23:12 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    قمة ترامب وكيم ووثيقة الأربعة بنود... مجلس الأمن يطالب التحالف بعدم شن هجوم على الحديدة... الصدر يحذر من حرب أهلية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    لينا المتني
    0 0 0

    الضيوف: من لندن، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي أحمد أصفهاني، من صنعاء، الصحفي أكرم الحاج، من بغداد، المحلل السياسى عبد المطلب النقيب.

    سبوتنيك. وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وثيقة "شاملة" عقب قمتهما التاريخية التي استهدفت نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. وقبل توقيع الوثيقة التي وصفها ترامب بأنها "خطاب شامل"، قال كيم إنه عقد اجتماعا تاريخيا مع ترامب وقررا طي صفحة الماضي. وقال كيم سوف نواجه تحديات لكنه تعهد بالعمل مع ترامب.

    وبعد محادثات أولية استمرت قرابة 40 دقيقة خرج ترامب وكيم وسارا جنبا إلى جنب في الفندق قبل أن يدخلا مجددا قاعة الاجتماع حيث انضم إليهما كبار المسؤولين… ونصت الوثيقة على ما يلي:

    1. تلتزم الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بإقامة علاقات جديدة بين البلدين بما يتفق ورغبة شعبي البلدين في السلام والازدهار.

    2. ستضم الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية جهودهما لإقامة نظام سلام دائم ومستتب في شبه الجزيرة الكورية.

    3.  تأكيدا لإعلان بانمونجوم الصادر في 27 أبريل/ نيسان 2018 تلتزم جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بالعمل من أجل نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

    4. تلتزم الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بإعادة رفات أسرى الحرب/ المفقودين في العمليات، بما في ذلك إعادة الرفات التي تم التعرف على أصحابها على الفور.

    وقال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي أحمد أصفهاني  إن قمة ترامب وأون كانت قمة ناجحة من حيث الشكل، وأمام الكاميرات، لكنها من حيث المضمون فإن كثيرا من الغموض يكتنفها، إذ لا تتوافر معلومات عن تفاصيل الاتفاق ولا سقفه الزمني ولا محدداته. وطالب الكاتب الصحفي من لندن أن تنضم لهذا الاتفاق قوى إقليمية مثل الصين وروسيا واليابان حتي تكون الأمور أوضح بالنسبة للرأي العام.

    أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا عاجلا بعد إبلاغ الإمارات بريطانيا بهجوم عسكري خلال ساعات فقد بحث مجلس الأمن خلال اجتماع مغلق كافة السبل الكفيلة بإثناء التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات عن شن هجوم شامل على ميناء الحديدة غربي اليمن.

    ودعا مجلس الأمن الدولي إلى خفض التصعيد العسكري في محافظة الحديدة غربي اليمن، وشدد على أن المفاوضات بين أطراف الأزمة هي الطريق الوحيد للتوصل إلي حل.

    وفي صنعاء قال الصحفي أكرم الحاج إن مسألة هجوم قوات التحالف علي مدينة الحديدة ومينائها الأهم في اليمن باتت مسألة وقت، وربما ينجز ذلك الأمر قبل العيد، وأضاف الكاتب اليمني إن الاعتبارات الإنسانية التي أقلقت الأمم المتحدة لن تكون حائلا دون الهجوم فالأمر يتجاوز الاعتبارات الإنسانية والسياسية، لافتا إلي أن الاعتبارات الإنسانية ستتم مراعاتها من قبل قوات التحالف. 

    بينما تتجه الأنظار إلى المحكمة الاتحادية العراقية للبت في دستورية إجراءات العد والفرز اليدوي لصناديق اقتراع، حذّر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من الانزلاق إلى حرب أهلية، في وقت قالت فيه جريدة الحياة أن قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني قدم له "اقتراحات" لتشكيل الحكومة المقبلة، أساسها اختيار رئيسِها من القوى الشيعية الخمس.

    وأكدت مفوضية الانتخابات أمس أن نيران الحرائق التي طاولت مخازن صناديق الاقتراع في منطقة الرصافة في بغداد، استهدفت أجهزة العد والفرز الإلكتروني، وأن الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع لم تصلها النيران، وهي سالمة تماما.

    المحلل السياسي عبد المطلب النقيب قال إن السيد مقتدى الصدر لن يسمح بتدخل الدول الاقليمية في تشكيل الحكومة العراقية وذلك بعد تقديم قاسم سليماني اقتراحات للصدر لتشكيل الحكومة، كما أكد أن حرق صناديق الانتخابات حفزت الكتل السياسية الفائزة والخاسرة على اطلاق التصريحات لتأزيم الامور من أجل التفاوض والحصول على مكاسب في توزيع المناصب.

    انظر أيضا:

    ترامب: جاهز لاستقبال كيم في البيت الأبيض وحللنا مشاكل كبيرة وخطيرة مع كوريا الشمالية
    ترامب خلال لقائه مع كيم جونغ أون: سيكون لدينا علاقات ممتازة
    كيم جون أون يغادر فندقه في سنغافورة للقاء ترامب
    كيم جونغ أون لترامب: جئنا إلى هنا بعد تجاوز كل العراقيل التي أعاقت علاقتنا بالماضي
    كيم يصطحب مرحاضه الخاص لسنغافورة... ويخطط لإعادة فضلاته إلى كوريا
    هل يوجه ترامب الدعوة لـ كيم جونغ أون لزيارة البيت الأبيض
    طهران توجه رسالة إلى كيم جونغ أون قبل القمة مع ترامب
    كيم جونغ أون يدعو ترامب إلى جولة ثانية من القمة في بيونغ يانغ
    مقتدى الصدر: على العراقيين إعادة بناء بلدهم بدلا من حرق صناديق الاقتراع
    مبادرة الصدر لنزع السلاح...أزمة لبنان والأمم المتحدة بشأن اللاجئين...الجيش الليبي يتوغل داخل درنة
    بزعامة الصدر... ثلاث كتل برلمانية تكون "تحالف الأغلبية" لتشكيل الحكومة العراقية
    دعوة عاجلة من الصدر بشأن السلاح... وهذه حقيقة "العملية الجوية" المجهولة
    قيادي في "أنصار الله": التحرك الأممي جاء لتبرير هزيمة وفشل العدوان على الحديدة
    اليمن.. 17 غارة للتحالف على محافظة الحديدة
    القوات الحكومية على بعد 5 كيلو مترات من مطار الحديدة... ومقتل قيادي بارز من "أنصار الله"
    اليمن... القوات الحكومية تتقدم نحو مطار الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    صنعاء, صناديق اقتراع, نزع السلاح النووي, ميناء الحديدة, الانتخابات البرلمانية العراقية, لقاء ترامب وزعيم كوريا الشمالية, راديو سبوتنيك, كيم جونغ أون, مقتدى الصدر, دونالد ترامب, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik