00:10 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    مادورو يتحدث عن مؤامرة تستهدفه انطلاقا من كولومبيا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تتناول حلقة اليوم ثلاثة مواضيع: مادورو يكشف عن مؤامرة ضده انطلقت من كولومبيا؛ دعم العراق لعودة سوريا إلى الجامعة العربية؛ تهديدات التحالف باستخدام القوة ضد الحوثيين في الحديدة.

    مادورو يتحدث عن مؤامرة تستهدفه انطلاقا من كولومبيا، والمعارضة تعقد اجتماعات سرية مع الجيش

    اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عسكريين منشقين بتدبير مؤامرة تستهدفه انطلاقا من كولومبيا، لخلق انقسام داخل الجيش.

    من جهة أخرى، قال رئيس البرلمان خوان غوايدو:"إن المعارضة عقدت اجتماعات سرية مع أفراد من الجيش، لأن الانتقال سيتطلب دعما من وحدات عسكرية رئيسية"، على حد قوله.

    ,في هذا الصدد، قال دكتور طارق عبود الخبير بالعلاقات الدولية:"إن اللاعبين الدوليين يصعدون بشدة ضد مادورو باتجاه عقد انتخابات رئاسية مبكرة يعتقدون أنها من الممكن أن تسفر عن نتائج إيجابية لصالحهم".

    ولفت عبود إلى أن القانون الدولي يسري على جميع الدول باستثناء الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن دعمت مايقرب من 47 انقلاب أو تغيير نظام منذ عام 1947 لذلك تعتقد واشنطن أنها تستطيع أن تتدخل من خلال جيران فنزويلا وكولومبيا هي الباب الرئيس، وخير دليل على ذلك هو تصريح جون بولتون عن عزم واشنطن إرسال خمسة آلاف جندي للتدخل.

    من جانبه، قال الدكتور عاطف عبد الجواد المحاضر بجامعة جورج واشنطن:

    "إن حسم الأوضاع بين مادورو وغوايدو أمر معقد للغاية، لأن غوايدو اعتمد على تفسيره الخاص للدستور بشأن رئيس البرلمان، ونصب نفسة لكن البرلمان ليس له صلاحيات بعد أن نزع الرئيس مادورو هذه الصلاحيات، وبالتالي نشأ وضع معقد الوضع لن يحل إلا بموقف صريح وواضح من القوات المسلحة الفنزويلية، التي تؤيد الرئيس مادورو حتى اليوم".

    وعبر عبد الجواد عن اعتقاده بأن واشنطن ستصر على بذل كافة الضغوط علي مادورو لإجراء انتخابات رئاسية والسيناريو الأقرب لهذا سيكون عبر كولومبيا بذريعة دعم بوجوتا للحفاظ على الأمن والحدود.

    وزير الخارجية العراقي يعلن دعم بلاده عودة سوريا للجامعة العربية

    أعلن وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أن بلاده تدعم عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وأنها تبذل جهودا من أجل ذلك.

    وأكد في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف في موسكو، على ضرورة حل الأزمة السورية، كما أكد على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وأن تبقى سوريا دولة ذات سيادة كاملة.

    قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق إن:

    " الاجتماع الوزاري الذي يستضيفه الأردن، يستطيع التأثير بشكل كبير فى باقي أعضاء جامعة الدول العربية، لأن الدول المجتمعة هى دول مؤثرة فى  جامعة الدول العربية، خصوصا مع وجود دولة بحجم مصر وكذلك الأردن الذي له دور فى مسيرة السلام، مضيفا أن المقاطعة والإقصاء لسوريا ليست فى صالح الدول العربية".

    ولفت إلى أن عودة العلاقات بين دمشق ودول عربية سيعزز من فرص عودة دمشق للجامعة.

    وأشار بيومي إلى أن التردد من قبل الدول العربية في إعادة مقعد سوريا يرجع إلى موقف الرئيس السوري بشار الأسد من الزعماء العرب.

    التحالف يهدد ياستخدام القوة العسكرية لإجبار الحوثيين على الانسحاب من الحديدة

    قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن التحالف بقيادة السعودية مستعد لاستخدام "قوة محسوبة بدقة" لدفع حركة أنصار الله (الحوثيين)، للانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية باليمن بموجب اتفاق السويد.

    قال عضو المكتب السياسي لأنصار الله، إبراهيم الديلمي، إن قواتهم "ستقابل العدوان بالعدوان، مشيرا إلى أنه كما أثبتت هذه القوات أنها تستطيع أن تواجه هذا العدوان بكافة الوسائل، فإنها أيضا أهل للسلام المشرف والعادل ولن يستطيع احدا أن يفرض عليهم سلاما بالقوة ".

    وعن إمكانية تنازل أنصار الله وتسليمها ميناء الحديدة قال إن:

    "هذا خروج على اتفاقية ستوكهولم التي نصت على تسليم الميناء للقوات المحلية وإدارة الميناء المدنية ولا دخل لقوات أجنبية أو محايدة أو الأمم المتحدة أو قوات من الطرف الآخر".

    من جانبه، قال جمال محسن، المحلل السياسي اليمني، إن "تهديد التحالف باستخدام القوة العسكرية لإجبار الحوثيين على الانسحاب من الحديدة يأتي لتعنت الحوثي والانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار واستغلال وقف إطلاق النار لتعزيز قواتهم والسيطرة على مناطق أخرى".

    وأشار إلى أنها "رسالة قوية من التحالف خاصة وأن قوات التحالف دخلت من قبل المدينة لكنها انسحبت خشية سقوط ضحايا وإعطاء فرصة لفرض السلام وتحقيق اتفاق ستوكهولم".

    الكلمات الدلالية:
    أنصار الله, التحالف, جامعة الدول العربية, سوريا, الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو, اليمن, فنزويلا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook