23:56 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    السعودية تنفي قتل خاشقجي... دعوة الصدر حول المناصب الأمنية... تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي (99)
    0 0 0

    الضيوف: الكاتب الصحفي التركي فراس رضوان، المحلل السياسي العراقي أثير الشرع، الكاتب الصحفي اللبناني جورج العاقور

    السعودية تنفي قتل خاشقجي بقنصليتها في إسطنبول.

    نفى مصدر مسئول بالقنصلية السعودية في إسطنبول، الأحد، لـ"رويترز" مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية، منددا بهذه الإتهامات العارية من الصحة".

    وشكك المصدر "أن تكون هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخول لهم التصريح عن الموضوع".

    المحلل السياسي التركي فراس رضوان، قال في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول قضية اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي "إن الشرطة العامة التركية في إسطنبول لابد وأن لديها معلومات لم تظهرها بعد وحتى الآن ما يشاع حول مصير خاشقجي هو مجرد فرضيات".

    وأشار رضوان إلى أن تركيا تواجه في هذا الأمر قضية قانونية أيضا حيث أن هناك فتاة تركية أعلنت أن خطيبها مختفي في إشارة إلى خاشقجي وبناءً عليه كان لا بد من إصدار حزب العدالة والتنمية بيانا حول القضية.

    الصدر يدعو رئيس الوزراء لاحتكار "المناصب الأمنية الحساسة" بيده.

    دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي المكلف، عادل عبد المهدي، لإبقاء "المناصب الأمنية الحساسة" بيده، مؤكدا ضرورة ألا يُرشح أي حزب أو كتلة لهذه الحقائب.

    وقال الصدر في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، على رئيس الوزراء أن يُبقي وزارة الدفاع والداخلية و كل المناصب الأمنية الحساسة بيده حصرا ولا يسندها لأي حزب أو كتلة، لأن جيش العراق وشرطته وقواته الأمنية يجب أن يكون ولاؤهم للوطن حصرا".

    أثير الشرع الكاتب والمحلل السياسي العراقي، قال إن دعوة الصدر لرئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي تحمل أبعاد أمنية خطيرة نتيجة لوجود جهات مسلحة يعتبرها الصدر منفلته وخارج السيطرة ولذلك تأتي دعوته لإحتكار المناصب الأمنية حتى يسيطر عليها رئيس الوزراء مباشرة.

    وأشار إلى أن الدعوة ستلاقي الترحاب الكبير للحفاظ على أمن العراق وتخليصه من الفصائل المسلحة التي تهدد أمن المواطن وهي مهمة لأمن العراق  ككل.. 

    رئيس مجلس النواب اللبناني يقول إن عملية تشكيل الحكومة عادت لنقطة الصفر.

    قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، يوم السبت، إن عملية تشكيل الحكومة اللبنانية "عادت إلى الصفر" بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الانتخابات البرلمانية، وذلك بعدما  أشار الأسبوع الماضي إلى وجود "بصيص أمل".

    وتكمن نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات في كيفية تلبية المطالب المتعارضة للرئيس ميشال عون، والتيار الوطني الحر الذي ينتمي له من ناحية وحزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع، من ناحية أخرى.

     الكاتب الصحفي اللبناني جورج العاقور، قال في حديثه لـ"سبوتنيك" حول معوقات تشكيل الحكومة "إن نقاط الخلاف الرئيسية في هذا الأمر تعود إلى ما قام به السيد جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر في مؤتمره الصحفي الأخير من نسف لكل الأجواء الإيجابية التي تحدث عنها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في إطلالته الأخيرة عبر حديثه عن قرب تشكيل الحكومة حيث تحدث باسيل عن أطروحات جديدة وتحديده  أحجام كافة الفرقاء وهذا ليس بدوره".

    الموضوع:
    اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي (99)

    انظر أيضا:

    أول رد فعل لأردوغان على اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي
    مستشار لأردوغان: لدينا معلومات ملموسة عن خاشقجي... والقضية لن تمر دون حل
    السعودية تنشر فيديو جديد بشأن خاشقجي من داخل القنصلية في إسطنبول
    أول صور من داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بعد اختفاء خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, جمال خاشقجي, مقتدى الصدر, السعودية, تركيا, لبنان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik