04:22 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    مجلس الأمن يعقد جلسة عاجلة حول اليمن.. الأسد يتحدث عن حل للجنوب السوري.. انطلاق مونديال روسيا 2018

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 10

    الضيوف /من الحديدة ..محمد البخيتي ، عضو المجلس السياسي لأنصار الله من القاهرة ..محمود الطاهر ، المحلل السياسي اليمني من دمشق .. د. أسامة دنورة ، الكاتب والباحث الاستراتيجي السوري من موسكو... تيمور دويدار ، المحلل السياسي الروسي

    يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة محادثات عاجلة حول اليمن، الخميس، لبحث الموقف في إطار المعارك الدائرة حاليا في محيط مدينة الحديدة وتأثيرها على الوضع الإنساني.

    من جانبها حذرت وزارة الخارجية الروسية من أن اقتحام ميناء الحديدة من قبل القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، سيؤدي إلى كارثة إنسانية تنعكس على كل اليمن وسيضرب العملية السياسية.

    تعقيبًا على ذلك،  نفي محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لأنصار الله الحوثيين  الذي تحدث إلي برنامج عالم "سبوتنيك" من الحديدة، أي سيطرة لقوات التحالف علي شبر واحد من الحديدة أو مينائها، مشيرا إلي أن وسائل إعلام قوات التحالف عادة ما تقول مثل هذا الكلام عن انتصارات وسيطرة ويتضح بعد ذلك عدم صحة ما تقول. 

    أما المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر من القاهرة فقال إن جلسة مجلس الأمن المنعقدة اليوم ستكون مخصصة لبحث الجانب الإنساني في العمليات الدائرة هناك ، واستبعد المحلل السياسي اليمني أن يصدر قرار بإيقاف العمليات أو تأجيلها لأن ذلك يخالف قرارات مجلس الأمن التي تدين الحوثيين. 

    قال الرئيس السوري بشار الأسد إن جنوب البلاد أمام خيارين إما المصالحة أو التحرير بالقوة. وأشار الأسد خلال مقابلة مع قناة "العالم" الإيرانية إلى أن التدخل الأمريكي والإسرائيلي في الأزمة السورية بالضغط على الإرهابيين الناشطين في الجنوب السوري تسبب بعدم التوصل لأي تسوية أو حل سياسي في تلك المنطقة حتى الآن.

    واتهم الرئيس السوري إسرائيل بدعم الإرهابيين في المنطقة الجنوبية "دعما مباشرا" حيث أنها بدأت بقصف القوات السورية بشكل مستمر منذ أن أخذت الأزمة في البلاد طابعا عسكريا. إن هناك حلولا تنظر الآن لمسألة الجنوب السوري.

    وحول هذا الموضوع قال الدكتور أسامة دنورة الكاتب والباحث الاستراتيجي السوري، إن هناك جهد سياسي روسي كبير لحل التعقيدات المحيطة بالجنوب السوري، فضلًا عن المبادرات الحكومية المتمثلة في سياسية اليد الممدودة؛ لكل من يريد الحل السياسي وترك مسار الجماعات الإرهابية ، موضحا أن في حالة فشل كافة المساعي السياسية لحسم مصير الجنوب السوري وإعادته للدولة، لن يكون هناك إلا الحسم العسكري.

    المذيعون: هند الضاوي وخالد عبد الجبار

    انظر أيضا:

    "إلى خارج وداخل السعودية"..."تعليق "قوي" من الأمير خالد بن سلمان بشأن اليمن
    القوات المسلحة الإماراتية تعلن مقتل 4 من جنودها خلال العمليات العسكرية في اليمن
    الرئيس هادي يدعو قواته للحسم العسكري لتحرير مدينة وميناء الحديدة غربي اليمن
    مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يدعو الأطراف إلى ضبط النفس والتفاوض
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, اليمن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik