04:14 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    السعودية تعلن أن تركيا رفضت ثلاثة طلبات بشأن خاشقجي

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: الكاتب والمحلل السياسي التركي يوسف كاتب أوغلو؛ الصحفي والمحلل السياسي التونسي محمد ياسين الجيلاسي؛ ومن لندن الكاتب والمحلل السياسي أحمد المصري.

    السعودية تعلن أن تركيا رفضت ثلاثة طلبات بشأن خاشقجي

    أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، رفض المملكة العربية السعودية تدويل قضية الصحافي جمال خاشقجي. ورفض الجبير في مؤتمر صحافي عقده بمقر الوزارة في الرياض اقتراح تركيا بإجراء تحقيق دولي في القضية، مشيرا إلى أن القضية الآن أصبحت قضية قانونية ويتم التعامل معها من القضاء في المملكة العربية السعودية.

    وقال الجبير إن تركيا رفضت ثلاثة طلبات من الرياض لتقديم أدلة على روايتها بشأن ما حدث ، وكان النائب العام السعودي قد ذكر أن الرياض طلبت إفادات الشهود وهواتف المجني عليه وتوقيع آلية للتعاون مع تركيا في التحقيقات.

    الكتلة البرلمانية لنداء تونس تقيل خمسة من أعضائها في البرلمان 

    أعلنت الكتلة البرلمانية لحركة «نداء تونس» إقالة خمسة من أعضائها ليتقلص عدد نوابها إلى ستة وأربعين، بعدما كانت تضم 51 نائباً. يأتى ذلك بعد مصادقة البرلمان التونسي بأغلبية مريحة على تعديلات وزارية في حكومة يوسف الشاهد تشمل عشرة وزراء، حيث قاطع حزب رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي جلسة منح الثقة باعتبارها مخالفة للدستور.

    وتم الإعلان عن إقالة النواب الخمسة، في رسالة رسمية بعث بها رئيس كتلة الحزب، سفيان طوبال، إلى رئيس البرلمان محمد الناصر. وأكدت مصادر من داخل الحزب أن سبب إقالة النواب الخمسة يكمن في تصويتهم، لصالح منح الثقة لأعضاء الحكومة الجدد.

    وفي تعليقه لـ"عالم سبوتنيك" قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي التونسي محمد ياسين الجيلاسي:

    "إن كل المتابعين يدركون أن نداء تونس يتجه لمزيد من التفتت والتشرذم لأنه لم يستطع الحصول على تكتل نيابي واضح في البرلمان كما أن الحزب يتصرف كأنه في عزبه خاصة له ولذلك هناك توقع أن تكون هناك كتلة جديدة في الانتخابات الرئاسية القادمة "

    وأوضح الجيلاسي أن يوسف الشاهد استمال أكثر من30  عضوا من نداء تونس منذ فترة كبيرة وإقالة النواب الخمسة هي هدية من الرئيس باجي قائد السبسي ليوسف الشاهد الذي أظهر صمودا واضحا أمام مساعي إقالته حيث ظهر بمظهر القوي وأظهر في نفس الوقت ضعف حزب نداء تونس..

    وأشار الجيلاسي إلى أن نداء تونس في 2014 حاز على حوالي  68 % من أصوات الناخبين اي اكثر من المليون صوت إنتخابي بينما تراجع العدد في الإنتخابات الماضية إلى حوالي  400 الف صوت لأن الحزب خاض خلال السنوات الماضية معارك وهمية ضد حزب النهضة وكانه عدوة الوحيد ما أفقده ثقة الناخبين الذين إنفضوا من حوله.

    تيريزا ماي تؤكد بقاءها كرئيسة للحكومة البريطانية رغم تهديدات بإقالتها 

    قللت رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، من شأن التكهنات بإمكانية إقالتها من منصبها بسبب الإعلان عن مشروع اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها باقية "لنهاية المطاف".

    وقالت ماي "إن مشروع الاتفاق الذي توصلت إليه هو الطريق الصحيح لبريطانيا. وتعهدت بالحصول على الموافقة على الصفقة في بروكسل ومن ثم عرضها على أعضاء البرلمان للتصويت.  في الوقت نفسه تعرضت حكومة ماي لسلسلة من الاستقالات الوزارية ، كما قدم 14 عضوا  في البرلمان البريطاني رسائل لسحب الثقة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي بعد الإعلان عن مشروع اتفاق "بريكسيت" ، ويحتاج سحب الثقة من ماي مطالبة 48 عضوا في البرلمان بذلك.

    وقال الكاتب والمحلل السياسي من بريطانيا أحمد المصري:

    "إنه يستبعد إقالة تيريزا ماي أو سحب الثقة منها في داخل البرلمان، بالرغم من أنها تواجه فترة عصيبة، خاصة مع عدم رضا الحزب الأسكتلندي وحلفائها في الحزب الحاكم وربما تشهد بريطانيا انتخابات مبكرة وينفرط هذا التحالف في الحكومة البريطانية ولكن على الأغلب، تيريزا ماي ستظل باقية حتى نهاية فترتها.

    وقال المصري إن من أبرز البنود المُعترَض عليها: "أن تبقى أيرلندا داخل السوق الأوروبية المشتركة وهذا ما يعطى نوع من عدم السيادة لبريطانيا على أيرلندا، وعدم الخروج من السوق الأوروبية بشكل كامل، كالتأشيرات حيث سيبقى الدخول والخروج من بريطانيا بدون تأشيرات، بالإضافة إلى الدفعات التي يتوجب على المملكة المتحدة أن تدفعها وهى ما بين 40 إلى 60 مليار، ستقوم بريطانيا بدفعها على مراحل".

    للمزيد من التقارير السياسية والاقتصادية والرياضية تابعوا "عالم سبوتنيك".

    الكلمات الدلالية:
    جمال خاشقجي, تركيا, البرلمان, تيريزا ماي, عادل الجبير, السعودية, بريطانيا, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik