Widgets Magazine
10:02 23 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    بانوراما

    "حزب الله" وإسرائيل : قواعد اشتباك جديدة

    بانوراما
    انسخ الرابط
    متابعة لملف "حزب الله" وإسرائيل (68)
    1 0 0

    ضيف الحلقة: فؤاد خشيش- خبير في الشؤون الإقليمية

    تناقش الحلقة ما نشرته  صحيفة "اللواء" اللبنانية، من أن "حزب الله" وجّه رسالة مباشرة إلى فرنسا، يحذر فيها إسرائيل من مغبة القيام بأي ضربة عسكرية ضد لبنان لأنها سترتد عكسيا عليها.

    وكانت الكاتبة في الصحيفة اللبنانية  منال زعيتر قالت ذكرت نقلاً عن مصادر وصفتها ب" رفيعة المستوى" في "حزب الله" ، أن الوضع الإقليمي ليس طبيعيا ، كما برز في الخطاب الأخير للامين العام للحزب حسن نصر الله ، وأن احتمالية الحرب واردة جدا لكنها ستكون خارج النطاق اللبناني أي في سوريا واليمن وعلى الحدود السورية العراقية.

    وتابعت الكاتبة أن  "حزب الله"  أبلغ فرنسا برسالة مفادها "أي تهور إسرائيلي تجاه لبنان سيكلف العدو غاليا وسيفتح عليه جبهة الجولان المحتل".

    يأتي ذلك فيما يستعد الجيش السوري والقوات التابعة لحزب الله  لحسم المعركة في الجنوب السوري من الجماعات المسلحة تحسباً لأي ضربة عسكرية إسرائيلية محتملة.

    وقد دخل الجيش السوري بلدات "الكرك الشرقي"، و"الغارية الغربية" و"الغارية الشرقية" في الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة درعا بعد  مصالحة وتسليم المسلحين تلك البلدات.

    كما انضمت بلدة "داعل" بريف درعا الشمالي للمصالحة، وبدا المسلحون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة للقوات السورية.

    في المقابل ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي أن حكومة نتنياهو ، حذرت لبنان من مغبة قيام حزب الله باستفزازها، بعد انتهاء المعارك في سوريا، وعودة الآلاف من مقاتليه إلى قواعدهم في لبنان.

    وزعم الموقع  الموقع أن رسالة التحذير هذه نقلها رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي الجنرال جوزيف دانفورد خلال لقائه مؤخرا رئيس هيئة الأركان اللبناني جوزيف عون الأسبوع الماضي.

    واضاف الموقع نقلاً عن مصادر قال أنها في في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولها إن دانفورد نقل رسائل واضحة من إسرائيل إلى لبنان تضمنت رفض تل أبيب أي تغيير للوضع الحالي الذي يقوم فيه سلاح الجو الإسرائيلي بانتهاك الأجواء اللبنانية ويعمل بحرية فيها، كما أن إسرائيل لن تقبل أي تغيير في منطقة الحدود، وأن أي تغيير قد يقوم به حزب الله هناك ستكون له عواقب وخيمة، حسب الرسالة الإسرائيلية للبنان.

    ويرى محللون سياسيون إسرائيليون أن تل أبيب لن تتدخل في الحرب السورية، طالما تم تلبية عدد من الشروط، بينها عدم قيام الجيش السوري، بإدخال قوات ثقيلة مثل الدبابات الى منطقة الفصل في الجولان، وعدم تحليق سلاح الجو السوري فوق المناطق المنزوعة بموجب اتفاق فض الاشتباك لعام 1974.

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    متابعة لملف "حزب الله" وإسرائيل (68)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, أخبار لبنان, حزب الله, إسراائيل, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik