11:27 10 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    تركيا تعلن تفتيش منزل القنصل السعودي...وبومبيو يلتقي الملك سلمان في الرياض...المالكي يحذر أستراليا من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: الكاتب والمحلل السياسي فراس رضوان أوغلو (من إسطنبول)، ود. فارس البيل المحلل السياسي اليمني، ووكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية نبيل عبد الحفيظ، والسفير حازم أبو شنب عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"

    أعلنت تركيا أن الشرطة ستقوم بتفتيش منزل القنصل السعودي في إسطنبول على خلفية التحقيقات الجارية في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخول قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري.
    كما تواصل فرق البحث الجنائي التركية ستواصل أعمالها لليوم الثاني في القنصلية السعودية بإسطنبول.

    في السياق نفسه التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض لبحث قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقدم الوزير الأمريكي الشكر للملك سالمان على قبول زيارته نيابة عن الرئيس دونالد ترامب.

    هذا وحثت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، المملكة العربية السعودية وتركيا، على كشف كل ما يعرفانه حول الاختفاء والقتل المحتمل، غير القانوني، للصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي، بعد زيارته لمبنى قنصلية بلاده في اسطنبول.

    وقال المحلل السياسي التركي فراس رضوان أوغلو في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول آخر المستجدات في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي "إن اللجنة المشتركة بين تركيا والسعودية مستمرة في عملها ويجب علينا الانتظار حتى انتهاءها من التحقيقات ولعل تفتيش الشرطة التركية اليوم لمنزل القنصل السعودي في اسطنبول كان مطروحا منذ بداية الأزمة والتسريبات الأولى".

    وأشار أوغلو الى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إلى السعودية ثم إلى تركيا ربما تكون للضغط على المملكة العربية السعودية لأنه وكما قيل فإن داخل المملكة فريقان يعملان بشكل منفصل حسب قوله ، كما أن الزيارة تأتي من أجل الداخل الامريكي الذي يطالب بظهور الحقيقة لأنها أصبحت قضية عالمية وليست محلية.

    قالت وكالة (سبأ) اليمنية للأنباء إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أقال رئيس الوزراء أحمد بن دغر، محملا إياه مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلد الذي تمزقه الحرب. وعين الرئيس اليمني معين عبد الملك سعيد رئيسا جديدا للوزراء، وقال إن بن دغر سيحال للتحقيق نتيجة "للإهمال الذي رافق الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية".

    هذا وقد أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن عدد اليمنيين الذين صاروا على شفا المجاعة ربما يصل إلى 12 مليونا، أي 40 في المئة من عدد السكان، في غضون الشهور المقبلة بسبب الحرب المستعرة والأزمة الاقتصادية الشديدة.

    قال الدكتور فارس البيل المحلل السياسى اليمنى لـ "عالم سبوتنيك"، "إن تغيير رئيس الوزراء اليمنى أحمد عبيد بن دغر جاء متأخرا ، وأسباب الاخفاق فى  الحكومة ليست قاصرة على شخص رئيس الوزراء  فهناك منظومة متكاملة تسببت فى ذلك، مضيفا أن التغيير الذى حدث ليس كاملا  فطاقم الحكومة المشارك فى الاخفاق لم يتم تغييره."

    كما أثنى البيل على تعيين معين عبد الملك خلفا لبن دغر مشيرا الى أنه من فئة الشباب من غير المنخرطين فى الصراع السياسى ويمتلك رؤية متقدمة لحلحلة الأوضاع الاقتصادية  وقدرة على التواصل مع منظمات دولية إلا أنه أمام مهمة صعبة بسبب الفساد المستشرى فى مختلف الوزارت حيث لم تستفد الحكومة السابقة من الدعم الدولى ومن التحالف.

    من جانبه قال وكيل وزارة حقوق الانسان اليمنية نبيل عبد الحفيظ "إن اليمن بحاجة الى مجموعة من العناصر لتفادى المجاعة التى تحذر منها الأمم المتحدة  ، أولا أن يكون هناك تعاون دولى لمعالجة الوضع ،  ثانيا إعادة تصدير النفط والغاز من المرافئ اليمنية لتغطية جزء من ميزانية الدولة وكذلك التحرك الحكومى فى الداخل لإيقاف انهيار العملة المحلية ، بالاضافة إلى إيصال المساعدات اليمنية بشكل واسع ومخطط وعدم إعاقة وصول هذه المساعدات ، وانتقد عبد الحفيظ المنظمات الاغاثية الدولية فى اليمن حيث تتباكى على اليمنيين وتتحدث كثيرا عن المأساة  ولكنها لاتقدم شيئا على الأرض بالرغم من المبالغ الكبيرة المقدمة.

    قال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون إن بلاده منفتحة تجاه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة.

    بينما أعرب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مؤتمر صحفي مع نظيرته وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي عن حزنه لاحتمال انتهاك استراليا القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي. وتابع أن استراليا تجازف بالعلاقات التجارية والأعمال مع بقية العالم خاصة العالمين العربي والإسلامي.
    ومن المقرر أن توقع استراليا اتفاقا تجاريا العام الجاري مع إندونيسيا أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين حيث القضية الفلسطينية قضية حساسة واحتج عشرات الآلاف على قرار ترامب.

    وقال السفير حازم أبو شنب عضو المجلس الثوري لحركة فتح في حديثه لـ"عالم سبوتنيك" حول طبيعة الموقف الفلسطيني ردا على تصريح رئيس الوزراء الأسترالي بنيته نقل سفارة بلاده إلى القدس الشرقية ، قال أبو شنب" إن الإجراءات المتبعة تكون من خلال المجموعة العربية التي من المفترض أنها تقوم منذ زمن بمناهضة عمليات التطبيع وكسر القانون الدولي لصالح دولة الاحتلال ، وفي هذا الشأن لجأنا قبل فترة إلى المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية ودول عدم الانحياز والكتل الجيوسياسية".

    وحول الموقف الأسترالي أشار أبو شنب الى أن أستراليا دائما تتبنى مواقف ملاصقة للموقف الأمريكي وفي ملف القدس هي تجامل أمريكا لكنها ستعود لموقفها المعلن من قبل وهو التزامها بتأييد حل الدولتين ولكن يجب ممارسة الضغط من المجموعة العربية على أستراليا لعدم تطبيق مثل هذا القرار الذي يمكن تفسيره على عدد من المستويات.

    للمزيد من الأخبار والتقارير السياسية والاقتصادية والرياضية تابعوا "عالم سبوتنيك"… 

    الكلمات الدلالية:
    السعودية, تركيا, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik