01:11 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    ترامب: إسرائيل ستكون في ورطة من دون السعودية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تتناول حلقة اليوم ثلاثة مواضيع مهمة: وصول مبعوث الأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيث، إلى الحديدة؛ ودفاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن السلطات السعودية في قضية مقتل الصحفي خاشقجي؛ والرئيس اللبناني ميشال عون يحذر من التدخل الخارجي في شؤون لبنان.

    وصل مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث إلى مدينة الحديدة اليمنية والتي يدور فيها قتال بين جماعة "أنصار الله" والقوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية والإمارات. وكان جريفيث قد أبلغ مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة أن طرفي الصراع أكدا التزامهما بحضور محادثات السلام التي يأمل أن تنعقد في السويد قبل نهاية العام.

    وقال ريـال لوبلون المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية مستعدة للعب دور إشرافي في إدارة ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر.

    وقال شهود إن مبعوث الأمم المتحدة اجتمع مع إدارة ميناء الحديدة التي تعد خطا مهما للإمدادات إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

    وفي حديثه مع "عالم سبوتنيك"، قال الكاتب الصحفي اليمني أكرم الحاج — من صنعاء إن الجهد الدولي المتسارع حول اليمن وجهد المبعوث الأممي مارتن غريفيث في الفترة القليلة الماضية يصب في اتجاه معالجة الأوضاع الإنسانية المتردية التي يعاني منها اليمن، وليس في اتجاه صيغ الحل السياسي.

    وأضاف الحاج أن زيارة غريفيث للحديدة اليوم إنما هي لتثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخرا. أما الحل السياسي المفترض أن يكون موضوع مباحثات السويد فما زال غامضا وغير محدد سواء من قبل غريفيث أو من قبل المجتمع الدولي.

    دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا عن السلطات السعودية في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي، مؤكدا أهمية التحالف مع المملكة بالنسبة لبلاده ولإسرائيل أيضا.  وقال ترامب إن إسرائيل ستكون في ورطة كبيرة من دون السعودية. هل تريدون أن ترحل إسرائيل؟

    وأضاف ترامب قائلا: "لدينا حليف قوي جدا في المملكة العربية السعودية. لدينا حليف يؤكد على المستوى الأعلى، على لسان ولي العهد والملك، أنه لم يرتكب هذه الفظاعة ضد الصحفي جمال خاشقجي.

    من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي تعني أنه سيغض الطرف عن الحادث، مشيرا إلى أن واشنطن لم تقاسم أنقرة أي تسجيلات صوتية تخص مقتل خاشقجي.

    وفي تعليقه لـ "عالم سبوتنيك"، قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي خالد المجرشي إن تصريح ترامب عن وصف السعودية بأن اسرائيل ستكون في مأزق يقصد به أن السعودية هى دولة سلام وكبيرة في المنطقة وفي الشرق الأوسط ودائما تسعى إلى السلام والمبادرة العربية للسلام ستكون أهم عنصر في تسوية قادمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فالتصريح ليس بالغريب خاصة وأن المملكة العربية السعودية دولة يهمها الشأن الفلسطيني وأن يعم السلام في المنطقة ولكن بالتسوية التي يرضى بها الجانب الفلسطيني.

    قال الرئيس اللبناني ميشيل عون إن الاستقلال ليس فقط احتفالاً، فأن يكون الوطن مستقلاً يعني أن يكون سيد قراره، وأن يكون سيداً على أرضه ودعا اللبنانيين إلى حماية الاستقلال "بالمحافظة على الوحدة الوطنية.

    وحذر عون من تدخل العنصر الخارجي والذي يؤدي الى فقدان حرية القرار، مشيرا الى أن استقلال الوطن وسيادته يجب أن يبقيا خارج معادلة المعارضة والموالاة، وخارج نطاق الصراع على السلطة.

    وأشار عون الى أزمة تشكيل الحكومة وما تؤدي اليه من وقف الانتاج ومتابعة مصالح وشؤون البلد والمواطنين وخصوصاً معالجة الوضع الاقتصادي محذرا من ان لبنان لا يملك ترف اهدار الوقت. 

    وقال الكاتب المختص في الشأن اللبناني د/ سمير حسن إن الفترة الماضية كان واضحا فيها  التدخلات الخارجية وأبرزها العامل السعودي الذي مارس ضغطا كبيرا على رئيس الحكومة المكلف وهو الذي حال دون تشكيل الحكومة بالسرعة المتوقعة، فلبنان دائما كان أسير الضغوطات الخارجية وبالتالي انعكس بالسلب على الداخل اللبناني ولكن الآن يعتقد د/سمير حسن أن بوجود الرئيس اللبناني ميشيل عون والقوة التي اكتسبها لبنان من خلال حربه على الإرهاب ومنع تمدد الأجندة للداخل اللبناني أصبح الأمر أكثر مرونة من السابق في هذا الإتجاه.

    وأضاف أن الضغوطات الأمريكية كذلك من خلال وضع حزمة كبيرة من العقوبات على "حزب الله" فهذا يشير إلى التدخلات الخارجية في الداخل اللبناني لمنع "حزب الله" من تواجده في الحكومة أو يكون له بعض الحقائب.

    للمزيد من التقارير والاخبار السياسية والاقتصادية والرياضية تابعوا "عالم سبوتنيك"…

    الكلمات الدلالية:
    السعودية, اليمن, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik