17:11 21 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    الأكراد يتفقون مع دمشق... إضراب في لبنان... رسالة "السترات الصفراء" لماكرون

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    ملف "السترات الصفراء" في فرنسا (20)
    0 10

    قال مسؤول كردي سوري، أن أكراد سوريا يسعون إلى اتفاق سياسي مع دمشق بوساطة روسية بغض النظر عن خطط الولايات المتحدة للانسحاب من سوريا.

    وقال بدران جيا كرد إن الإدارة الذاتية التي تسيطر على معظم شمال سوريا عرضت خارطة طريق لاتفاق مع دمشق في اجتماعات في الآونة الأخيرة في روسيا، مشيرا إلى أنهم في انتظار رد موسكو.

    في هذا الصدد،  قال مدير مكتب وكالة أنباء الفرات بالقاهرة، محمد رسلان إن المستجدات الجديدة التي طرأت على المنطقة والتوازنات التي ستختل، ستجعل الأكراد يتوجهون إلى الحكومة السورية لتفادي احتلال المنطقة "شرق الفرات" من قبل الجيش التركي، وأضاف أن الأكراد منذ بداية الأزمة السورية لم يكن لديهم مشروع انتقالي وكانوا دائما يصرحون بأنهم سوريون ولكن الخلافات المتواجدة بينهم وبين الحكومة السورية تتمثل في شكل الإدارة ضمن الجغرافيا السورية.

    إضراب عام في لبنان للمطالبة بتسريع تشكيل الحكومة

    نفذ الاتحاد العمالي العام، في لبنان، إضرابا وطنيا عاما وشاملا، للضغط من أجل التسريع بتشكيل الحكومة اللبنانية، حيث شمل الإضراب كل القطاعات والمؤسسات والإدارات العامة.

    في هذا الصدد، قال المحلل السياسي اللبناني، حسن حردان، إن "دعوة الإضراب العام في لبنان لاقت صدى كبيرا، باعتبار أن لبنان تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية متفاقمة ومتراكمة، بسبب غياب الدولة وعدم قيامها بمسئولياتها الفعلية، وتأخر تشكيل الحكومة".

    وأضاف أن "المعطيات الحالية تقول أن لبنان أمام موجة جديدة من الاحتجاجات، حيث يتم الإعداد حاليا لتظاهرة كبيرة يوم 13 يناير/كانون الثاني الجاري، فضلًا عن تظاهرة أخرى يوم 20 من نفس الشهر، مما يعنى أن هناك تتابع واستمرار لسياسة التظاهرات، للضغط على المسئوليين من أجل سرعة تشكيل الحكومة".

    "السترات الصفراء" يستعدون للتظاهر في باريس اليوم

    تستعد حركة "السترات الصفراء" للتظاهر، السبت في أنحاء فرنسا لأول مرة في 2019، فيما وصفت باريس المحتجين بأنهم محرضون هدفهم الوحيد الإطاحة بالحكومة في تطور يشير إلى تشديد الموقف الحكومي من الحركة.

    الإعلامي المختص بالشأن الفرنسي، خالد شقير، قال إن "اليوم شهد انخفاضا في أعداد المتظاهرين"، معتقدا أن "هذا جاء نتيجة انقسام حدث بين أصحاب السترات الصفراء ".

    وقال إن "الحكومة الفرنسية بدأت تحقق الكثير من الانتصارات على الأرض، لكن حركة السترات الصفراء جاءت لتوقف مسيرتها ولو مؤقتا لأسباب سياسية تكمن في انتماء بعض المحتجين لفكر اليمين المتطرف وحركة أقصى اليسار (فرنسا الأبية)".

    الموضوع:
    ملف "السترات الصفراء" في فرنسا (20)

    انظر أيضا:

    دمشق تهدد... "رئيس" في دولة عربية تحت خطر الملاحقة محليا ودوليا
    فنان شعبي مصري يحتفل برأس السنة مع السوريين في دمشق (فيديو)
    لبنان: لا نملك قرار دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية ولكن
    خبراء: التطورات المحيطة والثلث المعطل يعرقلان تشكيل حكومة لبنان
    متظاهرو السترات الصفراء يعودون لشوارع باريس (فيديو)
    فرنسا تشدد موقفها ضد "محرضي" السترات الصفراء
    الكلمات الدلالية:
    دمشق, لبنان, الأكراد, السترات الصفراء, راديو سبوتنيك, إيمانويل ماكرون, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik