13:44 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر

    روسيا تحذر أمريكا من محاولة تغيير القيادة الفنزويلية

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    تتناول حلقة اليوم ثلاثة مواضيع : تحذيرات روسيا لواشنطن من محاولة تغيير القيادة الفنزويلية، تصريحات نصر الله حول تشكيل الحكومة اللبنانية، استئناف كاميرت مهمته باليمن ومحاولات منع انهيار اتفاق الحديدة.

    روسيا تحذر واشنطن من محاولة تغيير القيادة الفنزويلية

    اتهم مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، الإدارة الأمريكية بـ"جر مجلس الأمن إلى ألعابها القذرة بهدف تغيير الحكم في فنزويلا".

    وأشار إلى أن الدول التي أعربت عن تأييدها للرئيس مادورو لا تحمي نظامه بل تدافع عن القانون الدولي، مؤكدا أن مادورو يحظى بدعم معظم مواطني بلاده.

     في هذا الصدد،  قال الخبير بالشئون الدولية طارق عبود لبرنامج عالم سبوتنيك :

    "إن السلوك الأمريكي تجاه فنزويلا لا يتوافق مع القانون الدولي لأن القوانين الدولية لا تتعاطى مع أزمات الدول بهذه الطريقة، فهناك قوانين تحكم العلاقات البينية بين الدول".

    وأشار إلى أن واشنطن، تتعامل بهذه الطريقة دائما مع الدول التي توجد خصومة معها، مثل دول آسيا وأمريكا الجنوبية وحتى الدول العربية كالعراق وسوريا وليبيا.

    وعن خيارات الرئيس مادورو تجاه المهلة المحددة من قبل الغرب لإجراء انتخابات رئاسية في فنزويلا أو الاعتراف بغوايدو رئيسا مؤقتا، قال العبود:"إنه من الطبيعي أن يتجاهل مادورو المهلة المحددة لأنه يعلم جيدا أنها حرب تخاض من قبل أوروبا وأمريكا".

    وقال إن هذه المهلة تعد بمثابة إسقاط لحكم الرئيس مادورو من خلال التهويل باندلاع حرب وخلق أزمة سياسية في البلاد ممكن أن تدفع لتكرار سيناريو العراق واليمن وسوريا وليبيا، على حد قوله.

    نصر الله يقول إن عقدتان تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية

    قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، إن عقدتين ما زالتا تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى جهود استثنائية لحلها.

    وأضاف نصر الله أن:"جهدا استثنائيا بذل خلال الأيام القليلة الماضية، لتجاوز عقدة وزير اللقاء التشاوري و كذلك توزيع الحقائب الوزارية، لكنه أحجم عن التنبؤ بأية بنتائج".

    في هذا الصدد، قال مدير مركز الارتكاز الإعلامي، سالم زهران:"مشكلة تشكيل الحكومة ليست عند حزب الله ولا أمينه العام"، مشيرا إلى اجتماعا عقد في باريس وجمع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، والدكتور سمير جعجع، رئيس الهيئة التنسيقية في القوات اللبنانية، منوها إلى أن مثل هذه اللقاءات قادرة على إنتاج الحكومة اللبنانية.

    وأكد على أن:"المشكلة تكمن في توزيع الحقائب الوزارية ما يجعلنا أمام معضلتين هما توزيع الحقائب ووزير اللقاء التشاوري السني، الذي أكد نصر الله أنه على موقفه من هذه المسألة".

    كاميرت يستنأنف مهمته باليمن ويسعى لمنع انهيار اتفاق الحديدة

    وصل رئيس لجنة المراقبيين الدوليين لوقف إطلاق النار في الحديدة، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، إلى صنعاء السبت، ليستأنف مهمته في الدفع نحو تنفيذ اتفاقات في الحديدة، وذلك بعد معلومات تحدث عن استقالته من منصبه.

    وفي هذا السياق قال وكيل وزارة الإعلام اليمنية في حكومة هادي نجيب غلاب:

    "إن الامر لا يزال غامضا فيما يخص الجنرال باتريك كاميرت في المرحلة القادمة، فهناك تصريحات من الأمم المتحدة أنه لا يزال مستمرا في مهامه وهناك تصريحات أخري تفيد بأن عمله ربما يمتد لأول فبراير القادم وعليه فهذه محاولة من الامم المتحدة لتغطية الفشل الذي حدث في ملف تنفيذ اتفاق ستوكهولم".

    وصرح غلاب بأن عودة كاميرت للحديدة ربما لعقد بعض الاتفاقات لإبعاد التهمة عن الحوثيين بأنهم وراء فشل المحادثات الأخيرة.

    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أخبار لبنان, اليمن, واشنطن, باتريك كاميرت, الحكومة اللبنانية, فنزويلا, نصر الله, اتفاق السويد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook