00:13 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    استمرار المظاهرات في الأردن رغم تغيير الحكومة...أنباء عن تجميد مرسوم رئيس الجمهورية اللبناني للتجنيس..."أنصار الله" تنفي الانسحاب من الحديدة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)
    0 0 0

    الضيوف: من عمان- رئيس مجلس النقباء في الأردن دكتور علي العبوس؛ ومن بيروت- المحلل السياسى اللبناني جورج علم؛ ومن الحديدة- السيد توفيق الحميري عضو اللجنة الثورية لـ"أنصار الله"

    قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الحكومة ستحترم مطالب الشعب، وذلك بعد أن قال المتظاهرون الذين أجبروا رئيس الوزراء على الاستقالة إنهم سيستمرون في الاحتجاج. وقال الصفدي ومن دواعي الفخر لنا جميعا إن المتظاهرين كانوا يتظاهرون بأسلوب حضاري وديمقراطي واضاف إن "المشاكل الاقتصادية في الأردن فاقمها العدد الكبير من المهاجرين الذين وصلوا بلاده من سوريا".

    في الوقت نفسه استمرت الاحتجاجات الشعبية على القرارات الاقتصادية الأخيرة وهناك دعوات لاضراب عام غدا في البلاد وللمزيد من التفاصيل حول حركة الاحتجاجات وردود الفعل بعد تغيير الحكومة ينضم إلينا هاتفيا من عمان د. علي العبوس رئيس مجلس النقباء في الأردن ونقيب الأطباء 

    من جانبه قال رئيس مجلس النقباء في الأردن دكتور علي العبوس في حديثه لـ "عالم سبوتنيك" حول آخر الأوضاع هناك "إن الاحتجاجات لا تزال مستمرة حتى بعد إقالة الحكومة في انتظار تغييرات واضحة لا سيما على الصعيد الاقتصادي خاصة في ظل هذه المرحلة التي تتطلب حماية الأردن مما وقعت فيه الدول المجاورة من قبل".

     وأشار العبوس أن الجميع في انتظار ما تقدمه دول الخليج من دعم للأردن معربا عن ثقته في أن الأشقاء العرب لن يملوا شروطا على الأردن مقابل هذا الدعم المنشود لأن ما أشعل الاحتجاجات الحالية هو رفض الشعب الأردني لتدخل صندوق النقد الدولي في شؤون البلاد الاقتصادية مثل قانون الضريبة الأخير.

    وإلى لبنان حيث أثار توقيع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون على مرسوم يقضي بتجنيس مئات الأشخاص، معظمهم من حاملي الجنسية السورية، انتقادات حادة في البلاد ، في وقت تستمر فيه الاتصالات من أجل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

    ورفضت قوى سياسية عديدة أبرزها حزبا الكتائب والقوات اللبنانية وكتلة اللقاء الديمقراطى بزعامة النائب تيمور جنبلاط هذا الاجراء لاعتبارات عدة ابرزها حساسية قضية توطين اللاجئين فى لبنان ولأن المرسوم مُرر بشكل سرى ، كما حذرت هذه القوى من الآثار السلبية للمرسوم على مسار تشكيل الحكومة.

    وقال المحلل السياسى اللبنانى جورج علم إن الحق الدستورى يعطى لرئيس الجمهورية صلاحيات اصدار مرسوم تجنيس بالتعاون مع الوزير المختص ورئيس الحكومة ، مضيفا أن من له اعتراض على المرسوم  فعليه أن يتجه الى الجهات القضائية المختصة ، وأشار الى أن رئيس الجمهورية قام بعد الضجة التى صاحبت صدور المرسوم بتجميده وطلب من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم  أن يتولى التدقيق فى كل اسم ورد فى المرسوم حتى اذا ثبت أن هناك من لايستحق الجنسية يتم شطب اسمه وبالتالى اعادة تعديل المرسوم من جديد.

    قالت مصادر سياسية يمنية إن مارتن جريفيث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالتوسط من أجل السلام في اليمن عقد محادثات مع جماعة انصار الله الحوثية من أجل تسليم ميناء الحديدة إلى المنظمة الدولية في مسعى لتجنب هجوم محتمل على المدينة من التحالف الذي تقوده السعودية.

    وقال مسؤولون عسكريون محليون إن جريفيث وصل إلى العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون تزامنا مع وصول قوات التحالف إلى مسافة تبعد بأقل من عشرة كيلومترات عن الميناء الواقع على البحر الأحمر والذي يعد أحد أهداف الرئيسية في الحرب. وأضاف المسؤولون أن زحف القوات توقف خلال الأيام الماضية.

    ومن الحديدة قال السيد توفيق الحميري عضو اللجنة الثورية لأنصار الله الحوثية  في حديثه لـ"عالم سبوتنيك"، إن ميناء الحديدة غير مطروح للتفاوض، ولا شبر واحد من الأراضي اليمنية قابل للتفاوض، حتى عسير ونجران وجيزان، سيتم استعادتهم بالبندقية اليمنية، ولا يمكن أن يكون هناك خيار لنا، سوى أن ننتصر أو نموت". 

    واستنكر الحميري هذه الأخبار التي تتحدث عن التفاوض حول الحديدة وذكر مؤكدا أن ما قاله السيد المشاط تم تداوله عبر الوكالة اليمنية الرسمية، واصفا ما يقوم به مارتن جريفيث، المبعوث الأممي، بأنه مجرد رسالة أمريكية بالاستسلام، وتم رفضها كسابقاتها.

    للمزيد من الأخبار السياسية والتقارير وأخبار الاقتصاد والرياضة تابعوا "عالم سبوتنيك".. 

    المذيعون: دعاء ثابت، ويوسف عابدين 

    الموضوع:
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)
    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, اليمن, لبنان, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik