Widgets Magazine
10:31 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    الجيش السوري يدخل منبج... السودان يكشف خلايا إرهابية... الرئيس التونسي يحذر من خطورة تردي الأوضاع الاقتصادية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن الجيش السوري دخوله إلى مدينة منبج في ريف حلب، ورفع العلم الوطني على أرضها.

    ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن هذه التحركات جاءت استجابة لنداء الأهالي في منطقة منبج.

    في هذا الصدد، قال اللواء دكتور محمد عباس، الخبير العسكري والاستراتيجي السوري، إن "تركيا لم تتوقع دخول الجيش السوري إلى منبج، أملًا في أن تظل هذه المنطقة نقطة خلاف بين المجموعات الكردية السورية وحكومة دمشق، ولكن يبدو أن الوعي قد دخل إلى نفوس السوريين الأكراد، وتنازلو عن خيارهم الأمريكي، وطالبوا الجيش السوري الذي لم يتخلى يومًا عن مسئولياته الوطنية، بالدخول إلى منبج".

    الحكومة السودانية تعلن ضبط خلية إرهابية كانت تخطط لاغتيالات وسط المتظاهرين.

    كشف وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، مأمون حسن، عن وجود قتلى وإصابات أثناء مداهمة الأجهزة الأمنية السودانية لخلية كانت تعد لعمليات اغتيالات وسط المتظاهرين، أمس الجمعة، بهدف توسيع الاحتجاجات.

    وأضاف حسن، أن "الأجهزة الأمنية، رصدت دخول عناصر تابعة للحركات المسلحة على خط الاحتجاجات"، مؤكدا أن "هذه الحركات المسلحة، تعمل بالتنسيق مع بعض الأحزاب السياسية".

    حسن رزق، نائب رئيس حركة الإصلاح الآن والنائب في البرلمان السوداني، قال إن "حديث الحكومة السودانية عن وجود خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات وسط المتظاهرين لا يبرئها"، متسائلا: "لماذا لا يتم اكتشاف مثل هذه الخلايا إلا في الأزمات أو في وجود مظاهرات".

    وأشار إلى أن "عبدالواحد نور لا يستطيع أن يُجند عدد كبير يؤدي إلى مظاهرات في كل أنحاء السودان".

    الرئيس التونسي يحذر من مخاطر تردي الأوضاع الإقتصادية في البلاد.

    قال الرئيس التونسي باجي قايد السبسي، خلال اجتماع مع رئيس الحكومة ورؤساء الأحزاب السياسية المتمثلة في الحكومة، إن تردي الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي رافقه ارتفاع منسوب الاحتقان والتوتر السياسي يأتي في ظرف أمني يتسم بالدقة ويشهد محاولات متكررة لاستضعاف الدولة وتهديد كيانها.

    واعتبر السبسي أن هذا الوضع "لا يبشر بانفراج سريع للأوضاع وقد يفتح الباب أمام مزيد من المخاطر والتحديات في البلاد".

    في هذا الصدد،  قال الكاتب والمحلل السياسي التونسي منذر ثابت إن إجتماع الرئيس التونسي لم يكن متوقعا، لكن الرئيس أراد من خلاله أن يضع الأطراف الفاعلة والأساسية المُشكِلة للأغلبية الحاكمة أمام مسئوليتها وخاصة وأن الأوضاع محتقنة في العديد من المناطق والمحافظات التونسية وخصوصا فيما يخص بالإضراب العام المزمع تنظيمه في قطاعي الوظيفة العمومية والقطاع العام من المركزية النقابية والاتحاد العام التونسي للشغل يوم 17 يناير لذا أكد الرئيس على دقة الظرف التي تمر به البلاد من الناحية الإقتصادية والمالية والأمنية.

    انظر أيضا:

    التنظيمات الكردية تشن حملة اعتقالات لرافعي الأعلام السورية في منبج
    الكرملين يؤكد سيطرة الجيش السوري على مدينة منبج
    القوات الأمريكية تطلق "قنابل ضوئية" باتجاه مواقع الجيش السوري قرب منبج (صور)
    تسجيل صوتي منسوب لـ"النمر" يهنئ الجنود بالدخول إلى منبج
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, السودان, تونس, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik