11:32 23 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر

    البشير أول زعيم عربي يزور سوريا منذ اندلاع الأزمة... سريان وقف إطلاق النار في الحديدة يبدأ غدا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تتناول الحلقة أهم ثلاثة مواضيع لليوم: الرئيس السوداني في دمشق في أول زيارة لزعيم عربي إلى سوريا منذ بدء الأزمة، وإعلان الجيش الإسرائيلي اكتشاف نفق جديد لـ"حزب الله" على الحدود اللبنانية، ووقف إطلاق النار في الحديدة يدخل حيز التنفيذ غدا الثلاثاء.

    الرئيس السوداني في دمشق في أول زيارة لزعيم عربي إلى سوريا منذ بدء الأزمة

    استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، نظيره السوداني عمر البشير، أمس الأحد، في أول زيارة لرئيس عربي لسوريا منذ بدء الأزمة قبل سبع سنوات.

    وأكد الرئيسان السوري والسوداني أن ما يحدث في المنطقة وخاصة في الدول العربية يؤكد على ضرورة استثمار كل الطاقات والجهود من أجل خدمة القضايا العربية والوقوف في وجه ما يتم رسمه من مخططات تتعارض مع مصالح دول المنطقة وشعوبها.

    المحلل السياسي السوري، أحمد يوسف، قال إن "زيارة الرئيس البشير لسوريا ليست زيارة عادية ولها خصوصية واضحة بعد ما جرى في سوريا طيلة ثمان سنوات، في ظل إقرار دولي وإقليمي أن الدولة السورية انتصرت في هذه الحرب."

    وعن عودة سوريا للجامعة العربية والعمل العربي المشترك، أوضح أن "هناك قناعة كبيرة تشكلت لدى الدول العربية بأن العمل العربي دون الدولة السورية لا يمكن أن يتم أو يلقى نجاحا، مشيرا إلى أن "الزيارة تحمل عروضا ورسائل للدولة السورية".

     الجيش الإسرائيلي يعلن اكشاف نفق جديد لـ"حزب الله" على الحدود اللبنانية

    أعلن الجيش الإسرائيلي اكتشاف نفقا رابعا تابعا لـ"حزب الله" على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتفجيرِه، محملا في الوقت نفسه الحكومة اللبنانية المسؤولية عن حفر تلك الأنفاق.

    وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان أن الجيش الإسرائيلي يقوم بأعمال دراسة داخل مسار النفق بالإضافة إلى تنفيذ النشاطات المختلفة في المسارات الأخرى وفق الخطة".

    الكاتب والمحلل السياسى اللبناني سالم زهران، قال إن "كل التقديرات فى لبنان لاتدل على حرب وشيكة، حيث أبلغ الأمريكيون الرئيس اللبنانى أن هذه المسألة لن تذهب إلى حدود الحرب، مضيفا أن مسألة الأنفاق هى مشكلة داخلية اسرائيلية حيث يحاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يزيح الأنظار إلى مكان آخر بعد فشله فى غزة وكذلك قضايا الفساد التى يعانى منها هو وزوجته.

    من جانبه قال الباحث والمحلل السياسى ميخائيل عوض "إن كل مايجرى فى الإقليم مرتبط بالصراع المحتدم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، مشيرا إلى أن  موضوع الأنفاق لم تعره أى جهة أى اهتمام، مضيفا أن القيادات فى اسرائيل مشغولة الآن بما يجرى فى الضفة الغربية.

    وقف إطلاق النار في الحديدة يدخل حيز التنفيذ غدا الثلاثاء.

    يدخل وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة غربي اليمن حيز التنفيذ، غدا الثلاثاء، بموجب اتفاق السلام الذي وقعه طرفي الصراع بالسويد  برعاية الأمم المتحدة.

    ونقلت وكالة "رويترز" عن يحيى سريع، رئيس دائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة والجيش التابع للحوثيين، إنه يأمل أن يلتزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار الذي يبدأ غدا، مؤكدا أن قواته جاهزة للرد حال تم خرق الاتفاق.

    نجيب غلاب، وكيل وزارة الاعلام اليمنية، قال إن "القوات المشتركة ملتزمة بوقف إطلاق النار من قبل مفاوضات السويد من أجل حماية المدنيين إضافة إلى وجود وعود دولية وأممية بحل مسألة الميناء خارج إطار الصراع المسلح".

    وحول تشكيل "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، أوضح أنه سيكون هناك انسحاب للحوثيين وإعادة انتشار للقوات بحسب الاتفاق وإعادة انتظام القوات لتأمين المدينة.

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik