15:46 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    عالم سبوتنيك

    قصف حلب بالكيميائي وتأثيره على اتفاق إدلب... موافقة أوروبا على بريكست... دعوات الإضراب في تونس

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    المقاتلات الروسية تقصف مواقع الإرهابيين في إدلب ردا على قصف حلب بالكيمائي.

    قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، إن القوات الجوية الروسية، دمرت جميع الأهداف التي استخدمها الإرهابيون في إدلب لقصف حلب بالذخائر الكيميائية، أول أمس السبت.

    وأضاف أن موسكو أبلغت الجانب التركي مقدما عبر الخط الساخن حول الضربات".

    قال الأكاديمي والمحلل السياسي التركي، د. سمير صالحة، إن العملية العسكرية ضد الجماعات الإرهابية في إدلب باتت ضرورة جدا لتحقيق إنجاز على الأرض خاصة قبل انعقاد قمة أستانا القادمة.

    وأشار صالحة، إلى أن الجانبين التركي والروسي يتحملان نفس المسؤولية في الحفاظ على المنطقة منزوعة السلاح في إدلب حتى لا يتأثر الملف السوري ككل.

    من جانبه قال الخبير في الشؤون الروسية سامر إلياس "إن روسيا وتركيا تصران على إنجاح اتفاق "سوتشي" حول إدلب لأهميته للجانبين، حيث أن روسيا تسعى للنجاح حتى للمضي قدما في إعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين وتركيا ترغب في حدود مطمئنة في هذه المنطقة.

    قادة أوروبا يوافقون على خروج بريطانيا من الاتحاد

    وافق قادة الاتحاد الأوروبي، على اتفاق "بريكست" لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

    ونقلت وكالة "رويترز"  عن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك قوله، أن "القادة الأوروبيون صدقوا على اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

    الكاتب الصحفي أحمد أصفهاني، قال إن تريزا ماي اجتازت بعض الصعوبات ومنها  التمرد داخل الحكومة واستقالة بعض الوزراء وتجاوزت مسألة حجب الثقة التي هدد بها أعضاء حزب المحافطين مع موافقة الأوربيين.

    وأضاف أن ماي نقلت المسألة إلى مجلس العموم البريطاني الذي قد يقف أمام تريزا ماي و التي قد تواجه صعوبة كبري أمامه، منوها إلى أن الإحصاءات تقول إنها لن تحصل على موافقة العمال والحزب القومي الأسكتلندي وبعض نواب حزب المحافظين ولكن هناك على الأقل 3 أسابيع تحدد مايمكن أن يكون.

    الاتحاد التونسي للشغل يدعو لإضراب عام الشهر المقبل

    أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أنه سينفذ إضرابا عاما في الـ17 من يناير/كانون الثاني المقبل، سيشمل موظفي وشركات الدولة، سعيا للضغط على الحكومة لرفع الأجور.

    ويأتي التصعيد بعد وقت قصير من إعلان رئيس الوزراء يوسف الشاهد، أنه يريد "اتفاقا واقعيا" مع اتحاد الشغل يراعي المالية العمومية بعد أزمة الأجور في البلاد.

    الكاتبة الصحفية آسيا العتروس، قالت إن الاسباب لدعوة الإتحاد التونسي للإضراب كثيرة وتتلخص في أن الأزمة مازالت موجودة وتونس مقبلة على أيام صعبة مع استمرار الدعوة للإضراب.

    وأشارت إلى أنه يجب التفاوض للخروج من هذا الوضع لإنها أزمة سياسية تضع البلد أمام تحديات وخاصة أن معركة إنتخابات رئاسية قادمة تجعل الأحزاب في صراعات يدفع ثمنها المواطن مع وجود البطالة وتوقف عجلة الاقتصاد.

    انظر أيضا:

    تونس: السبسي يصادق على قانون المساواة في الميراث
    وسط احتجاجات... تونس ترحب بزيارة ولي العهد السعودي
    التوصل لاتفاقات حول وضع جبل طارق ضمن بريكست
    ماي لا ترى بدائل لخطتها حول "بريكست"
    الدفاع التركية: أكار وشويغو يناقشان الوضع في إدلب وتأثيره على اتفاق سوتشي
    "جبهة النصرة" تنشر 50 من صواريخ "الكيميائي" المعدلة على جبهات إدلب
    الكلمات الدلالية:
    إضراب, بريطانيا, أوروبا, اتفاق سوتشي حول إدلب, احتجاجات تونس, بريكست, وكالة سبوتنيك, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik