22:38 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    مندوب الكويت: مجلس الأمن مصاب بالشلل

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    التصعيد السياسي والعسكري في قطاع غزة (79)
    0 0 0

    تتناول الحلقة ثلاثة مواضيع رئيسية لليوم: الحوثيون ينفون أي عرض لتسليم ميناء الحديدة؛ ومندوب الكويت يقول إن مجلس الأمن مصاب بالشلل؛ والحريري يتهم "حزب الله" بتعطيل تشكيل الحكومة.

    أعلن المتحدث باسم قوات المقاومة الوطنية اليمنية العقيد الركن صادق دويد، أن جماعة "أنصار الله" الحوثية قدمت عرضا بتسليم ميناء الحديدة غربي اليمن، مقابل بقائها في المدينة.

    وقال العقيد دويد في تغريدة على "تويتر": "تتوسل الميلشيات الحوثية المجتمع الدولي لإيقاف الحرب وتقدم عرضا بتسليم ميناء الحديدة مع بقائهم في المدينة".

    وأضاف: "المقاومة المشتركة التي تسيطر على أجزاء واسعة من المدينة، ستمنح فرصة للسلام وشرطها الرئيس هو خروج الميلشيات من المدينة والميناء". 

    قال محمد الخيتي عضو المجلس السياسي لـ "أنصار الله" لـ "عالم سبوتنيك": إنه لا صحة لما تم تداوله عن أن "أنصار الل"ه على استعداد أن يسلموا ميناء الحديدة شريطة بقائهم في المدينة.

    وأضاف أن تلك التصريحات تأتي بعد سلسلة انتصارات للحوثيين و تراجع وهزائم متتالية للتحالف العربي مشيرا الى انه من الممكن ان يكون هناك عودة لطاولة الحوار والمفاوضات ويكون اختيار رئيس توافقي وحكومة وحدة وطنية مقبولين من جميع الأطراف هو الأساس.

     

    أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأمن الدولي حول الوضع في قطاع غزة، لم تؤد إلى أي نتيجة. وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن مجلس الأمن "مصاب بالشلل بسبب موقف دولة واحدة"، في إشارة للولايات المتحدة.

    فيما ساد هدوء حذر على حدود قطاع غزة مع توقف إطلاق النار بين الفصائل المسلحة في القطاع وإسرائيل بعد وساطة مصرية بعد أعنف تبادل للقصف منذ حرب عام 2014.غير أن الخصمين أوضحا أن توقف القتال ما هو إلا استراحة محارب وليس ترتيبا طويل الأجل ، وشهدت هذه الجولة أكبر وابل للصواريخ بين الجانبين منذ حرب غزة عام 2014.

    قال الدكتور سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية لـ "عالم سبوتنيك" إن الشعب الفلسطيني يلجأ الي الشرعية الدولية المتمثلة في مجلس الأمن وفي كل مرة يتم الصدام من خلال الموقف الأمريكي المنحاز كليا لإسرائيل.

    وأضاف ان الإتفاق الذي ابرم في عام 2014 دام لفترة كبيرة حتى أوائل عام 2018  المتزامنة مع مسيرات العودة الكبرى التي قابلها جيش اسرائيل بالعنف المفرط وادى لإستشهاد اكثر من 220 فلسطينيا وجرح مايزيد عن 20 الف فلسطيني بينهم اطفال ونساء.

    واشاد غطاس بالدور المصري حيث نجح في التهدئة بين الطرفين مشيرا الى أنه بعد اكتشاف سيارة لقوة خاصة اسرائيلية في خان يونس بجنوب قطاع غزه حيث وقع اشتباك بينهم وبين افراد من المقاومة الفلسطينية ادت لمقتل قيادي بحماس واخرين ومقتل ضابط اسرائيلي برتبة عقيد ولم تعترف اسرائيل بإرسال هذه القوة وكان من الطبيعي ان يكون الرد من قبل قوات المقاومة الفلسطينية حيث قوبلت بالعنف الشديد من قبل اسرائيل.

     اتهم سعد الحريري المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرالله بأنها أخذت قراراً بـتعليق تأليف الحكومة وذلك عبر إصراره على تمثيل النواب السنّة الستة الحلفاء له. وكشف الحريري أن الكل كان ينتظر إعلان الحكومة مساء الاثنين أو الثلاثاء من الشهر الماضي. وأضاف الحريري أن هناك من يعتبر  أن دساتير الأحزاب والطوائف يجب أن تتقدم على دستور الدولة.

    وفيما يتعلق بالأزمة اللبنانية، وتشكيل الحكومة المتعثر، قال الكاتب الصحفي اللبناني فادي عاكوم "إن هذه الأزمة متوقعة، في ظل التطورات الإقليمية والدولية، والتي غالبا ما تتحكم في الداخل اللبناني، وعليه كان الوضع يسير نحو إحدى أمرين، إما أن يشكل حزب الله الحكومة، ويفرض نفسه على الساحة، أو عرقلة تشكيل الحكومة، لممارسة ضغط ما على المجتمع الدولي، لتخفيف الضغط الحالي على الحرس الثوري الإيراني، بمعنى أن المعركة الإقليمية انتقلت إلى الداخل اللبناني".

    وحول السبل لحل هذه الأزمة، أشار عاكوم أن كل ارتفاع في حدة التوتر بين الأطراف، يقابله مفاوضات، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد قمة التوتر، الذي يعقبه حالة من الهدوء. وأشار عاكوم الى أن هذه الأزمة ستترك لبنان لفترة دون حكومة، دون توصل إلى صيغة مشتركة ترضي جميع الأطراف.

    للمزيد من الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية تابعوا "عالم سبوتنيك"…

    الموضوع:
    التصعيد السياسي والعسكري في قطاع غزة (79)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik