20:03 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    نيكي هايلي تستقيل من منصبها في الأمم المتحدة... الحريري يعلن تشكيل حكومته... مقتل 79 من "أنصار الله" في غارات للتحالف

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: د. مغازي البدراوي، الكتب والمحلل السياسي؛ ود. عباس الحاج، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني؛ وأكرم الحاج، الكاتب الصحفي اليمني

    قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقالة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، مشيرا إلى أنه يدرس اختيارَ المسؤولةِ التنفيذيةِ السابقة في بنك "غولدمان ساكس"، المستشارةِ السابقة في البيت الأبيض، دينا باول، سفيرةً جديدةً في المنظمة الدولية.

    وأوضح ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع هايلي، أنها أبلغته برغبتها في ترك منصبها منذ ستة أشهر لأخذ قسط من الراحة. وذكر الرئيس الأمريكي إلى أن هايلي ستترك منصبها رسميا في نهاية العام الحالي. وأعرب عن أمله في أن تعود هايلي إلى العمل في إدارته بمنصب آخر تختاره بنفسها.

    من جانبها، أكدت هايلي أنها لا تخطط للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في العام 2020، مبينة أنها ستدعم الحملة الانتخابية لترامب

    وقال الكاتب والمحلل السياسي، د. مغازي البدراوي، إن استقالة نيكي هيلي لم تكن ضد توجهات ترامب خاصا أن تصريحاتها متوافقة تماما مع الرئيس الأمريكي وهي في الأساس مصنفة بأنها تابعة لإدارة ترامب.

    وأشار إلى أنه تم الضغط عليها حتى تستقيل لأنها كانت متسببة في مشاكل كبيرة داخل اروقة الأمم المتحدة بسبب تصريحاتها الحادة ضد روسيا والصين عكس توجهات ترامب في هذا الشأن تحديدا, التي تعتبر معتدلة حيال موسكو وبكين على الرغم من ولاء نيكي هيلي التام للرئيس الأمريكي ترامب.

    وأكد أن هناك نوع من الضغوط على هيلي من معارضي ترامب وتم استبعادها واجبارها على الاستقالة لأنها اصبحت ضد سياسة ترامب.

    وأضاف أن تصريحات ترامب عنها ايجابية واثنى عليها بشكل كبير.

    اقرأ أيضا: فرعونية تنطق بلسان ترامب في الأمم المتحدة

    أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري أن تشكيل حكومته سيكون خلال 10 أيام بعد عودة الرئيس ميشال عون من القمة الفرانكفونية في العاصمة الأرمينية، يريفان، مشددا على أنه إذا اعتذر عن منصبه فلن يقبل بإعادة تكليفه مرة ثانية.

    واستبعد الحريري اعتذاره عن تشكيل الحكومة، موضحا أن ظروف عام 2009 مختلفة عن الوقت الحالي، وتمنى الحريري تشكيل الحكومة في ظل ما يمر به لبنان من وضع اقتصادي واجتماعي يستدعي الإسراع في تشكيلها.

    وقال د. عباس الحاج.. الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، إن "هناك عوامل عديدة تلعب دورا في تأخير ولادة الحكومة — المتعثرة أصلا منذ البداية — حيث الضغوط من السعودية وإيران، وجهات أخرى، مشيرا أن "التجاذبات السياسية الإقليمية تنعكس على الداخل اللبناني".

    وأشار إلى أنه "بعد أزمة اختفاء الحريري في السعودية أصبح الجميع يقول إنه حاجة وطنية لتشكيل الحكومة ، موضحا "ما يعني أن الأمر صعب ألا يقبل بتشكيلها مما يترتب عليه تعقيدات أكبر".

    قتل 79 حوثيا في محافظة الحديدة غرب اليمن في غارات شنتها طائرات تابعة للتحالف بقيادة السعودية في الساعات الـ48 الماضية، حسبما أفادت مصادر عسكرية وطبية

    كما أدّت الغارات التي استهدفت مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة من المحافظة المطلّة على البحر الأحمر والتي تضم ميناء رئيسيا، إلى مقتل 7 مدنيين، بحسب المصادر ذاتها.

    وأوضح مسؤولون في قوات الحكومة المعترف بها دوليا أن الغارات أصابت مزرعتين ومعسكرين تدريبيين وموقعا عند شاطئ قريب من ميناء مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، وقال مسعفون وأطباء إن جثث القتلى نقلت إلى 5 مستشفيات في مناطق متفرقة من المحافظة

    وقال أكرم الحاج، الكاتب الصحفي اليمني، إن معركة الحديدة ليست وليدة اللحظة والمعركة مستمرة وطويلة الأمد والحسم العسكري هو الفيصل خاصا في الحديدة لما لها من اهمية استراتيجية وجغرافية.

    وأضاف أن المشاورات السياسية فشلت فشلا ذريعا بسبب تعنت الحوثيين وليس هناك اي بارقة أمل.

    وأكد أن هناك حالة نزوح كبيرة للمدنيين ولم تحسم الأمم المتحدة ولا المبعوث الأممي امرهم على الرغم من سعيه لعودة رواتب الموظفين وتأمين الظروف المعيشية والصحية والاقتصادية.

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, لبنان, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik