21:08 23 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    بانوراما

    السعودية تتصدى لإطلاق صورايخ من اليمن وتجدد اتهام إيران

    بانوراما
    انسخ الرابط
    "أنصار الله" تستهدف السعودية بصواريخ بالستية (71)
    0 01

    ضيف الحلقة: علي بن مسعود المعشني - دبلوماسي سابق وخبير في الشؤون الإقليمية

    تناقش الحلقة الاتهامات السعودية لإيران بالوقوف وراء إطلاق صواريخ باليستية على الرياض انطلاقا من اليمن، وتوعدها بالرد في "الوقت والزمان المناسبين".

     حمل المتحدث باسم التحالف العسكري تركي المالكي إيران مسؤولية إطلاق صواريخ بالستية على الرياض انطلاقا من اليمن مهدداً بالرد على طهران "بالوقت والمكان المناسبين"، وذلك  في تصعيد جديد بين القوتين الإقليميتين.، ومعتبراً إطلاق الصواريخ "تدهورا خطيرا"، متهما طهران بتهريب الصواريخ إلى الحوثيين عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

    وشدد العقيد السعودي على أن التحالف "سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات لحماية أمن" المملكة، من دون أن يحدد هذه الإجراءات.

    من جانبه رفض يد الله جواني مساعد قائد الحرس الثوري الاتهامات السعودية الجديدة لإيران بتسليم أسلحة إلى الحوثيين في اليمن. وأكد أن "اتهام السعودية لإيران بتسليم صواريخ إلى حركة أنصار الله اليمنية يأتي لصرف الأنظار عن جرائمها في اليمن"- حسب تعبيره.

    ويأتي التصعيد الجديد إثر إطلاق حركة أنصار الله سبعة صواريخ على المملكة. وتمكنت الدفاعات السعودية  من إعتراضها لكن عاملا مصريا قتل وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح بسبب سقوط شظايا الصواريخ على منزل في الرياض.

    كما يتزامن هذا التطور مع زيارة لولي العهد السعودي لواشنطن. وكان وزير الدفاع الأمريكي دعاه الأسبوع الماضي إلى دفع جهود السلام في اليمن.

    ويأتي بعد نحو أسبوع من رفض مجلس الشيوخ الأمريكي ، قرارا يهدف لوقف المساعدة اللوجستية الأمريكية للعمليات العسكرية للتحالف في اليمن.، حيث صوت المجلس بأغلبية 55 مقابل 44 برفض القرار الذي سعى للمرة الأولى لاستغلال بند في قانون سلطات الحرب لعام 1973 يسمح لأي سناتور بطرح قرار حول سحب القوات المسلحة الأمريكية من أي صراع لم تحصل على تفويض من الكونغرس للمشاركة فيه.

    وفي ردود الأفعال دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة إطلاق حركة "أنصار الله"سلسلة من الصواريخ باتجاه مدن في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الرياض.

    ودعا غوتيريش، في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، إلى ضبط النفس، مشددا على أن التصعيد العسكري ليس هو الحل، وأن التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق الحوار الشامل داخل اليمن هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومعالجة الأزمة الإنسانية هناك.

    كما حث الأمين العام جميع الأطراف على التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية ضد أي هجوم.

    وبينما يدخل الصراع في اليمن عامه الثالث، حذر مدير مكتب اليونيسف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خيرت كابالاري من عودة الكوليرا مجددا إلى اليمن، لا سيما مع بدء موسم الأمطار في غضون أسابيع قليلة.

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    "أنصار الله" تستهدف السعودية بصواريخ بالستية (71)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية اليوم, أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, أخبار السعودية, حركة أنصار الله, أنصار الله, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik