Widgets Magazine
01:54 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    بانوراما

    القائم بأعمال السفارة السورية في عمان: معركة إدلب ستكون الأسرع

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: د. أيمن علوش - القائم بأعمال السفارة السورية، رئيس البعثة الدبلوماسية في الأردن

    قال أيمن علوش — القائم بأعمال السفارة السورية في عمان ورئيس البعثة الدبلوماسية إلى هناك-  أن الدولة السورية أعطت مساحات كافية وزمن كاف لكل منطقة في البلادا للوصول إلى حل سلمي، لحرصها على إراقة أي دم لأنه دم سوري.

    وأضاف علوش في مقابلة عبر برنامج "بانوراما" أن مطالب سوريا واضحة وتتمثل في "إستعادة السيطرة على الأرض السورية من أيادي الإرهابيين، وعودة السوريين إلى أراضيهم، وأن لقاء سوتشي حقق خطوة كبيرة في هذا الإتجاه".

    ورداً على سؤال طالب علوش الدول التي تدعم الجماعات المسلحة نحت شعار دعم الديمقراطية ب"دعم الديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان في بلدانها، وان سوريا ستعود كما كانت".

    وتابع أن الولايات المتحدة وقفت على راس الدول والتيارات التي تأمرت على سوريا،  وارادت ضرب الإستقرار فيها، وأن ما يسمى بقوات التحالف الموجودة بشكل غير شرعي في سوريا، لم تحقق شيأً في مكافحة الإرهاب، وأن المجموعات التي نفذت المذبحة في السويداء، جاؤوا من  منطقة التنف، التي تتواجد فيها قاعدة عسكرية أمريكية".

    وحول ملف اللاجئين قال الدبلوماسي السوري أن "الدولة قامت بواجبها في تطمين  المواطنين لعودتهم إلى الوطن،  وأن السفارة السورية  في عمان تستقبل يومياً العديد من المواطنين الذين يرغبون  في المصالحة والعودة إلى سوريا، وهناك حافلات تتوجها يومياً بإتجاه المعبر نحو منطقة الجنوب".

    وكان البيان الختامي للدول الضامنة في سوتشي حول سوريا أكد على سيادة واستقلال ووحدة اراضي سوريا، وشدد على الاستمرار في مواصلة مكافحة الإرهاب وضرورة عودة المهجرين وتكريس عملية التسوية السياسية استنادا الى القرارات الدولية.

    أما رئيس الوفد السوري بشار الجعفري فطالب  واشنطن وحلفائها بالخروج من بلاده معتبرا وجودهم غير شرعي، وان "الاجراءات الاحادية القسرية المفروضة على سوريا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي هي المعوق لعودة المهجرين السوريين الى بلدهم".

    كما اكد ان تركيا "نقضت للمرة العاشرة تعهداتها التي توافق عليها في البيان الختامي. مشيرا الى انها انتهكت القوانين الدولية باستبدال الهويات السورية بهويات تركية".

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, الجيش السوري, إدلب, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik