12:04 GMT28 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر

    روسيا ترد على واشنطن بتعليق العمل بمعاهدة الصواريخ... بولتون يستبعد الخيار العسكري في فنزويلا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق بلاده العمل بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، ردا على إعلان واشنطن تعليق العمل بالمعاهدة ابتداءا من اليوم، والبدء بعملية الانسحاب منها نهائيا خلال 6 أشهر.

    وفي معرض تعليقه على هذا الموضوع من موسكو قال المحلل السياسي سامر إلياس "إن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الإعلان الأمريكي وقد أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بالفعل بعد اجتماعه مع الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية السيد سيرغي لافروف بتعليق موسكو العمل بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى وسوف تبدأ روسيا في مرحلة جديدة لم تكن تفضلها وهي سباق تسلح جديد لأن للإعلان الأمريكي تداعياته الخطيرة على الأمن العالمي".

    من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي ماك شرقاوي "أعتقد أن ادعاءات أمريكا حول امتلاك روسيا صاروخا يتعدى مداه الـ 500 كيلومتر هي مجرد شكوك بدون أدلة دامغة حتى وإن كان كما يقال لا دخان بدون نار إلا أن الأهم هو لماذا تقوم أمريكا بذلك الآن بعد أربعين عاما من توقيع الاتفاقية بين الطرفين".

    وأشار شرقاوي إلى صعوبة التكهن بما يدور في عقل الرئيس دونالد ترامب وأن هناك سيناريوهات محتملة لهذا الموقف الأمريكي ولعل منها محاولة ضم الصين لهذه المعاهدة باعتبارها أصبحت قوة عسكرية عظمى.

    مقتل 4 من جنود الجيش الليبي في اشتباكات جنوب البلاد…

    نقلت وكالة رويترز عن مسؤولون بالجيش الليبي، أن أربعة من جنود الجيش على الأقل، قتلوا في اشتباكات مع جماعة مسلحة، في أول مقاومة يواجهها الجيش خلال توغله جنوبي ليبيا.

    وأضافوا أن " الاشتباكات بدأت عندما غادر الجنود مدينة سبها جنوب ليبيا ووصلوا إلى مدينة غدوة القريبة منها.

    في هذ الصدد، قال محمد أبو رأس الشريف، الأكاديمى الليبي، إن " تقدم الجيش الليبي في المنطقة الشرقية، وانتصاراته في بنغازي على الجماعات الإرهابية، أدى لهروب هذه الجماعات إلى الجنوب الليبي، مؤكدا على ضرورة ملاحقاتها، خاصة لطبيعة الجنوب الجغرافية المفتوحة، وتواجد مجموعة من المعارضة التشادية والسودانية هناك".

    وأوضح أن الجماعات التشادية والسودانية استباحت هذه المنطقة، وقاموا بأعمال غير إنسانية، كالحرابة والخطف، فضلًا عن عمليات الهجرة الغير شرعية من إفريقيا إلى أوروبا، وتهريب المخدرات، مشيرًا إلى أن إنطلاقة الجيش جاءت وفق هذه المعطيات.

    جون بولتون يستبعد الخيارات العسكرية بشأن فنزويلا….

    قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، إنه لا نية لدى الولايات المتحدة لتدخل عسكري وشيك في فنزويلا لكنه أكد في الوقت نفسه أن كل الخيارات ما زالت مطروحة.

    من جانبه، طالب مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بـ "عدم اختبار صبر الولايات المتحدة" والاستقالة من منصبه، مشيرا إلى أن ديكتاتورية مادورو انتهت مرة واحدة وإلى الأبد" على حد قوله.

    تعليقا على ذلك، وصف د. أيمن سمير المتخصص في العلاقات الدولية، ما يحدث في فنزويلا بأنه نوع من الحرب النفسية والضغوط على مادورو، مشيرا إلى تقدم عدد كبير من أعضاء الحزب الديمقراطي بطلب للإدارة الأمريكية  بعدم تكرار السيناريو  السوري  في فنزويلا.

    وأشار إلى أن غوايدو يراهن على حدوث فوضى في فنزويلا وسقوط قتلى ما يمهد لتدخل عسكري مع محاولة إقناع بعض قادة الجيش بالانضمام له لإحداث نوع من الخلل في صف مادورو، لكنه استبعد حدوث ذلك مع  التفاف الجيش حول مادورو.

    انظر أيضا:

    الدفاع الروسية تكشف صور المصنع الأمريكي الذي ينتهك معاهدة الصواريخ
    برلين غير متفاجئة بقرار موسكو بتعليق معاهدة الصواريخ
    الدفاع الروسية: واشنطن قررت الانسحاب من معاهدة الصواريخ قبل عامين من اتهام روسيا
    الصين تحث أمريكا على عدم الانسحاب من معاهدة الصواريخ
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, فنزويلا, ليبيا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik