Widgets Magazine
01:50 21 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    إضراب عام في الأردن...اتفاق لعقد لقاء في الخرطوم بين طرفي النزاع في جنوب السودان...لودريان يقول إن تخصيب إيران لليورانيوم يقترب من "الخط الأحمر"

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: من عمان- أستاذ العلوم السياسية جمال الشلبى؛ ومن الخرطوم- المحلل السياسي السوداني محمد لطيف؛ ومن طهران- حسين روي وران الكاتب والمحلل السياسي

    بدأ إضراب عام في الأردن دعت إليه النقابات المهنية في إطار الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد منذ أسبوع ضد سياسات الحكومة الاقتصادية. وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قد أمر رئيس الحكومة الجديد عمر الرزاز بمراجعة مشروع قانون ضرائب الدخل المثير للجدل، الذي فجر غضب المواطنين وأشعل الاحتجاجات الغاضبة والاعتصامات التي أطاحت بالحكومة السابقة.

    كان مجلس النقباء قد قرر بالإجماع السير على الإجراءات التي كانت معدة سابقاً وهي السير في اضراب مع وقفة أمام مجمع النقابات المهنية في العاصمة عمان.
    ودعا علي العبوس رئيس النقابات المهنية إلى السلمية في التعبير عن الرأي كما دعا الحكومة الأردنية إلى الأخذ بتوصيات الملك بكتاب التكليف السامي بإدارة حوار بناء بين كافة الفعاليات الشعبية للتوصل إلى حل لهذا الإشكال.

    وفي عمان قال  أستاذ العلوم السياسية جمال الشلبى قال أستاذ  العلوم  السياسية الاردنى  جمال الشلبى  إن الاردن  أمام جولة جديدة من الصراع الشعبى مع الحكم  متمثلة فى الضغط عليه من أجل تعديل  قانون الضرائب الذى لم يأخذ بعين الاعتبار الشرائح  الاجتماعية  الاقل  حظا ، متوقعا ألا يتم إلغاء القانون بشكل كامل ولكن اجراء نقاشات  حوله تشمل الشرائح  كافة وبالتالى الوصول إلى قانون متفق عليه ، داعيا الحكومة لإعطاء اشارات  للرأى العام  بأنه سنقوم بالفعل الصحيح  حتى لا يتم استغلال التظاهرات لأهداف إقليمية .

    أعلن السودان أن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير، وافق على مبادرة من نظيره السوداني الرئيس عمر البشير بعقد لقاء مع زعيم حركة التمرد الرئيسية رياك مشار في الخرطوم تحت رعاية "إيقاد".

    والتقى كير مع وفد سوداني رفيع المستوى على رأسه وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، الذي قال عقب اللقاء إن الرئيس كير وافق على اجراء اللقاء في الخرطوم.

     كانت الأمم المتحدة قد جددت العقوبات على زعماء جنوب السودان وبحثت فرض تجميد على الأصول وعلى السفر في مسعى للضغط على كل الأطراف ، واعطتهم مهلة شهرا لتسوية النزاع الدائر هناك منذ خمس سنوات قبل البدء في تنفيذ مزيد من العقوبات.

    المحلل السياسي السوداني محمد لطيف قال إن السودان إستعاد دورة الطبيعي لمعالجة الصراع في جنوب السودان ومن المرجح أن يبحث اللقاء إعادة ترميم ماحدث منذ نشوب الخلاف والمآخذ من كل طرف ضد الآخر للوصول لحلول ومعالجات مع بحث كيف يمكن أن تكون الشراكة  بين بشار وسلفا كير.  وكيفية تقسيم السلطة والصلاحيات لكل منهما لأن رياك مشار يبحث عن موقع الرجل الثاني في الدولة ويبحث عن  التدابير التي يرى انها ضرورية لاقامة الدولة وأيضا مسألة الفصل بين القوات ونزع السلاح والمتوقع أن يبحث اللقاء موضوع إستيعاب قوات المعارضة في الجيش الحكومي.

    وعن المعوقات التي ربما تقف حائلا أمام الوصول الى اتفاق قال لطيف قال إن أهم المعوقات هي الإرتباطات لكل طرف من الأطراف سواء كانت إرتباطات داخلية أو خارجية  فهناك مجموعة في السطة كانت مشاركة في الحركة الشعبية بقيادة رياك مشار مثل الجنرال دينق ولذلك يجب إعادة تقييم ذلك الأمر وأثرة على الإتفاق.. مع اعادة ترتيب علاقات كل من الطرفين وأثر البعد الإقليمي عليهما  وأهمها العلاقة مع اوغندا لأن رياك مشار يحمل مرارة كبيرة من أوغندا بينما سلفا كير يعتبر نفسة في شراكة معها وهذا مايمكن ان يكون عائقا بين الطرفين.

    أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن خطوات إيران لزيادة قدرة تخصيب اليورانيوم ليست موضع ترحيب، لكن حتى الآن كل شيء في إطار الاتفاق.

     وقال الوزير إنه من الخطر الاقتراب من "الخط الأحمر"

    وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أعلن أن بلاده ستبدأ بإنتاج أجهزة الطرد المركزي الجديدة غدا بمحافظة أصفهان وسط إيران.

    ومن طهران قال الدكتور حسين رويران الكاتب والمحلل السياسي الإيراني  قال الدكتور حسين رويران المحلل السياسي الإيراني، إن طهران وقبل  توقيع الاتفاق النووي تستطيع قانونيًا تخصيب اليورانيوم بنسبب تصل إلى20% بمستوى يصل إلى 3.5%. مشيرًا إلى أن عملية التخصيب ليست مغايرة لأصل القانون والاتفاق النووي.

    وأضاف " ماحدث بعد الاتفاق النووي ليس تغيرًأ في نسب تخصيب إيران لليورانيوم بل في صناعة أجهزة طرد مركزي حديثة، مقارنة بما كانت علية أجهزة الطرد في مفاعل "مكن ".

    ولمزيد من الأخبار السياسية وأخبار الاقتصاد والرياضة والأخبار الخفيفة تابعوا "عالم سبوتنيك"…

    الموضوع:
    تظاهرات "إضراب الأردن" ونتائجها (34)
    الكلمات الدلالية:
    إيران, السودان, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik