18:31 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    اجتماع فيينا حول النووي الإيراني... هل تتراجع واشنطن عن انسحابها وتلغي العقوبات؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تتابع الحلقة اجتماع لجنة العمل المشتركة للاتفاق النووي في فيينا بين إيران ومجموعة 5+1، التي باتت تسمّى مجموعة 4+1 بعد انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

    ويشارك في المفاوضات وفد أمريكي، وذلك لأول مرة منذ وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، ما يعتبره بعض المراقبين خطوة متقدمة لإحياء الدبلوماسية في هذا الملف.

    وقبيل ذلك، أعلنت واشنطن أنها مستعدة لإعادة النظر في قسم من العقوبات المفروضة على إيران إذا ما التزمت الأخيرة بالاتفاق المبرم في 2015، بينما أكدت إيران أنها لن تقبل بأي نتيجة سوى رفع جميع العقوبات الأمريكية عليها.
    الخبير في الشؤون الإقليمية، علي المعشني، رأى أن "الولايات المتحدة ستكون الطرف الضعيف في مفاوضات فيينا، لأن خروجها من الاتفاق واتخاذ عقوبات ضد إيران، لم يأت بنتائج سوى تعزيز موقف طهران التفاوضي، وتمكنها من تجاوز تداعيات العقوبات".

    وأضاف، في مقابلة معه عبر "بانوراما" أن توقيع إيران والصين اتفاقية التعاون الاستراتيجي سيهمش العقوبات الأمريكية، وأن بقاء واشنطن خارج الاتفاق النووي في إيران سيقلل من قيمة أوراقها التفاوضية مع الجمهورية في ملفات إقليمية أخرى.

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني
    التفاصيل في الملف الصوتي.

    الكلمات الدلالية:
    إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook