16:44 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    بانوراما

    اليمن: مستعدون للحوار، ولكن...!

    بانوراما
    انسخ الرابط
    "أنصار الله" تستهدف السعودية بصواريخ بالستية (71)
    0 10

    ضيف الحلقة: أحمد عايض – رئيس تحرير موقع "مأرب برس"

    تناقش الحلقة تصريحات وزير الدولة اليمني لشؤون مخرجات الحوار الوطني أحمد القنع والتي قال فيها إن بلاده على استعداد للحور مع كل من السعودية والإمارات والبحرين.

    تصريحات الوزير اليمني تضمنت عدة مواقف ورسائل في أكثر من اتجاه، إذ قال أنه ليس هناك أي خلاف بين السعوديين والإماراتيين في اليمن.

    كما حذر القنع من إنه إذا لم تستجب السعودية لخيار السلام وإيقاف الحرب، فإنها سوف تشهد ما يشهده اليمن من قصف للمدن، معتبراً أن الصواريخ اليمنيةالتي أطلقت مؤخراً بإتجاه السعودية هي "هدية من القيادة لكل أمهات الشهداء الذين قضوا بنيران العدوان"- وفق تعبيره.

    وقال أن السنوات الثلاث الماضية "أثبتت للمستخفّين باليمنيين قدراتهم على الابتكار والتصنيع"، مؤكداً أنه "ليس لدى السعودية أي دليل أو إثبات على الوجود الإيراني في اليمن".

    وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في تصريحات صحفية من الولايات المتحدة إن التحالف العربي الذي تقوده بلاده يسعى لإنهاء الحرب في اليمن عبر عملية سياسية، وعبر تجربة تقسيم مليشيا "أنصار الله" والضغط العسكري عليهم.

    وصف بن سلمان استهداف الحوثيين للمملكة بالصواريخ بأنها "تجربة أخيرة بائسة لا تعبر إلا عن ضعفهم".

    وكانت السعودية  طالبت مجلس الأمن الدولي بمحاسبة إيران بدعوى تزويدها  بالصواريخ الباليستية لحركة "أنصار الله"، مطالبة المجلس بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين ، في وقت أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تصدي المملكة بكل حزم لأي محاولات عدائية تستهدف أمنها.

    أما السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، الأمير خالد بن سلمان، فشددعلى أن رد الفعل الدولي على إيران سيكون له تأثيره في تصرفات الدول في المنطقة على المدى الطويل.

    من جانبها ردت وزارة الخارجية الإيرانية على الاتهامات السعودية بشأن إطلاق صواريخ باليستية على عدة مُدن سعودية، من اليمن.

    وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن "السعوديين ومن خلال توجيه الاتهامات الواهية والتي لا أساس لها ولا إثبات، يحاولون التغطية على عجزهم وفشلهم المتكرر في تحقيق نصر ميداني في الحرب ضد الشعب اليمني رغم امتلاك الإمكانات الضخمة والتشكيلة المتنوعة من الأسلحة المتطورة وصفقات الأسلحة بعشرات المليارات، لكن الحقيقة تكمن في أن السعوديين وحلفاءهم واجهوا في هذه الحرب غير المتكافئة مقاومة الشعب اليمني، وذاقوا الهزيمة الفاضحة".

    إعداد وتقديم:  فيهم الصوراني

    الموضوع:
    "أنصار الله" تستهدف السعودية بصواريخ بالستية (71)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik