14:13 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر

    بعد استهداف "نطنز"... هل ترد إيران أم تحبط محاولات التعكير على مفاوضات فيينا؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    حادث منشأة نطنز النووية (30)
    0 01
    تابعنا عبر

    تتابع الحلقة الهجوم الذي تعرضت له منشأة نطنز النووية في إيران، وذلك بعد يوم واحد من تشغيل أجهزة جديدة لتخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى مما يسمح به الاتفاق الموقع بين إيران والقوى الكبرى في عام 2015.

    واتهمت طهران رسمياً إسرائيل بتنفيذ الهجوم، وتعهدت بالانتقام. وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن إسرائيل مسؤولة عما وصفه بالعمل التخريبي الذي استهدف منشأة نطنز، في حين أكدت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية عدم تأثر عمليات تخصيب اليورانيوم بالمنشأة.

    وبينما رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الحادث، تحدثت قنوات تلفزيونية إسرائيلية عن وقوف جهاز الأمن الخارجي الإسرائيلي (الموساد) وراء الاستهداف.

    ورأى الخبير في الشؤون الإقليمية، شادي مدانات، بوجود مصلحة إسرائيلية من وراء استهداف المنشأة الإيرانية، معتبراً أنها "جاءت لخلط الأوراق، والتأثير على مفاوضات فيينا".

    ورجح مدانات، في مقابلة حول الموضع عبر "بانوراما"، أن تقوم إيران بالرد بشكل مدروس، لا يؤدي إلى تعطيل المفاوضات الجارية حول الملف النووي في فيينا، والتي شهدت تحقيق خطوات إيجابية على خط عودة واشنطن للاتفاق مع إيران ورفع العقوبات عنها.

    أجرى الحوار: فهيم الصوراني

    التفاصيل في الملف الصوتي.

    الموضوع:
    حادث منشأة نطنز النووية (30)
    الكلمات الدلالية:
    فيينا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook