Widgets Magazine
21:56 16 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    بانوراما

    المؤتمر البرلماني العربي في الأردن... النتائج والقراءات

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تناقش الحلقة أبرز نتائج المؤتمر البرلماني العربي الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان.

    ومثّلت مشاركة الجمهورية العربية السورية في المؤتمر بوفد رأسه رئيس مجلس الشعب حمودة الصّباغ، الحدث الأبرز في المؤتمر، بعد أن كانت دمشق منعت من المشاركة في اجتماعات عربية على هذا المستوى، ولكن الموقف تبدل مع التحوّلات التي أصابت المواقف الخليجية في العام الماضي.

    لكن المؤتمر مع ذلك شهد، يوما ساخنا، سيطر عليه الجدل بشأن قضية التطبيع مع إسرائيل. حيث سيط النقاش حول هذا الموضع على الجلسة الصباحية المفتوحة للمؤتمر خلال يومه الثاني. 

    وقد أثار هذا البند حفيظة المندوب السعودي عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، الذي اعترض خلال تلاوة البيان، ودعا إلى إزالة هذه التوصية باعتبارها صيغت بشكل دبلوماسي، وقال إن هذا الموضوع من مسؤولية السياسيين وليس البرلمانيين.

    النائب في البرلمان الأردني طارق خوري رأى أن المؤتمر تمكن من تحقيق ثلاث إنجارات، هي مشاركة سوريا في أعمال المؤتمر، ومشاركة جميع البلدان العربية في هذا المؤتمر، إضافة إلى البيانين السياسي والختامي الذين خرج بهما المؤتمر.

    وأعرب النائب الأردني في مقابلة عبر برنامج "بانوراما" عن تفائله بعودة العلاقات مع سوريا، رغم حالة التشنج التي ما زالت تميز مواقف بعض البلدان العربية تجاه هذا الملف.

    ولفت خوري إلى أن نتائج المؤتمر الذي عقد في عمان شكلت "جواباً قوياً على مؤتمر وارسو، وصفعة لهـا لأنه أكد على رفض التطبيع ووحدة الأراضي الفلسطينية".

    .النسخة الكاملة للقاء في الملف الصوتي 

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأردن, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik