13:50 22 مارس/ آذار 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    بومبيو يزور القاهرة ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تتناول الحلقة ثلاثة مواضيع هامة لليوم: سقوط قتلى وجرحى في استهداف "أنصار الله" قاعدة للجيش؛ وزيارة بومبيو إلى القاهرة ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط؛ ومطالبة بري بتأجيل القمة الاقتصادية.

    استهدفت حركة "أنصار الله" الحوثية عرضا عسكريا للجيش اليمني، بطائرة دون طيار، خلال تدشين الجيش العامَ التدريبي الجديد في قاعدة العند الجوية أكبر القواعد في البلاد، بمحافظة لحج، بحضور عدد كبير من القيادات العسكرية والمحلية.

    وأفاد مصدر عسكري في محافظة لحج لوكالة "سبوتنيك" بأن "ستة جنود قتلوا وأصيب 14 آخرون في حصيلة أولية لاستهداف طائرة مسيرة منصةَ العرض العسكري. وقالت مصادر ميدانية إن من بين الحضور نائب رئيس هيئة الأركان العامة في محافظ لحج، اللواء أحمد عبد الله التركي.

    وقالت مصادر إعلامية إن الاستهداف، الذي تعرضت له قيادات عسكرية بالقاعدة أسفر عن إصابة رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن بحري عبدالله سالم على النخعي، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة، ورئيس جهاز الاستخبارات ، وقائد عسكري بارز

    وقال فهمي اليوسفي، نائب وزير الإعلام في حكومة الإنقاذ، إن "أنصار الله الحوثيين أعلنت مسؤوليتها عن الانفجار الذى حدث خلال  عرض عسكري للجيش اليمنى في قاعدة  لحج وذلك باستخدام الطائرات المسيرة ما أسفر عن مقتل عدة قيادات عسكرية"، معتبرا هذا الاستهداف ردا مشروعا على ما أسماها "قوى العدوان" التي لم تلتزم بكل الاتفاقات السابقة  ولازالت تستهدف المدنيين.

    وحول مدى تأثر اتفاق السلام بين الحكومة الشرعية وأنصار الله الحوثيين بهذا الاستهداف قال اليوسفي، إن "اتفاق السلام لا يشمل كل الجبهات حيث يقتصر على محافظة الحديدة وتعز، أما بقية الجبهات فمن حقنا الرد"، متوقعا "التصعيد في الأيام المقبلة من قبل التحالف".

    من جانبه قال  وكيل وزارة حقوق الانسان اليمنية، نبيل عبد الحفيظ، إن "الحكومة اليمنية سترد على هذا الاستهداف من قبل الحوثيين"، حيث من المقرر أن يلتقى رئيس الجمهورية اليوم بعدد من القيادات العسكرية، وسيطالبها بحسب ما أعلن برفع الاستعداد الدفاعي والهجومي للرد على هجمات الحوثيين.

    وأضاف عبد الحفيظ: "بالرغم من كل التعنت من قبل الحوثيين في تطبيق اتفاق الحديدة ضمن اتفاق السويد، إلا أن الرئيس عبد ربه منصور هادى قَبلَ أن تُعطى فرصة أخرى لجهود مارتن جريفيث من أجل السلام".

    وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى العاصمة المصرية بعد زيارة خاطفة للعراق، ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط. ومن المقرر أن يلقي بومبيو خطابا من القاهرة حول ملامح الدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية

    ويعتزم بومبيو طرح القضايا الإقليمية الحيوية، التي تشمل ملف إيران ووضع غزة ومحاربة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد. وتهدف جولة بومبيو، بحسب تغريدة له على تويتر، إلى بحث الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وخطط واشنطن مع حلفائها وشركائها لزيادة الضغط على السلطات الإيرانية

    وكان بومبيو قد اجتمع في زيارته الخاطفة للعراق مع رؤساء الجمهورية برهم صالح، والحكومة عادل عبدالمهدي، والبرلمان محمد الحلبوسي، ومع رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، لطمأنتهم مجددا بشأن خطط واشنطن في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحابه من سوريا

    قال الدكتور بشير عبد الفتاح الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن زيارة مايك بومبيو للقاهرة ضمن جولة له في المنطقة تأتي في إطار استراتيجية ليست جديدة تتبناها الولايات المتحدة في المنطقة لمحاربة الإرهاب. وتأتي مصر باعتبارها ذات تجربة ناجحة إلي حد كبير في محاربة الإرهاب سواء في سيناء أو في غيرها.

    أما عن إيران التي تتصدر هذه الجولة لبومبيو فقال عبد الفتاح إن أمريكا تريد تطويق إيران سياسيا من خلال تحالف تعمل علي تكوينه وتقوم دول المنطقة فيه بدور مهم ، كما تقوم بحصار ايران اقتصاديا باعتبار إيران دولة راعية للإرهاب حسب التصنيف الأمريكي.

    أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، على ضرورة تأجيل القمة الاقتصادية العربية، والمقرر لها أن تنعقد يومي 19 و20 يناير الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، عازيا السبب إلى تأخر تشكيل الحكومة في لبنان، مشددا على ضرورة دعوة سوريا إلى القمة.

    وقال بري إن موضوع تشكيل الحكومة أصبح فعلا ماضيا ناقصا، مشيرا إلى أن الاقتراحات التي جرى تداولها أخيرا لم يكن لها نصيب من النجاح، موضحا أن القمة ستكون هزيلة في غياب وجود حكومة

    وأشار بري إلى أن "الأمر لا يتناقض مطلقا مع ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة والرجوع عن التعنت الذي يؤخرها". وكان الرئيس اللبناني ميشيل عون قد أعلن الاثنين، أن القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية العربية المقررة يومي 19 و20 من يناير الجاري، ستنعقد بموعدها في بيروت

    قال الدكتور وفيق إبراهيم الكاتب والمحلل السياسي اللبناني إن ما دفع نبيه بري إلى القول بأن الحكومة اللبنانية أصبحت في خبر كان وهو قول متشائم وصادم هو ما يستشعره الرجل من أن تشكيل الحكومة وصل لطريق مسدود وسط الخلافات القائمة التي تسير في طريقين متعارضين، وهما إما حكومة يكون فيها حزب الله ضعيفا وهو مالا ترضاه إيران وإما حكومة فيها حزب الله قويا وهو ما لا ترضاه السعودية.

    وأشار إبراهيم إلى أن دعوة نبيه بري إلى تأجيل القمة الاقتصادية المزمع عقدها في بيروت يأتي على خلفية إصرار أطراف ومن بينها بري نفسه على حضور سوريا لهذه القمة كون لبنان يرتبط اقتصاديا أكثر من غيره بالحدود مع سوريا، فحضور دمشق ذو أهمية كبرى في هذه القمة.

    الكلمات الدلالية:
    إيران, اليمن, لبنان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik