11:44 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بانوراما

    اليمن: ما أسباب تأخر حسم مصير الحديدة

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 10

    ضيف الحلقة: ياسين التميمي – كاتب ومحلل سياسي

    تناقش الحلقة تواصل المعارك حول الحديدة، ومحاولات قوات التحالف المتكررة للسيطرة على المدينة ذات الميناء الاستراتيجي.

    حركة "أنصار الله" أكدت أنها أفشلت محاولة  تسلل قامت بها القوات المشتركة التابعة للتحالف وألحقوا بها خسائر في الأرواح، وأعطبوا آليتين تابعتين لها.

    وأكد مصدر في وزارة الدفاع اليمينية  سقوط قتيل واحد وإصابة إثنين أخرين بغارة لطيران التحالف على منزل نائب مدير فرع مصلحة شؤون القبائل إبراهيم الشراعي في حي 7 يوليو/تموز بالمدينة.

    من جانبها أعلنت القوات التابعة للرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي أنها تمكنت من تدمير عدد من الثكنات العسكرية والمواقع التابعة لمسلحي جماعة "أنصار الله" بالمحافظة. 

    وقالت قوات "العمالقة" إنها شنت عمليات قصف وصفتها بـ"النوعية" بالتوازي مع غارات شنها الطيران الحربي للتحالف، على مواقع مقاتلي حركة "أنصار الله" بالحديدة، ما تسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى.

     الكاتب والمحلل السياسي ياسين التميمي رأى أن أهمية الحديدية تكمن في كونها المنفذ الرئيسي الذي تصل عبره معظم المستوردات والماود الإغاثية إلى اليمن، فضلاً عن الموارد المالية التي تحصل عليها حركة "أنصار الله"  من خلال الرسوم الجمركية التي يفرضونها على هذه الواردات.

    وأضاف في مقابلة عبر برنامج "بانوراما" أن التحالف الذي تقوده السعودية ليس معنياً بتمكين سلطة الرئيس هادي،  وهناك الكثير من المعطيات على الأرض تثبت أن التحالف قد أصبح أحد المهددات الأساسية لكيان الدولة اليمنية والسلطة الشرعية فيها، كما يحصل في سقطرى والمهره، وعدن".

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik