07:19 20 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    توتر جديد بين بيونغ يانغ وواشنطن... اتفاق تقاسم السلطة بجنوب السودان... زعيم الحوثيين يدعو للحشد في الحديدة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: الكاتب والمحلل السياسي د. علي حسن الخولاني المتخصص في الشأن الآسيوي د. وائل عواد المتخصص في الشأن الإفريقي د. حسان إدريس المدرب والناقد الرياضي، توفيق سليماني

    نددت بيونغ يانغ، الأحد، في بيان حاد اللهجة بالمطالب التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته لكوريا الشمالية الجمعة والسبت الماضيين.

    ووصل بومبيو، الأحد، إلى العاصمة اليابانية طوكيو لإطلاع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على مجريات محادثاته مع بيونغ يانغ.

    الدكتور وائل عواد، المتخصص في الشأن الأسيوي، قال إن الولايات المتحدة الأمريكية انحرفت من خلال زيارة مايك بومبيو إلى كوريا الشمالية، عن ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين عندما التقيا في سنغافورا، لافتا إلى أن ملف إزاحة الأسلحة النووية بشكل كامل لم يكن مطروحًا على طاولة القمة، وبالتالي ترى بيونغ يانغ أن هذه الإملاءات بمثابة شروط تعجيزية، رغم عدم حصولها على ضمانات أمريكية برفع العقوبات أو عدم القيام بأي عمل عسكري ضدها.

    اتفاق على تقاسم السلطة في جنوب السودان.

    بعد محادثات شاقة وطويلة في أوغندا، حضرها الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني والسوداني عمر البشير، توصل الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار إلى اتفاق لتقاسم السلطة.

     وينص الاتفاق على تعيين أربعة نواب للرئيس، على أن يتولى كير منصب النائب الأول.

    المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الإفريقي حسان إدريس، قال في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" إن "الضغط من جانب الدول الغربية، والذي مورس في نهاية ،2017 انفجر داخليا، بحدوث انقلاب ومحاولة تصفية رياك مشار، حيث أن لعبة الدمى في جنوب السودان، تحركها الأطراف الإقليمية، مثل السودان، وأوغندا، وإريتريا".

    ويرى إدريس أن تعيين رياك مشار نائبا لسيلفا كير، لن يكون له نتيجة، مشيرا إلى أن مشكلة جنوب السودان، تكمن في اعتماده على الأساطير أو الميثولوجيا.

    زعيم الحوثيين يدعو للحشد للتصدي للتحالف في الساحل الغربي

    دعا زعيم جماعة أنصار الله "الحوثيين" عبد لملك الحوثي إلى المزيد من الحشد للتصدي للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الذي يشن عملية عسكرية في الساحل الغربي  للسيطرة  على محافظة الحديدة وميناءها الاستراتيجي.

    أضاف: أن "معركة الساحل وضعت التحالف في ورطة رهيبة ومستنقع كبير يتكبد فيه الخسائر المستمرة".

    الدكتور علي حسن الخولاني، المحلل السياسي اليمني، إن "دعوة جماعة أنصار الله للحشد يؤكد أنهم خسروا العديد من المواقع العسكرية، وذلك بعد اغتيالهم لحليفهم الأهم الرئيس الراحل على عبدالله صالح، مؤكدًا أن هذا الحادث أدى لانهيار حاضنة الحوثيين الشعبية في عدة مناطق هامة تحت سيطرتهم، محذرًأ من تحول الصراع اليمني إلى قضية طائفية خاصة بعد إعلان فصائل من  الحشد الشعبي العراقي استعدادها لارسال مجاهدين لمساندة جماعة أنصار الله الحوثية".

    انظر أيضا:

    عقب مباحثات جديدة مع أمريكا... كوريا الشمالية تلمح لعدم التخلي عن برنامجها النووي
    كوريا الشمالية: نتيجة محادثات نزع السلاح النووي مع أمريكا "مقلقة للغاية"
    تزامنا مع زيارة بومبيو... كوريا الشمالية تهاجم أمريكا
    صحيفة أمريكية: كوريا الشمالية تطور غواصة نووية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, كوريا الشمالية, اليمن, السودان, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik