17:33 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    أمريكا تدعو السعودية لإجراء تحقيق حول خاشقجي... تونس تتهم "النهضة" بالتورط في اغتيال سياسيين... ليبيا تقبض على هشام عشماوي

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: سعد بن عمر، رئيس مركز القرن العربي للدراسات في الرياض؛ أمين محفوظ، أستاذ القانون الدستوري والخبير الدولي في القضاء الدستوري؛ وأحمد عبد العظيم عامر الصحفي المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية.

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تدعو المملكة العربية السعودية لإجراء تحقيق شامل في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي وضمان شفافية نتائج هذا التحقيق".

    هذا وكان خاشقجي البالغ 59 عاما قد اختفى، يوم الثلاثاء الماضي، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول لكنه لم يخرج منها، فيما نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت، أنه خرج. بينما  دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرياض إلى إثبات أن خاشقجي غادر القنصلية.

    وفي السياق نفسه أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء ما يبدو أنه اختفاء قسري للصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله للقنصلية السعودية في مدينة استنبول التركية، كما دعت متحدثة باسم المكتب كل من السعودية وتركيا إلى إجراء تحقيق عاجل بشأن اختفائه واحتمالية مقتله.

    وقال سعد بن عمر رئيس مركز القرن العربي للدراسات بالرياض في حديثه لـ"عالم سبوتنيك"، أن دعوة الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة العربية السعودية بإجراء تحقيق شامل حول اختفاء الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي هي عبارة عن ورقة سياسية والمعني بذلك من الدرجة الأولى هي تركيا التي فقد المواطن السعودي على أراضيها كما أن هناك استغلال من منظمات سياسية لها أهداف معينة واستعجلوا في الحكم بأن خاشقجي قتل أو اختفى رسميا".

    وأضاف بن عمر أن المملكة العربية السعودية أوفدت محققين إلى تركيا للعثور على خيوط لهذه القضية وعليه يجب التريث قليلا حتى تعلن الجهات التركية نتيجة التحقيقات في غضون يومين على حد تقديره.

    علم تونس
    © Sputnik . ألكسندر فالف
    أعلنت النيابة العامة في تونس عن فتح تحقيق بشأن معلومات تفيد بامتلاك حزب حركة "النهضة" لجهاز سري مواز، والتلاعب بوثائق ترتبط باغتيال السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

    وستنظر النيابة العامة في "القطب القضائي لمكافحة الإرهاب"، وهو جهاز يختص بالنظر في القضايا الإرهابية، في المعلومات والوثائق التي كشفت عنها هيئة الدفاع عن السياسيين بمؤتمر صحافي في وقت سابق.

    وتتهم الهيئة حزب "النهضة"، الشريك في الحكومة الائتلافية الحالية، بممارسة التجسس وإدارة جهاز سري مواز للدولة والتستر على وثائق خطيرة وجهات ترتبط باغتيال السياسيين واختراق مؤسسات الدولة، فيما ينفي الحزب الاتهامات.

    الدكتور أمين محفوظ أستاذ القانون الدستوري والخبير الدولي في القضاء الدستوري  قال إن التحقيق الذي تم فتحه في أدلة قدمها دفاع ومحامو قضية اغتيال السياسيين محمد البراهمي وشكري بلعيد هو الطريق القانونية السليمة والوحيدة التي من خلالها سنتبين الحقيقة في هذه القضية وإذا اتضح عدم وجود أدلة أو عدم كفايتها فستخلي ساحة حزب النهضة مما نسب إليه.

    وأشار الفقيه الدستوري التونسي إلي أن قضايا مشابهة نظر فيها القضاء التونسي ولكن في عهد النظام السابق حيث كان القضاء مسيسا وموجها وفق هوي النظام، مشيرا إلي أن القضاء التونسي لم يبرأ تماما من التسييس والتوجيه إذ ما زال بالإمكان الزج به في معترك التجاذبات السياسية.

    القت القوات المسلحة في شرقي ليبيا القبض على هشام عشماوي، ضابط الجيش المصري المفصول وأبرز المطلوبين لدى سلطات الأمن في مصر في عملية أمنية في مدينة درنة. ونشر العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي الموالي لخليفة حفتر، على صفحته على "فيسبوك" نبأ إلقاء القبض على عشماوي.

    وقال المسماري، أن القبض على عشماوي جرى في حي المغار بمدينة درنة، مشيرا إلى أن عشماوي كان يرتدي حزاما ناسفا ولكنه لم يتمكن من تفجيره "نظرا لسرعة تنفيذ العملية من قبل القوات المسلحة وقال مصدر مصري لبي بي سي إن السلطات المصرية أُبلغت بالقبض على عشماوي، ويجري التأكد من شخصيته".

    وعشماوي هو ضابط صاعقة فصل من الجيش المصري قبل نحو سبع سنوات ويكنى بـ"أبي عمر المهاجر"، وهو أحد قيادات تنظيم جند الإسلام المرتبط بالقاعدة، وأسس قبل ذلك تنظيم "مرابطون" الذي نشط في شمال سيناء.

    وقضت محكمة مصرية غيابيا بإعدام عشماوي إثر إدانته بالهجوم على كمين الفرافرة بصحراء مصر الغربية، الذي أسفر عن قتل نحو 30 جنديا مصريا.

    قال أحمد عبد العظيم عامر الصحفى المتخصص فى شئون الجماعات الإسلامية " إن أهمية القبض على الإرهابي هشام عشماوي بما يمثله من قدرة عسكرية كبيرة، تكمن فى أن المجموعات الإرهابية سوف تنقسم إلى مجموعات أصغر وبعضها سوف يهرب والبعض الآخر سوف يسقط بسهولة فى أيدى الأجهزة الأمنية الليبية، كما يرى عامر أن انعكاس القبض على عشماوى الرئيسى سوف يكون في سيناء المصرية، حيث كان عشماوي يمثل للمجموعات الإرهابية فى سيناء وسيلة للضغط على الأجهزة الأمنية المصرية من ناحية الغرب، الأمر الذى يخفف الضغط عليهم فى أقصى الشمال الشرقي.

    وأضاف عامر أن تسليم عشماوى إلى القاهرة سيتم فى غضون أيام حال انتهاء الإجراءات الخاصة بذلك، حيث إن إلقاء القبض عليه تم بالتعاون مع عناصر من المخابرات المصرية وهى بالفعل باشرت بالتحقيق معه.

    انظر أيضا:

    الخارجية البريطانية تلتقي السفير السعودي بشأن مصير خاشقجي
    خبير: أزمة خاشقجي تعرض العلاقات بين أمريكا والسعودية للخطر
    آخر ما قاله خاشقجي قبيل اختفائه... وشبكة أمريكية تكشف سرا جديدا
    عودة وشيكة للشركات الروسية النفطية إلى ليبيا
    مسؤول روسي يرد على مزاعم حول "تحويل ليبيا إلى سوريا جديدة"
    تونس تعلن تمديد حالة الطوارئ
    اختتام الدورة التدريبية بمشاركة منتدى تمكين المرأة والشباب في تونس
    الكلمات الدلالية:
    اغتيال سياسيين, تونس, معلومات, السعودية, تركيا, أمريكا, راديو سبوتنيك, حركة النهضة, جمال خاشقجي, مايك بامبيو, العالم العربي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik