Widgets Magazine
23:46 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    استمرار خروج المسلحين من القنيطرة... المظاهرات في بغداد... العودة للتهدئة في قطاع غزة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    بقلم
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني العميد دكتور أمين حطيط والكاتب والمحلل السياسي العراقي نسيم عبد الله والكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني عماد محسن.

    استمرار خروج المسلحين من القنيطرة إلى إدلب شمال سوريا

    أفادت وسائل الإعلام السورية المحلية، أنه سيتم، اليوم السبت، استكمال تنفيذ اتفاق خروج المسلحين من ريف القنيطرة إلى إدلب، وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء.

    وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أفادت، أن الدفعة الأولى من المسلحين الرافضين للتسوية وعائلاتهم، خرجت من ريف القنيطرة باتجاه الشمال السوري، أمس الجمعة.

     العميد دكتور أمين احطيط، الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني،  قال إن الاتفاق الذي وقع في القنيطرة برعاية روسية أدى إلى إذعان المسلحين وخروجهم من القنيطرة إلى إدلب، مشيرا إلى أنه حتى  الآن قد تم نقل ما يتجاوز نسبته 70% من عدد المسلحين المتواجدين في القنيطرة، متوقعا خروج العدد المتبقي منهم اليوم.

    انطلاق مظاهرات لأول مرة في بغداد ووسط العراق

    تظاهر آلاف العراقيين في  العاصمة بغداد ومدن جنوب  ووسط البلاد، مطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير الخدمات وفرص عمل، وسط انتشار أمني كثيف.

    المحلل السياسي العراقي، نسيم عبدالله، قال، إن "مطالب المتظاهرين تتزايد يوما بعد يوم جراء تأخر استجابة الحكومة في تنفيذها"، مشيرا إلى أن "الحكومة الآن محرجة ونفذت الكثير من الأمور المتعلقة بين الحكومة المركزية والاتحادية".

    وأضاف: أن " المتظاهرون يعتقدون أن هذه المطالب لا تفي بالغرض وتتزايد المطالب يوما بعد يوم، ما يعني أن هناك رغبة في الشارع العراقي بتغيير الأحوال السيئة حتى وصلت المطالب بتغيير النظام".

    "حماس" تعلن اتفاقا مع إسرائيل للعودة للتهدئة في قطاع غزة

    قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، إنها وافقت على تهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة بعد يوم من اشتباكات حدودية أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي وأربعة فلسطينيين.

    و في  وقت أحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على نبأ التهدئة، قالت متحدثة  باسمه إنه لا يوجد نشاط معلوم للجيش في المنطقة على الحدود مع القطاع.

    الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الفلسطيني عماد محسن، قال، إن قطاع عزة يعيش أجواء ما بعد صدمة الأمس، عندما بدأت القوات الإسرائيلية في إطلاق صواريخها على المواقع العسكرية القريبة جدًا من سكان هذا القطاع المكتظ بأكثر من 2 مليون فلسطيني، مشيرًا إلى توقعات سكان غزة أمس ببدء عملية عسكرية إسرائيلية شاملة صباح اليوم، بينما استيقظوا على الجهود الخيرة التي قامت بها الشقيقة الكبرى مصر، وفق تعبيره.

    إعداد وتقديم: هند الضاوي وعبد الله حميد

    انظر أيضا:

    بدء إخراج الدفعة الثانية من مسلحي القنيطرة إلى الشمال السوري
    الجيش السوري يستعيد مجموعة من القرى والبلدات بين ريفي القنيطرة الجنوبي ودرعا الشمالي
    مصدر لـ"سبوتنيك": وصول 1060 مسلحا إلى ريف حماة قادمين من القنيطرة
    بدء الإجراءات لإخراج الإرهابيين الرافضين للتسوية في ريف القنيطرة
    العراق: مقتل شخص وإصابة 41 بينهم عناصر أمن في مظاهرات بغداد
    القوات الأمنية تفرق الآن بالقوة المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد
    أعضاء كونغرس أمريكيون يرفضون عودة أرشيف يهود العراق إلى بغداد
    اندلاع حريق ضخم في أكبر مستوطنة على حدود غزة
    هدنة غزة... استعداد لحرب واسعة
    الدبابات الإسرائيلية تقصف موقعا لـ"حماس" شمال غزة ردا على محاولة تسلل للسياج الأمني
    إسرائيل و"حماس" تتفقان على استئناف التهدئة في غزة
    الكلمات الدلالية:
    القنيطرة, إدلب, لبنان, الجولان, مظاهرات, العراق, سوريا, إسرائيل, غزة, فلسطين, القوات الإسرائيلية, راديو سبوتنيك, حماس, العالم العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik