14:27 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    إعادة فرز الأصوات يدويا في العراق.. الجيش السوري يواصل تعزيزاته العسكرية في درعا.. تهديدات بالتصعيد في غزة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    متابعة لفرز أصوات الانتخابات البرلمانية العراقية (9)
    0 0 0

    الضيوف: الكاتب والمحلل السياسي عبد المطلب النقيب د. عبد المهدي مطاوع المتخصص في الشأن الفلسطيني الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء يحيي سليمان الناقد الرياضي أحمد سامي

    إعادة فرز الأصوات يدويا في انتخابات العراق.. الجيش السوري يواصل تعزيزاته العسكرية في درعا.. تهديدات بالتصعيد في غزة.

    أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أن قرار البرلمان العراقي إعادة فرز أصوات الانتخابات البرلمانية يدويا لا يتعارض مع الدستور.

    وأكدت المحكمة تأييدها إعادة فرز 10% من الأصوات يدويا، وقبولها التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي صوت عليه البرلمان في إطار ما يحيط بالانتخابات الأخيرة، من شبهات تزوير.

    قال المحلل السياسي العراقي عبد المطلب النقيب، إن المحكمة الاتحادية وازنت فى نظرها للطعون التى قدمت إليها، مشيرا إلى أن قرار فرز الأصوات يدويا جاء مهدئا لقطاع من العراقيين خاصة فى كركوك والتى شابت الانتخابات فيها شبهات تزوير، ولفت النقيب إلى أن العراق بصدد الدخول فى فراغ دستوري وأن سيناريو 2010 و2014 سوف يتكرر، وهذا مرهون باتفاقات الكتل السياسية فيما بينها والضغط الخارجي المتمثل فى إيران وأمريكا اللاعبين الرئيسيين فى الساحة العراقية.

    يواصل الجيش السوري تعزيزاته العسكرية في محافظة درعا جنوب البلاد، فيما يعد مؤشرا على استعداد الجيش السوري لإطلاق عملية عسكرية خاطفة لطرد الإرهابيين من المنطقة.

    إلى ذلك، أعلن مصدر عسكري سوري أن الجيش أحكم سيطرته على مساحة 1200 كيلو متر مربع بريف دير الزور، شمال شرقي البلاد، بعد القضاء على أعداد كبيرة من مسلحي تنظيم "داعش"، وذلك في إطار عملياته العسكرية ضد التنظيم في منطقة البادية.

    قال الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء يحيى سليمان، إن ما يحدث في الجنوب السوري لن يستمر في ظل تحركات الجيش العربي السوري بعد سيطرته على جنوب دمشق وما حولها،

    وأشار إلى أن الجيش يعد العدة ويحضر للأعمال القتالية في الجنوب، لأنه لا يمكن القبول  بالتحركات الأمريكية في المنطقة ودعمهم للأكراد، وستكون إما معركة أو استسلام، بتوقيع مصالحة مع الدولة السورية، وإما تستمر الحرب ويتم تحرير الأرض السورية، خاصة تلك التي تتاخم إسرائيل.

    هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتكثيف العمليات العسكرية ضد قطاع غزة.

    وجاءت تهديدات نتانياهو بعد ليلة شهدت تصعيدا في أعمال العنف إذ نفذ سلاح الجو الاسرائيلي غارات على 25 هدفا في القطاع المحاصر، ردا على إطلاق الفصائل الفلسطينية نحو  45 قذيفة وصاروخا على جنوب إسرائيل.

    قال الدكتور عبد المهدي مطاوع، المتخصص في الشأن الفلسطيني، إن التصعيد الاسرائيلي فى قطاع غزة لن يصل أبعد من التحذيرات المتبادلة وتبادل قذائف فى حدود معينة من الطرفين، وذلك لأن قرار التصعيد فى غزة ليس قرارا اسرائيليا فقط وإنما أمريكيا أيضا وأي تصعيد لايخدم الصفقة التى روجت لها واشنطن، بالاضافة إلى أن إسرائيل لاتريد فتح جبهتين فى آن واحد، حيث الإيرانيون فى الشمال يتوعدون تل أبيب، كما أن حماس ليست معنية بالتصعيد حيث لن تحتمل حرب واسعة مرة أخرى.

    المذيعون: عبد الله حميد ودعاء ثابت وخالد عبد الجبار

    الموضوع:
    متابعة لفرز أصوات الانتخابات البرلمانية العراقية (9)

    انظر أيضا:

    خبير عسكري: ما يحدث في الجنوب السوري لن يستمر في ظل تحركات الجيش
    الجيش السوري يتقدم في معركتي الجنوب والبادية
    الجيش السوري يطهر بادية ريف حمص بالكامل من "داعش"
    الجيش السوري يعزز جبهتي البادية والجنوب... وغارات على اللجاة (فيديو)
    الجيش السوري يبدأ التمهيد لعاصفة الجنوب في درعا
    خبير: طائرات فرنسية استهدفت الجيش السوري... مسلحو درعا طلبوا الصلح ورفض ميلشيات البنتاغون يقرب الحسم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, العراق, فلسطين, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik