21:08 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    بعد انسحاب الأكراد.. تركيا تسحب المسلحين السوريين من محيط منبج

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 20

    تتناول حلقة اليوم ثلاثة مواضيع: سحب تركيا للمسلحين السوريين من محيط منبج، حجب السلطات السودانية لبعض مواقع التواصل الاجتماعي، اقتراب موعد تشكيل الحكومة في لبنان.

    بعد انسحاب الأكراد.. تركيا تسحب المسلحين السوريين من محيط منبج

    ذكرت وسائل إعلام، أن الفصائل المسلحة السورية المدعومة من تركيا والتي انتشرت مؤخرا في محيط منطقة منبج شمال غربي سوريا، قد انسحبت إلى حدود لواء إسكندرون الفاصلة بين تركيا وسوريا.

    وأكدت مصادر أن عملية سحب "المؤازرات" التي جاءت مؤخرا إلى محيط منطقة منبج، تمت عبر نقل المقاتلين إلى ثكنات بمحيط ريف منبج، في القطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب، وجرى تأمينهم في ثكنات هي عبارة عن مدارس تم تحويلها لمقرات عسكرية تابعة لما يسمى بـ"الجيش الوطني" الموالي لتركيا والمدعوم منها.

    من جهته قام الجيش السوري بإرسال مجموعات مقاتلة لصد هجوم "هيئة تحرير الشام" في ريف حلب الغربي. يأتي هذا بعد انسحاب وحدات مقاتلة كردية من مدينة منبج، في ظل انتشار الجيش السوري في المناطق الفاصلة بين قوات "حماية الشعب الكردية" والجماعات المسلحة المدعومة من تركيا.

    وقال العميد الدكتور أمين حطيط الخبير العسكري والاستراتيجي في حديث لبرنامج "عالم سبوتنيك":

    إن ما يحدث في منبج من انسحاب وانسحاب مضاد من جانب الأكراد والأتراك أمر متوقع خاصة بعد إعلان الجيش السوري أنه سيتوجه إلى منبج ويفرض سيطرته عليها. أن الأكراد لم يكن أمامهم إلا خيارين: إما الانتحار أمام الجيش التركي وإما الاحتماء بالجيش السوري وهو ما اختاروه مؤخرا".

    ورجح الخبير العسكري اللبناني عدم التنسيق فيما يجرى بين الأمريكي والروسي إذ تبدو الساحة السورية محسومة لروسيا وحلفائها خاصة إيران وهى الأطراف التي دخلت بدعوة من دمشق، وما عداهما كان احتلالا ، ثم جاء الانسحاب الأمريكي من سوريا ليتيح فرصة استثمار الوضع لصالح اللاعب الروسي.

    السودان يقيد الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي.. والمعارضة تطالب الجيش بالانقلاب على الحكم

    قال مستخدموا الإنترنت إن السلطات السودانية تحجب مواقع شهيرة للتواصل الاجتماعي استخدمت في تنظيم الاحتجاجات، التي بدأت بسبب الأزمة الاقتصادية، ونشر أخبارها على مستوى البلاد.

    وتشير وسائل إعلام محلية أن نحو 13 مليونا، من بين سكان السودان البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، يستخدمون الانترنت وإن أكثر من 28 مليونا يملكون هواتف محمولة.

    من جهة أخرى كشف رئيس القطاع السياسي للحزب الحاكم عبد الرحمن الخضر، عن "بند خطير" تضمنته وثيقة "الجبهة الوطنية للتغيير"، بدعوة القوات المسلحة للانقلاب على الحكم"، مشيرا إلى أن ما توصلت إليه أحزاب الجبهة الوطنية، ينسف الحوار الوطني، والمؤسسات القائمة.

    وقال رئيس تحرير صحيفة الجريدة الصحفي السوداني أشرف عبد العزيز:"

    إن ما قيل من أن السلطات السودانية قامت بقطع خدمات الانترنت المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي لا يزال غير مؤكد إذ نفت المخابرات السودانية هذا الأمر، مشيرا إلى أن ذلك الأمر لم يؤثر على حركة المظاهرات فقد استطاع الناشطون الالتفاف على تعطل خدمات الانترنت من خلال بعض البدائل التكنولوجية".

    وأشار  عبد العزيزإلى أن دعوة المعارضة للجيش بالتدخل وعمل انقلاب عسكري علي السلطة لن تلق قبولا أو استجابة لأن قادة الجيش السودانى ينتمي معظمهم إلى الحزب الحاكم ويغلب عليهم التوجه الإسلامي أما صف الضباط  فيميلون أكثر إلى الشارع ومطالبه

    حزب الله يؤكد قرب تشكيل حكومة في لبنان

    أعلن رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" اللبناني، محمود قماطي، أن الحكومة اللبنانية أصبحت قريبة من التشكيل، ملوحا بغياب العقبات الخارجية التي تعيق تشكيلها.

    وأكد قماطي على عدم تحميل أي فريق المسؤولية في إفشال الحكومة، مشددا على أن الغصة ستتحول إلى أمل قريبا وفق المجريات. كما اعتبر أن حزب الله لم يأسر الحكومة ليفك أسرها"، في إشارة إلى اتهامات لحزب الله بالوقوف وراء العقدة الأخيرة لتشكيل الحكومة.

    وشدد على أن "الرؤساء الثلاثة متعاونون لتشكيل الحكومة، والعلاقة متينة مع الرئيس ميشال عون ومع التيار الوطني الحر، ووثيقة التفاهم ما زالت قائمة.

    وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، قال إن الحكومة قد تتشكّل قبل القمة العربية الاقتصادية المقرر عقدها في التاسع عشر من شهر يناير الجاري في بيروت، وذلك بعد لقاء عقده مع الرئيس ميشال عون

    وقال الباحث والمحلل السياسي اللبناني ، ميخائيل عوض:

    "إن الوعود التى أطلقت بقرب تشكيل الحكومة اللبنانية لا تخرج عن كونها اعلامية ولخلق حالة من الارتياح لدى الشارع أكثر من كونها وعود جدية، حيث سبق أن قام رئيس الوزراء سعد الحريرى بتحديد موعد زمنى لتشكيل الحكومة ولم يتحقق ذلك ، كما لفت عوض إلى أن الصيغ المطروحة حتى الآن لا تلبى اشتراطات مختلف الفرقاء".

    وأشار عوض إلى أن حزب الله لم يكن طرفا راغبا بالتعطيل، ومن المنطقي  في سياق الحوارات والزيارات أن يقوم كل طرف ، بما في ذلك حزب الله، بتقديم رأيا يفرح الناس لا أن يكون عاكسا للحقيقة.

    وذكر عوض أنه من الضروري الاسراع في تشكيل الحكومة حيث بلغت الأزمة الاقتصادية ذروتها بحسب الخبراء المحليين والعالميين ، مضيفا أن هناك دعوات لإضراب عام ومسيرات  فى العاصمة  اللبنانية قد ينتج عنه تشكيل الحكومة.

    انظر أيضا:

    بالفيديو... انسحاب الوحدات الكردية المدعومة أمريكيا من منبج قبل دخول الجيش السوري
    انتشار الجيش السوري على الحدود الغربية لمنطقة منبج
    الكلمات الدلالية:
    منبج, انقلاب, مسلحين, الحكومة اللبنانية, الأكراد, مواقع التواصل الإجتماعي, لبنان, السودان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik