12:17 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    بانوراما

    هل سينفذ عباس تهديده بإلغاء اتفاقية "أوسلو"

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تناقش الحلقة تصريحات الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والتي قال فيها أنه أمام 3 مواضيع غير محتملة: "الوضع الأمريكي، والإسرائيلي، والإخوان المسلمين".

    كما تناقش الحلقة أبعاد الهجوم اللاذع الذي شنه عباس على حركة حماس، وتهديده بإجراءات عقابيّة جديدة ضد أهالي قطاع غزّة المحاصر من إسرائيل بالفعل".

    الرئيس الفلسطيني قال خلال لقاء مع عدد من الكتاب والصحفيين الفلسطينيين في مقر إقامته في القاهرة أنه "هو الذي ينفذ الآن من خلال حكم ذاتي في الضفة الغربية وإمبراطورية في قطاع غزة".

    أما بخصوص ملف المصالحة، فقال عباس "كما تعلمون أن هناك قرارا بتكليف مصر من الجامعة العربية عام 2007 بالعمل على إنهاء الانقلاب الذي نفذته حركة حماس على المؤسسات الشرعية في قطاع غزة وإنهاء هذه الصفحة وإعادة الوحدة الوطنية، وحصل جلسات واتفاقيات عديدة معهم وبرعاية دول عربية على مدار الفترة السابقة".

    كما أشار إلى "أن المحكمة الدستورية قررت مؤخرا حل المجلس التشريعي الذي لا يعمل أي شيء منذ 12 عاما ويأخذ رواتب كبيرة، حيث أنه يتم صرف مليون دولار شهريا للمجلس الذي لا يعمل بين رواتب ونثريات، كما قررت الدستورية أيضا إجراء انتخابات خلال 6 أشهر.

    كما أكد أنه في حال لم تحصل انتخابات في القدس فأنه لن يقبل بأي انتخابات".

    وتعليقا على هذا الموضوع قال ناصر حماد، نائب رئيس مركز الدراسات والتوثيق الاستراتيجي، أن  كلام الرئيس عباس جاء بحكم أن مفاوضات المصالحة متوقفة منذ أكثر من 12 عاماً، وأنه سئم من عدم إحراز تقدم في هذا الخصوص".

    ودعا حماد في حوار معه عبر برنامج "بانوراما" إلى ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية عاجله في كافة المناطق الفلسطينية لإنهاء الانقسام القائم، الذي أضر بالقضية الفلسطينية كما أضرت بها إسرائيل والولايات المتحدة".

    كما لفت إلى أن وجود مشاريع تدميرية للقضية الفلسطينية بدأت تقوى في الآونة الأخيرة، كما حصل مع نقل السقارة الأمريكية إلى القدس، وعليه فإن إجراء الانتخابات في القدس سيكون تحدياً للقرار الأمريكي، الذي يعتبر بمثابة ضم المدينة إلى إسرائيل".

    النسخة الصوتية الكاملة للقاء في الملف الصوتي…

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    انظر أيضا:

    عضو مجلس الاتحاد الروسي بعد عودته من أوسلو: التهم الموجهة ضده "سخيفة"
    في ذكراها الـ25... ما هي اتفاقية "أوسلو" وأين انتهى أطرافها
    عباس: إسرائيل أنهت اتفاق أوسلو
    المبادرة الوطنية الفلسطينية: قرار الليكود ضم الضفة الغربية أنهى اتفاق أوسلو
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين, محمود عباس, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik