22:29 24 مارس/ آذار 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولته بالشرق الأوسط

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تتناول حلقة اليوم ثلاثة مواضيع: مظاهرات جديدة في القضارف السودانية... وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة بالشرق الأوسط...استمرار مفاوضات التجارة المباشرة بين بكين وواشنطن.

    مظاهرات جديدة في القضارف السودانية    

    تخرج مظاهرات جديدة فيما تسميه المعارضة موكب الشهداء في ولاية القضارف، وتعد القضارف المدينة الثانية بعد عطبرة التي شهدت أولى المواجهات قبل أن تنطلق الى بقية مدن السودان.

    وقال وزير الداخلية السوداني أحمد بلال عثمان في افادته أمام البرلمان: "إن السلطات السودانية اعتقلت أكثر من 800 شخص منذ بدء الاحتجاجات قبل نحو ثلاثة أسابيع في أقوى تحد لحكم الرئيس عمر حسن البشير المستمر منذ 30 عاما. وهذا أول رقم تعلنه السلطات لعدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات وهو يقل بكثير عن تقدير نشطاء حقوق الإنسان الذي قال إن نحو ألفي شخص اعتقلوا".

    وقال الكاتب الصحفي عثمان ميرغني رئيس تحرير جريدة التيار السودانية لبرنامج "عالم سبوتنيك":

    "إن المعارضة لم تفاجأ ببيان وزير الداخلية الذي أشار فيه إلي أعداد المعتقلين في المظاهرات الأخيرة، ذلك لأنه سبق للحكومة أن قالت كلاما قريبا من هذا".

    وأضاف ميرغني:"أن هناك معلومات عن زيارة مرتقبة اليوم للرئيس عمر البشير إلي مدينة عطبرة وهي من أوائل المدن التي شهدت شرارة المظاهرات الأولي، غير أن الزيارة المرتقبة حسب المعلومات زيارة عسكرية فقط لحضور بعض التدريبات العسكرية وليست ذات صلة بالمظاهرات الأخيرة ".

    وتوقع ميرغني أن يكون يوم غد يوما فاصلا لأنه سيشهد مظاهرات جديدة ومظاهرات مضادة تخرجها الحكومة ، وهو ما يمكن أن يسفر عن ترجيح كفة في مقابل أخري.

    وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة بالشرق الأوسط

    شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على التزام بلاده بالتصدي لتنظيم داعش ومواجهة أنشطة إيران في منطقة الشرق الأوسط. ونشر بومبيو، في حسابه على موقع "تويتر" تغريدة قبيل بدء محادثاته في الشرق الاوسط قال فيها: "جولته تأتي لتوجيه رسالة واضحة إلى أصدقاء وشركاء واشنطن مفادها أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمنطقة، ملتزمة بهزيمة داعش، وملتزمة بمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

    ويزور بومبيو الأردن ومصر والبحرين والإمارات ثم قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت.

    وقال الكاتب الصحفي أحمد أصفهاني:

    "إن جولة بومبيو بهدف الضغط علي إيران من خلال ما تسميه الولايات المتحدة التحالف ضد إيران ، والهدف منها سياسي وليس عسكرى أو إجرائي جديد".

    وأشار أصفهاني إلى أن من أهداف الزيارة أيضا طمأنة الحلفاء في منطقة الشرق الأوسط علي خلفية انسحاب الولايات المتحدة من سوريا وهو موضوع يفرض نفسه علي هذه الزيارة تلقائيا كون الانسحاب أثار بلبلة ولغطا خاصة لدي حلفاء واشنطن الضالعين في الأزمة السورية.

    وأضاف أصفهاني أن غياب القضية الفلسطينية عن جدول أعمال الزيارة أمر متوقع فالولايات المتحدة أخرجت نفسها من موقع الوسيط في تلك القضية وأصبحت خصما لا حكما.

    استمرار مفاوضات التجارة المكباشرة بين بكين وواشنطن

    لليوم الثاني تستمر محادثات التجارة بين طرفي الصراع الصيني والأمريكي في بكين في أول جولة محادثات مباشرة بين الطرفين منذ اتفقت القوتان الاقتصاديتان  على هدنة تهدف لحل نزاعهما التجاري.

    ويشمل الوفد الأمريكي في بكين مسؤولين من وزارات الخزانة والتجارة والزراعة والطاقة. وتأتي المحادثات بعد شهر من اتفاق الرئيسين الامريكي والصيني على تعليق زيادة الرسوم المقررة لثلاثة أشهر لمنح المفاوضين فرصة للتوصل إلى اتفاق وإنهاء النزاع الذي هز أسواق العالم.

    وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ:"اتفقت الصين والولايات المتحدة على المضي قدما في التوافق الذي تم التوصل إليه بين الرئيسين لإجراء محادثات إيجابية بناءّة لحل نزاعنا".

    وتعليقا على هذا الموضوع قال المحلل الاقتصادي، مازن أرشيد  ل"عالم سبوتنيك":

    "إن المفاوضات التجارية بين الصين وأمريكا قد تستمر لسنوات كما يحدث مع مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ، متوقعا حدوث إنفراج كبير خلال المفاوضات الجارية مستبعدا أن يكون هناك اتفاقية شاملة تغطى جميع الجوانب الخلافية بين الطرفين."

    ولفت أرشيد إلى أنه نظرا لتأثير النزاع التجارى بين واشنطن وبكين على الاقتصاد العالمى تم فى الفترة الأخيرة تهدئة الأسواق المالية بعدما شهدت تراجعات كبيرة لاسيما فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وساعد على ذلك الهدنة بين البلدين بأن لا يقوم أى طرف بإضافة أى رسوم جمركية حتى تتضح الرؤية بشأن المفاوضات الجارية ، مضيفا أن هذا الأمر يظل محفوفا بالمخاطر ، فتغريدة من الرئيس الأمريكى قد تؤدى إلى انهيار الأسواق.

    الكلمات الدلالية:
    بكين, واشنطن, جولة, مفاوضات, الشرق الأوسط, الولايات المتحدة, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik