18:40 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر

    التوصل لاتفاق جنوب سوريا... التحالف يتأهب لاقتحام ميناء الحديدة... قمة ترامب كيم في موعدها

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: د. مسلم شعيتو مدير المركز الثقافي الروسي العربي بموسكو، د. وائل عواد المتخصص في الشؤون الآسيوية، العميد محمد سالم الخولاني مدير التوجيه السياسي بالمنطقة العسكرية الخامسة بالحديدة.

    أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل، وتوقع تطبيقه خلال أيام قريبة.

    قال مسلم شعيتو رئيس المركز الثقافي الروسي العربي  إن الاتفاق الروسي ينص على سحب كل القوات الغير شرعية من الجنوب السوري، ما يعنى بالأساس المنظمات الإرهابية المدعومة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل في هذه المنطقة.

    وأشار إلى تفسير البعض بشكل خاطئ للاتفاق الروسي؛ باعتباره يعني سحب القوات الإيرانية، ولكن جوهر الاتفاق هو نشر القوات السورية في هذه المنطقة بمراقبة القوات الأمنية الروسية وسحب كافة القوات الغير شرعية أو الإرهابية.

    أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القمة مع الزعيم الكوري الشمالي ستعقد في موعدها في 12 حزيران/يونيو في سنغافورة.

    جاء ذلك بعد استقبال ترامب في واشنطن مساعد كيم جونغ أون الذي سلمه رسالة من الزعيم الكوري الشمالي غداة مشاورات سمحت بتحقيق تقدم فعلي باتجاه عقد القمة بينهما.

    قال المتخصص في الشأن الآسيوي، وائل عواد، إن تأكيد الولايات المتحدة على موعد القمة يأتي بعد زيارة المبعوث الخاص للرئيس الكوري لواشنطن، وهذا تأكيد على أن القمة ستعقد في موعدها.

    وأوضح أن هناك إجراءات لبناء الثقة والتردد في البيت الأبيض كان بسبب التضارب في المواقف داخل البيت الأبيض، ومن خلال المستشارين للرئيس الأمريكي الذين حاولوا إعطاءه جانبا واحدا من هذه التطورات والتصريحات من كوريا الشمالية، مشيرا أن الولايات المتحدة بحاجة لتقديم هذه الضمانات بمقابل ما قامت به كوريا الشمالية.

    حذرت جماعة أنصار الله (الحوثيين) دولة الإمارات العربية المتحدة من تصعيد عسكري كبير وغير متوقع، ردا على التصعيد العسكري الذي تدعمه الإمارات في الساحل الغربي لليمن.

    إلى ذلك، حذرت وكالات إغاثة دولية من احتمال انقطاع المساعدات الإنسانية عن اليمنيين، حال شن التحالف الذي تقوده السعودية هجوما على ميناء الحديدة غرب اليمن، وهو الميناء الرئيسي الذي تدخل عبره أكثر من 60 بالمئة من المساعدات الإنسانية لليمن.

    قال العميد محمد سالم الخولاني، مدير شؤون التوجيه السياسي في المنطقة العسكرية الخامسة بالحديدة غرب اليمن، إن تطورات الوضع الميداني في منطقة الحديدة متسارعة، نظرًا لكونها محاصرة من جميع الاتجاهات، موضحًأ أن قوات الجيش الوطني تتمركز في الساحل الغربي، أي على مقربة شديدة من ميناء الحديدة، كاشفًأ عن الإعداد حاليًا لخطة اقتحام  القوات لميناء الحديدة، بحيث لا تؤذي المواطنين هناك.

    المذيعون: عبد الله حميد وهند الضاوي ونوران عطالله

    انظر أيضا:

    خبير: ترامب "متردد" بشأن لقاء كيم جونغ أون رغم حاجته إليه
    "كيم جونغ أون" يقف لالتقاط صور سيلفي في سنغافورة قبل القمة مع ترامب
    ترامب يقول إنه يتوقع أن يجتمع مع كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 يونيو
    أول رد فعل من كوريا الشمالية على إلغاء قمة ترامب-كيم
    ليونيد سلوتسكي: واشنطن مسؤولة بشكل أكبر عن فشل عقد قمة "ترامب-كيم"
    متخصص بالشأن الكوري: ترامب يبحث عن نقاط الخلاف ليثيرها مع كيم جونغ أون
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, كوريا اشمالية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook