Widgets Magazine
10:35 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    بانوراما

    ما أهداف تدشين إسرائيل لمطار جديد على الحدود مع الأردن

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تناقش الحلقة الخلاف الأردني الإسرائيلي الجديد بعد قيام الأخيرة بتدشين مطار دولي جديد في الصحراء الجنوبية، لتعزيز السياحة في منطقة البحر الأحمر على أن يكون بديلا لمطار بن غوريون في تل أبيب في حالة الطوارئ.

    وكان الأردن قدم اعتراضا رسميا على المطار الدولي الذي يقع قرب حدوده. ويقع المطار الجديد في منطقة "تمناع" على بعد 18 كلم شمال إيلات على البحر الأحمر قرب الحدود مع الأردن.

    وإعتبرت الخارجية الأردنية أن  إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلا عن أنه سيمثل خرقا للقانون الدولي، وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني.

    الخبير في الشؤون الإقليمية عميد ركن متقاعد ناجي الزعبي رأى أن تدشين المطار الجديد يدخل في إطار الإنتهاكات الإسرائيلية للسيادة الأردنية، وسيسبب أضرار للسياحة  في خليج العقبة.

    وأضاف الزعبي في مقابلة عبر برنامج "بانوراما" أن:

    "المطار الجديد يعتبر الرئة الجوية الجديدة لإسرائيل، بعد مطار بن غوريون،  لاسيما بعد أن ردت المقاومة الفلسطينية  بقصف مطار بن غوريون كرد على العارات ضد قطاع عزة".

    ولفت إلى أنه بعد تهدديات "حزب الله"  بقصف مرافق وأهداف في العنق الإسرائيلي، بدأت تل أبيب بالبحث عن رئة أخرى،  لتؤمن لها مسالة النقل، بالغة الحيوية بالنسبة لإسرائيل.

    النسخة الكاملة للقاء في الملف الصوتي 

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    تل أبيب, الأردن, مطار, إسراائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik