10:53 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر

    روسيا تدعم لقاء ثلاثيا لخفض التصعيد في سوريا...النواب العراقي يقرر إلغاء انتخابات الخارج والنازحين...وانتخابات رئاسية ليبية في ديسمبر

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: اللواء الدكتور هشام جابر، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات من بيروت؛ والمحلل السياسي والكاتب الصحفي العراقي، عبد المطلب النقيب؛ ود. سيلين الهام الجريزي المحللة السياسية من باريس

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن روسيا دعمت فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع الأردن والولايات المتحدة بشأن منطقة خفض التصعيد الجنوبية في سوريا. وقال بوغدانوف: "الاتصالات مستمرة، الاتصالات الثنائية مع الأردنيين والأمريكيين وأعلن دعم روسيا لفكرة عقد اجتماع ثلاثي وكلما كان أقرب كلما كان أفضل".

    وفي سياق متصل قال التلفزيون الإسرائيلي نقلا عن مسؤول رفيع المستوى أن إسرائيل وافقت على نشر قوات سورية عند حدودها الشمالية وذكرت وسائل الإعلام أن الاتفاق تم بواسطة روسيا وأفاد التقرير أن القوات السورية ستتخذ مواقع على الحدود مع إسرائيل، مقابل وعد روسي بخلو المنطقة من التواجد الإيراني و"حزب الله".

    قال اللواء هشام جابر مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والخبير العسكري والاستراتيجي إن الاتفاق علي نشر قوات سورية في الجنوب السوري المتاخم لإسرائيل جاء وفق تنسيق روسي كان الهدف منه إبعاد إيران وحزب الله عن الحدود الإسرائيلية. وأضاف اللواء اللبناني في حواره مع برنامج عالم سبوتنيك أن الدور الروسي كان واضحا في هذا الاتفاق، كما كان واضحا في اتفاق خفض التصعيد في المنطقة الجنوبية مع الأردن والولايات المتحدة حتي يقطع الطريق علي أمريكا وإسرائيل تجنبا لأي استفزازات.

    صوت مجلس النواب العراقي أمس على صيغة قرار تقضى ببدء عملية الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية بنسبة 10 في المائة وإلغاء انتخابات الخارج.

    وجاء في نص القرار أنه على الجهات المعنية أن تقوم باتخاذ الوسائل الضامنة لاعادة الثقة بالعملية الانتخابية ومن بينها إلغاء انتخابات الخارج  والتصويت المشروط  في مخيمات النازحين في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى  لما توفرت عليه الادلة من تزوير باستثناء اصوات الاقليات المشمولة بالكوتا،. كما تضمن الفرز اليدوي بما يقل عن ‎ عشرة فى المئة من  صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية.

    قال المحلل اسياسى العراقى عبد المطلب النقيب إن الهيئة المستقلة للانتخابات هى هيئة تابعة لمجلس النواب ، لذلك فإن الاجراء الذى اتخذه البرلمان هو اجراء صحيح لأن ولاية المجلس الحالى تنتهى فى الثلاثين من يونيو ، كما ثمن النقيب  خطوة المجلس بالفرز اليدوى لنتائج الانتخابات والغاء تصويت الخارج بسبب حدوث تزوير فيها ، مضيفا أنه لا يعتقد أن عمليات التزوير سوف تؤثر فى نتائج الانتخابات بشكل جذرى  لأنها حدثت فى صلاح الدين والانبار والخارج واقليم كردستان فى حين ان المناطق المؤثرة بشكل كبير فى النتائج  حدثت بها خروقات ولكنها ليست بالكبيرة .

    وإلى الملف الثالث في "عالم سبوتنيك" حيث عقد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرو جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج قبيل انطلاق مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا بمشاركة المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي ، وذلك قبيل وصول وفود 20 دولة مشاركة في المؤتمر.

    ويشارك ايضا في المؤتمر بجانب حفتر والسراج طرفان ليبيان آخران هما رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للبدولة خالد المشري بالاضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة.

    وقالت د. سيلين الهام الجريزي المحللة السياسية في باريس إن مؤتمر باريس حول ليبيا خطوة إيجابية لتجاوز العقبة الليبية ، وأضافت سيلين في حوار مع برنامج عالم سبوتنيك أنه رغم كل ما يقال عن دور فرنسا المنحاز لطرف دون آخر من الفرقاء الليبيين فإن المؤتمر يبقي فرصة للحوار والخروج من حالة السكون والاستاتيكية المرهونة لها ليبيا منذ العام 2011.

    جاءنا الآن أن الأطراف المشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا اتفقت على إجراء انتخابات رئاسية بحلول شهر ديسمبر كانون الأول القادم.

    لمزيد من التقارير السياسية والأخبار الاقتصادية والرياضية والأخبار الخفيفة تابعوا "عالم سبوتنيك"…

    الكلمات الدلالية:
    العراق, ليبيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook