23:25 19 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    توغل الجيش التركي شمالي العراق... اجتماع دول عربية لدعم الأردن... تقدم الجيش السوري في السويداء

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: اللواء ماجد القيسي الخبير العسكري والاستراتيجي المفكر الأردني ميشيل حنا الحاج الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء هيثم خليل

    أطلقت تركيا في شهر آذار/ مارس الماضي، عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة جماعة إرهابية.

    وأكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن بمقدور بلاده السيطرة على معاقل حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق متى تشاء.

    قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء ماجد القيسي من أربيل في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول التدخل التركي لمواجهة حزب العمال الكردستاني في العراق "إنه بعد معركة عفرين كانت التصريحات التركية تشير إلى أن مناطق منبج وشرق الفرات وقنديل ستكون مشمولة ضمن العمليات العسكرية لمطاردة حزب العمال الكردستاني التركي المصنف لديها إرهابيا ولكن التفاوض الأمريكي التركي حول منبج نقل العمليات مباشرة إلى قنديل".

    تعقد السعودية والإمارات والأردن والكويت اجتماعا استثنائيا، بدعوة من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في مدينة مكة لدراسة سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

    وشهد الأردن احتجاجات شعبية لم تشهدها المملكة منذ سنوات في العاصمة عمان و محافظات أخرى ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.

    قال المفكر الأردني، ميشيل حنا الحاج، إنه سيكون هناك نوع من الدعم المالي للأردن في محاولة لإنقاذه من أزماته الاقتصادية، مشيرا أن هناك تساؤلات حول شكل هذا الدعم، بخصوص ما إذا كان مشروطا بإجراءات ترفضها الأردن، مثل المشاركة في حرب اليمن بشكل أقوى والضغط على سوريا والموافقة على صفقة القرن، وتنازل الهاشميين عن كونهم حماة مقدسات القدس.

    وأوضح أنه إذا كانت هذه المساعدات على شكل هبات مالية دون شروط، سيكون ذلك في مصلحة الأردن ودول الجوار التي تعلم أن استمرار الاضطراب في الأردن يعني تبديد تحالفاته والنظر إلى وجهات أخرى يتحالف معها.

    انظر أيضا:

    مقتل 7 مسلحين من حزب العمال الكردستاني بغارة جوية جنوبي تركيا
    بدء انسحاب عناصر حزب العمال الكردستاني من شمال العراق
    حزب العمال الكردستاني ينسحب من قضاء سنجار شمالي العراق
    حرصا على المدنيين... إقليم كردستان يطالب عناصر حزب العمال بمغادرة المناطق السكنية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, تركيا, العراق, الأردن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik