21:12 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    تحالف الصدر والعبادي... الانتخابات الرئاسية التركية... تخلي واشنطن عن دعم المسلحين جنوب سوريا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    الضيوف: السيد علي العلاق مستشار رئيس الوزراء العراقي، الكاتب والمحلل السياسي فوزي ذاكر اوغلو، نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السوري د.عمار الأسد الناقد الرياض محمد عطا

    أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس السبت، تحالفا سياسيا جديدا يضم ائتلاف "النصر"، الذي يتزعمه العبادي و ائتلاف "سائرون" الذي يتزعمه الصدر،  ليقترب العراق خطوة من تشكيل الحكومة الجديدة بعد انتخابات شابها ضعف الإقبال ومزاعم تزوير.

    السيد علي العلاق، مستشار رئيس الوزراء العراقي، قال لـ "سبوتنيك"، إن التحالف الجديد سيكون جزء من تحالف عام، مشيرا إلى أن التحالفات الثانوية الأخرى يكون لها تحالفات مع كتل أخرى كتحالف سائرون الذي يتحالف مع كتل أخري، مؤكدا أن التحالفات ستتجمع بالنهاية لتشكيل كتلة أكبر.

    بدأ الناخبون الأتراك الإدلاء بأصواتهم، الأحد، في الانتخابات الرئاسية و البرلمانية المبكرة التي تعد الأهم في تاريخ تركيا.

    وستدشن هذه الانتخابات بداية نظام جديد لرئاسة تنفيذية قوية يسعى إليه أردوغان منذ فترة طويلة وأيدته أقلية صغيرة من الأتراك في استفتاء جرى في 2017.

    المحلل السياسي التركي، فوزي ذاكر أوغلو، قال  لـ"عالم سبوتنيك" إن الإقبال على الاقتراع حتى الآن في الساعات الأولى من انطلاق ماراثون الانتخابات يعد إقبالا كبيرا.

    وقال أوغلو إن فرص فوز الرئيس رجب طيب أردوغان كبيرة، إذا ما حسمت الانتخابات في جولتها الأولى، مشيرا إلى أن المنافسة القوية بينه وبين محرم إنجه لن تكون سهلة وربما تدفع الانتخابات إلى جولة إعادة.

    أبلغت واشنطن، فصائل المعارضة السورية الرئيسية، أنها لن تدعمها عسكريا للتصدي لأي هجوم يشنه الجيش السوري لاستعادة السيطرة على مناطق جنوب سوريا والمناطق المجاورة للأردن ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

    نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوري، عمار الأسد، قال إن باب التسوية مفتوح وعندما يرى المسلحون أن هؤلاء الذين يدعمونهم قد تخلوا عن دعمهم فسوف يدفعهم ذلك للتسوية للأن الوقوف في وجه الجيش السوري هو من المحرمات فأما أن يلقي المسلحون السلاح أو أن يلقوا حتفهم.

    الكلمات الدلالية:
    تحالف الصدر والعبادي, الانتخابات الرئاسية التركية, مقتدى الصدر, رجب طيب أردوغان, حيدر العبادي, واشنطن, تركيا, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik