00:25 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    الأسد يؤكد أن إدلب ستعود لسيطرة سوريا... تطورات أزمة اختفاء خاشقجي... الانزعاج الإسرائيلي من عملية "بركان" في الضفة الغربية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: الخبير السياسي والاستراتيجي السوري علاء الأصفري؛ الصحفي والأكاديمي التركي د. سمير صالحة؛ اللواء ركن الشامي الظاهري - قائد كلية القادة والأركان السعودية سابقا؛ والكاتب الصحفي والمحلل السياسي الفلسطيني طلال العوكل

    الرئيس السوري يقول إن اتفاق إدلب إجراء مؤقت

    قال الرئيس السوري بشار الأسد خلال اجتماع للجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، أمس الأحد، أن اتفاق إدلب هو إجراء مؤقت، حققت الدولة السورية من خلاله العديد من المكاسب الميدانية وفي مقدمتها حقن الدماء.

    وأضاف، أن محافظة إدلب وغيرها من الأراضي السورية المتبقية تحت سيطرة الإرهابيين، ستعود إلى كنف الدولة السورية.

    الخبير السياسى والاستراتيجى علاء الأصفرى، قال "إن اتفاق إدلب هو اتفاق مؤقت، حيث تم الاتفاق على أن يكون هناك مهلة زمنية معينة للرجوع عن خطوط التماس وسحب الأسلحة الثقيلة وتمهيدا لطرد المسلحين الارهابيين الأجانب إلى خارج البلاد، أما المسلحون المحليون فقد يكون هناك اتفاق ما مع الحكومة السورية وبالنهاية يجب أن يتم تسليم إدلب الى الدولة السورية حسب ما ورد في الاتفاق.

    أردوغان يقول إن توقعاته بشأن قضية خاشقجي مازالت إيجابية

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد إنه يتابع عن كثب قضية الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي، بعدما قال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أنه قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

    وأضاف إن "السلطات تفحص جميع تسجيلات كاميرات المراقبة وسجلات المطار في إطار تحقيقها في اختفاء خاشقجي الأسبوع الماضي، للحصول على نتائج سريعة، مؤكدا أن توقعاته ما زالت إيجابية" دون أن يوضح مقصده.

    الصحفي والأكاديمي التركي دكتور سمير صالحة، قال في حديثه،  لـ "عالم سبوتنيك" إن التسريبات التي ظهرت هذا الصباح تقول بأن الكاتب السعودي جمال خاشقجي تمت تصفيته بشكل أو بآخر وهي ليست معلومات مؤكدة حتى الآن ولكن يتناولها العديد ممن لهم صلة بالجهات الأمنية التركية وإن صحت هذه المعلومات فإن العلاقات التركية السعودية ستذهب إلى منطقة التوتر والتصعيد باستمرار".

    في المقابل، قال اللواء ركن الشامي الظاهري قائد كلية القادة والأركان السعودية سابقا، أنه ليس من طبيعة المملكة العربية السعودية هذه الأعمال البوليسية وقتل مواطن سعودي داخل القنصلية السعودية حسب وصفه.

    إسرائيل تصف عملية إطلاق النار على مستوطنين بالضفة بالخطيرة

    وصف الجيش الإسرائيلي عملية إطلاق النار، التي أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين وإصابة ثالث، بالخطيرة، مشيرا إلى أن العملية تم تنفيذها بشكل فردي وعلى خلفية وطنية.

    وقال الجيش الإسرائيلي إن الشاب الفلسطيني، نفذ العملية بشكل فردي، وليس له انتماء تنظيمي، وكان يحمل تصريح عمل من السلطات الإسرائيلية، وعمل خلال الأشهر السبعة الأخيرة في المصنع الذي نفذ فيه العملية.

    المحلل السياسى الفلسطينى طلال العوكل، قال " إن العملية الأخيرة  تشير إلى أن الوضع في الضفة الغربية ليس أقل خطورة  من الوضع في قطاع غزة، وإنه رغم التشديد الأمنى الاسرائيلى فقد استطاع منفذ العملية الهرب وكذلك  برغم التنسيق الأمنى  بين اسرائيل  والأجهزة الأمنية الفلسطينية، تقع مثل هذه العملية، إذا كيف سيكون الحال عندما توقف السلطة الفلسطينية التنسيق الامنى مع إسرائيل.

    المذيعون: يوسف عابدين ودعاء ثابت ولبنى الخولي 

    الكلمات الدلالية:
    السعودية, فلسطين, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik