16:08 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف درعا الشرقي...غريفيث يرجح استئناف المفاوضات اليمنية... إيران تهدد وكالة الطاقة الذرية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: الخبير السياسي والاستراتيجي السوري د. علاء الأصفري، وعضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" على العماد، والمحلل السياسي الإيراني د. صباح زنكنة

    الجيش السوري يواصل عملياته العسكرية في جنوب البلاد

    يواصل الجيش السوري عملياته العسكرية جنوب سوريا وتحديدا في ريف درعا الشرقي، تزامنا مع محاولات المصالحة على الرغم من رفض بعض الفصائل المسلحة في الجنوب استكمال عملية المصالحة..

    الخبير السياسي والاستراتيجي السوري د. علاء الأصفري، قال إن "الجيش السوري وفر ثلاث معابر في جنوب سوريا لخروج المدنيين من مناطق الاقتتال في درعا إلى دمشق، مع توفير عشرات الجمعيات الخيرية وأكثر من ثلاث مستشفيات ميدانية، وسكن مؤقت، كاشفًا عن استقبال المعابر لثلاث ألاف سوري حتى الان".

    وأضاف أن" الدولة السورية تضع في أولوياتها دائمًا خيار المصالحة، لكن جبهة النصرة ومعها بعض الجماعات المتطرفة يقومان بافشال أي مصالحة تتم منذ ثلاثة أشهر". 

    المبعوث الأممي لليمن يرجح استئناف المفاوضات الشهر المقبل

    أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، قبيل مغادرته العاصمة صنعاء، أنه أجرى "محادثات مثمرة" مع زعيم جماعة "أنصار الله"، عبد الملك الحوثي.

    عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" علي العماد قال لبرنامج "عالم سبوتنيك" إن "جماعته مستعدة لتولي الأمم المتحدة بشكل كبير دور رقابي وفني على ميناء الحديدة، لكن مع التزامها بصرف الرواتب، والإشراف على عملية إدخال البضائع".

    طهران تهدد بخفض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

    أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أن إيران قد تخفض تعاونها مع الوكالة.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني قوله إن "مسؤولية التغير في مستوى تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يقع على عاتق من أوجدوا هذا الوضع الجديد"، في إشارة للولايات المتحدة الأمريكية.

    المحلل السياسى الايرانى الدكتور صباح زنكنة قال لبرنامج "عالم سبوتنيك" إن الاتفاق النووى فيه الكثير من المجال لتلبية حاجات ايران، مشيرا إلى أنه بقدر ما تحقق الدول المشاركة في الاتفاق احتياجات ايران ستستمر طهران في التعاون".

    وأضاف أن "إيران مستمرة بالتعاون مع أوروبا والصين وروسيا، لافتا إلى أن التشكيك في قدرة أوروبا على انقاذ الاتفاق النووى سابق لأوانه".

    المذيعون: عبد الله حميد وهند الضاوي ودعاء ثابت 

    الكلمات الدلالية:
    إيران, اليمن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik