوط مدينة الموصل بأيام عدة.

     ونفذ عناصرالتنظيم مجازر مروعة فيهما، إذ أقدم على إعدام عدد كبير من أبناء العشائر العربية الذين رفضوا مبايعة زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

     وكانت خلية الإعلام الحربي  التابعة لقوات الحشد الشعبي ألقت مئات الآلاف من المنشورات على القائم وراوة تضمنت توصيات للمواطنين العراقيين بالابتعاد عن مواقع "داعش" ومقراته.

    ويأتي التقدم الناجح للقوات العراقية في استعادة المدن والمناطق التي سيطر عليها تنظيم "داعش" بعد أن اعتبر عدد كبير من الخبراء والسياسيين في واشنطن أن تفكك العراق أمر حتمي، على ضوء حالة التمدد التي كان التنظيم يعيشها في مساحات شاسعة من العراق.

     لكن استعادة القوات العراقية لزمام المبادرة، وتمكنها من اقتلاع "داعش" من معظم معاقله، إضافة إلى تجاوز أزمة استفتاء كردستان الأخير حول موضوع الانفصال، أضعف إلى حد كبير كل هذه التوقعات.

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي  

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, القائم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik