19:13 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    بانوراما

    هل قلبت غزة قواعد الاشتباك مع إسرائيل رأسا على عقب؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    التصعيد السياسي والعسكري في قطاع غزة (79)
    0 10

    قال عدلي الخطيب، أمين السر المساعد لحركة "فتح"، إن "الانتصار الذي حصل في غزة يعني إفشال استراتيجية إسرائيل القائمة على فرض قواعد الاشتباك، ولم تعد تل أبيب طليقة اليدين في ما تقوم به دون رد رادع من قبل الفلسطينيين".

    وأضاف الخطيب في مقابلة عبر برنامج "بانوراما" أن "أي عدوان إسرائيلي لن يواجه بالصمت، أو بمناشدة المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل، لأن ذلك ليس كافياً، ولا يليق بالرد اللازم على العدوان".

    وشدد على أن "كسر الحصار هو الحلقة المركزية في إفشال مخططات الانفصال وتكريس الانقسام، نظراً لوجود مخطط لفصل قطاع غزة عن الضفة، يندرج في سياق تصفية القضية الفلسطينية عبر ما يسمى بـ "صفقة القرن".

    وشدد القيادي الفلسطيني أن يكون إلى جانب غرفة العمليات المشتركة للفصائل الفلسطينية إطاراً سياسياً ومرجعية وطنية واحدة، الشيء الذي يفتقد إليه الشعب الفلسطيني".

    وكانت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة قد أعلنت عن التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار مع إسرائيل بوساطة مصرية.، مضيفة أنها ستلتزم بهذا الإعلان طالما التزمت به إسرائيل.

    وفي أولى ارتدادات التطورات في غزة قدم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان استقالته من منصبه بعد يوم واحد على إعلان وقف إطلاق النار .

    وقد قوبل اتفاق وقف النار مع الفصائل الفلسطينية  بردود فعل غاضبة من قبل المعارضة التي اتهمت الحكومة بالخضوع لمطالب "حماس".

    وقد إنتهى بالفشل الإجتماع المغلق الذي عقده مجلس الأمن الدولي لبحث التصعيد العسكري الذي شهده قطاع غزة في الأيام الأخيرة.

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    التصعيد السياسي والعسكري في قطاع غزة (79)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطاع غزة, أخبار فلسطين, قطاع غزة, غزة, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik