Widgets Magazine
20:19 17 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تناشد الأردن فتح حدودها أمام السوريين...المبعوث الأممي يتفاوض مع "أنصار الله"... الاتحاد الأفريقي يقرر إنشاء منطقة تجارة حرة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: من عمان أستاذ العلوم السياسية جمال الشلبى، ومن الحديدة محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة انصار الله الحوثية، ود. أماني الطويل مدير البرنامج الأفريقي بمركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية

    ناشد مكتب مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الأردن لفتح الحدود أمام السوريين الفارين من النزاع الدائر في جنوب غربي البلاد، وحافظت الأردن على إغلاق حدودها وقالت إنها لن تستقبل المزيد من اللاجئين وأعلنت أنها تحاول إرسال مخيمات ومساعدات لهم.

    بينما قالت الأمم المتحدة إن نحو 270 ألف شخص فروا من منازلهم في جنوب غربي سوريا منذ أن شن الجيش السوري هجوما قبل أسبوعين على مناطق تسيطر عليها المعارضة.

    وتوجه معظم النازحين بسبب القتال في درعا والقنيطرة إلى المناطق الحدودية مع الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

    وتشير تقارير إلى أن مقاتلين من المعارضة في بلدة بصرى الشام وافقوا على إلقاء سلاحهم والاعتراف بحكم الرئيس السوري بشار الأسد.

    قال أستاذ العلوم السياسية جمال الشلبى إن التواصل الأردنى مع القوى العظمى وخاصة روسيا وأمريكا وإعلان ترامب أنه لن يتدخل لصالح المسلحين على الأرض، كل ذلك يشى بأن هناك صيغة دولية تم التوافق عليها لإنهاء الملف الأمنى فى الجنوب السورى والوصول لتسوية سلمية، وهذا مايسعى إليه الأردن لإيقاف النزوح المستمر من جنوب سوريا لما له من تداعيات سلبية على المستوى الأمنى والاقتصادى.

    المبعوث الأممي يتفاوض مع "أنصار الله"

    أعلنت جماعة "أنصار الله" استهدافها التحالف العربي والقوات الحكومية في الساحل الغربي لليمن بصاروخ باليستي، وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة أنصار الله إن "القوة الصاروخية أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى على تجمعات للتحالف وقوات الرئيس.اليمني عبد ربه منصور هادي في الساحل الغربي

     في الوقت نفسه..يجري المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في صنعاء محاولة أخيرة مع جماعة أنصار الله للانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها من أجل وقف القتال إلى جانب مساعيه لاستكمال الترتيبات لاستئناف مفاوضات السلام

    وقال محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله لـ"عالم سبوتنيك" في حديثه حول مفاوضات المبعوث الأممي مع الحوثيين في صنعاء "إن المبعوث الأممي لم يتطرق أبدا من قبل أو اليوم في صنعاء للحديث حول انسحاب أنصار الله من الحديدة وإن كل ما تم التطرق إليه هو الحل الشامل والحديدة هي جزء من هذا الحل.

    وأردف البخيتي قائلا "إن الحديث عن الانسحاب من الحديدة هو مجرد ادعاءات لتبرير الهزيمة التي لحقت بقوى العدوان".

    ونفى البخيتي ما تردد عن موافقة الحوثيين على نقل إدارة ميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة وأكد ان ما تم مناقشته هو مراقبة الأمم المتحدة فقط على الميناء. ورحب البخيتي بالحل السلمي شريطة عودة المكونات اليمنية إلى طاولة المفاوضات لأن مهمة المبعوث الأممي أصبحت أصعب حسب وصفه.

     الاتحاد الأفريقي يقرر إنشاء منطقة تجارة حرة:

    اتخذ الاتحاد الافريقي خلال قمته التي عقدت في موريتانيا عدة قرارات اهمها وضع آلية لمتابعة تطورات ملف القضية الصحراوية لدى الأمم المتحدة وتشكيل لجنة لمتابعة تطوراتالقضية تكون مرجعيتها القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

    وفي أول تعليق مغربي على هذه الآلية، قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن حل قضية الصحراء ليس من اختصاص الاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن الملف لا يزال لدى الأمم المتحدة، وهي وحدها المختصة بمعالجته.

    على صعيد آخر أعلن الرئيس الرواندي بول كاجامي، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقى، أن 49 عضوا خاصين بالاتحاد الأفريقى وقعوا على اتفاقية التجارة الحرة بين القارة الأفريقية.

      وقال الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقى، خلال كلمته خلال الجلسة الختامية لقمة الاتحاد الأفريقى المنعقدة بموريتانيا، أنه تم الحصول على توقيع دول القارة لإنشاء منطقة تجارة حرة.

    قالت مديرة البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية دكتورة أماني الطويل في حديثها لـ"عالم سبوتنيك" حول نتائج قمة نواكشوط " إن الموقف المغربي من تناول الاتحاد الإفريقي في قمته بنواكشوط لقضية الصحراء كان متوقعا لأن المغرب تصنف المجهودات داخل الاتحاد الإفريقي فيما يتعلق بهذه القضية على أنها مجهودات جزائرية خاصة وأن رئيس لجنة السلم والأمن الإفريقي جزائري الجنسية وعليه فإن الصراع انتقل بين البلدين إلى أروقة الاتحاد الإفريقي وعلى الاتحاد في الفترة المقبلة دراسة الموقف حتى يمكن تفهمه".

    وأشارت الطويل إلى أن المغرب سوف تعمل في إطار الاتحاد الأفريقي على أن يكون هناك توازي في تناول القضية بين الأمم المتحدة والاتحاد وإلا سوف ترفض المغرب أي تدخل للاتحاد الأفريقي في قضية الصحراء. 

    وأكدت الطويل أن الإجراءات التنفيذية لإنشاء منطقة تجارة حرة بين دول الاتحاد الإفريقي تواجه بعض الصعوبات مرتبطة برغبة كل دولة في الحفاظ على مستوى الجمارك للسلع المستوردة إليها إضافة إلى حماية صناعتها الوطنية إن وجدت.

    وللمزيد من الأخبار السياسية والاقتصادية وأخبار الرياضة تابعوا "عالم سبوتنيك"… 

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, الأردن, سوريا, أفريقيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik