12:05 21 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر

    الجيش السوري يقطع الإمدادات عن الإرهابيين بالجنوب... نزوح الآلاف من الحديدة... مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    الحديدة... ماذا بعد (82)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: اللواء دكتور محمد عباس الخبير العسكري والاستراتيجي والكاتب والمحلل السياسي حسن حرد ووكيل وزارة الحقوق اليمنية نبيل عبد الحفيظ والمحلل الرياضي التونسي عبد السلام ضيف الله

    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للوقف فوري للتصعيد العسكري في جنوب غربي سوريا.

    وجاءت تصريحات غوتيريش بعد أسبوع من تصعيد الجيش السوري عملياته العسكرية على مناطق خاطعة لسيطرة المسلحين جنوب سوريا.

    الخبير العسكري والاستراتيجي السوري اللواء دكتور محمد عباس، أوضح أن "مهمة الدولة السورية الآن تتلخص في إنهاء الإرهاب المسلح في الجنوب السوري، وذلك من خلال قطع جذور الاتصال بين القوات الأمريكية في منطقة التنف والجيوش البديلة الممتدة نحو الجنوب السوري، ولذلك تقوم القوات السورية الأن بمحاولة عزل في الجنوب الشرقي "السويداء" وشمال شرقي درعا".

    أعلنت الأمم المتحدة أن مدينة الحديدة  غرب اليمن شهدت خلال الأيام الماضية عمليات نزوح كبيرة للمدنيين فرارا من المعارك.

    وأوضح بيان للأمم المتحدة أن النازحين يتوجهون إلى المناطق المجاورة شرقا وشمالا، بينما ذهب بعضهم إلى المناطق التي يسيطر عليها (أنصار الله) الحوثيون في العاصمة صنعاء.

    وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، نبيل عبد الحفيظ، قال إن مدينة الحديدة يسكنها حوالي نصف مليون نسمه، وخلال الفترة الماضية نزح ما يقرب من 8000 أسرة وهو عدد قد يصل إلى 50 ألف شخص، موضحا أن عمليات النزوح مستمرة إلا أنها تلاقي نوعا من الإعاقة، نتيجة انتشار المسلحين والقناصة على أسطح المباني.

    قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، أمس الجمعة، إنه يوشك على تشكيل حكومة جديدة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه سيعقد المزيد من المحادثات مع الأحزاب الرئيسية في البلاد.

    وعقد الحريري اجتماعات مع نواب بالبرلمان بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية فيما ظهرت بعض الخلافات بشأن الحقائب الوزارية.

    الكاتب والمحلل السياسي اللبناني حسن حردان، قال إن ما قدمه رئيس الحكومة لا ينسجم مع النتائج التى تمخضت عنها الانتخابات النيابية من حيث التوزيع الجديد للكتل، وهذا مخالف لدستور الطائف، لافتًا إلى التبدل الكبير الذى وقع في ميزان القوى اللبناني، بعد تراجع قوة الحريري في البرلمان، مما يُصعب من حصوله على نفس الحصة للطائفة السنية، وهذا يمانعه الرئيس الحريري حتى الآن — وفق تعبيره.

    الموضوع:
    الحديدة... ماذا بعد (82)
    الكلمات الدلالية:
    نزوح الآلاف من الحديدة, تشكيل الحكومة اللبنانية, الحديدة, لبنان, العراق, ليبيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik