02:49 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    بانوراما

    اليمن... الحرب مستمرة ومحاثات السلام تؤجل

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تناقش الحلقة قرار الأمم المتحدة تأجيل محادثات السلام التي كانت مقررة نهاية نوفمبر الجاري، بين أطراف الأزمة اليمنية، إلى وقت لاحق من العام الجاري.

    وجاء الإعلان على لسان المتحدث باسم المنظمة الأممية فرحان حق، الذي لفت إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أسقط خطته المتعلقة بعقد محادثات سلام حول اليمن قبل نهاية هذا الشهر، مضيفا أن غريفيث يأمل في جلب الأطراف المتحاربة إلى الطاولة قبل نهاية هذا العام.

    وفسر حق أسباب التأجيل بأن ما تحاول الأمم المتحدة القيام به هو تذليل أي قضايا لتتمكن من الحصول على جولة ناجحة من المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

    ويشار إلى أن  المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن، في 25 تشرين الأول / أكتوبر الماضي، أنه يخطط لعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف اليمنية، في نهاية الشهر الجاري، وحث المبعوث الأممي حينها، على اغتنام ما وصفها بـ"الفرصة" من أجل التوصل لاتفاق بشأن تدابير لبناء الثقة.

    وإعتبر رئيس تحرير موقع "مأرب برس" في تعليق له على هذا الموضع أن:

    "تأجيل جولة الحوار بين الفرقاء اليمنيين، يعود إلى نية الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، إدراج حركة "أنصار الله" على قائمة الإرهاب"، إضافة إلى العامل الميداني المتمثل بالتقدم الكبير للقوات التابعة لعبد ربه منصور هادي على خط الحديدة".

    وأضاف في مداخلة عبر برنامج "بانوراما" أن "تجربة المجتمع الدولي تشير إلى أن جماعة "أنصار الله" لا تحترم الاتفاقيات والمبادئ التي يتم الاتفاق عليها.

    وأكد أن إصرار التحالف على الاستيلاء على ميناء الحديدة يهدف إلى "تجفيف  مصادر تمويل الحوثيين، وإرغامهم على المضي في عملية السلام، وإجبارهم على احترام الاتفاقايت الدولية".

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي 

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    انظر أيضا:

    اليمن... "أنصار الله" تستعيد مواقع استراتيجية في البيضاء
    الصندوق العربي للإنماء يؤكد استعداده للمساهمة في إعادة إعمار اليمن
    الكلمات الدلالية:
    السلام, الحرب, الأزمة اليمنية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik