Widgets Magazine
18:24 18 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    عالم سبوتنيك

    روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضرباتها على سوريا

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 11

    تناقش حلقة برنامج اليوم: بري يحذر من تهديد إسرائيل لثروة لبنان النفطية؛ والمغرب يستدعي سفيره من السعودية؛ وروسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضرباتها على سوريا.

    بري يحذر من تهديد إسرائيل لثروة لبنان النفطية

    قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن إقدام إسرائيل على منح ترخيص لاستكشاف النفط والغاز قرب الحدود البحرية المتنازع عليها يهدد باستنزاف الثروة النفطية للبنان قبل أن يبدأ عمليات الحفر الخاصة به.

     وكان بري اتهم إسرائيل بانتهاك المياه اللبنانية بمنح ترخيص لشركة للقيام بعمليات استكشاف في المنطقة ، ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على الاتهام.

    وفي العام الماضي، منح لبنان كونسورتيوم يضم شركات إيني الإيطالية، وتوتال الفرنسية، و"نوفاتك" الروسية ترخيصا لتنفيذ أول أعمال تنقيب بحرية يجريها لبنان في منطقتين.

    وفي حديثه لـ "عالم سبوتنيك" قال نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني غسان حاصباني، إن هناك دائما نزاع قائم على المنطقة الحدودية البحرية والبرية على حد سواء ، ولكن النزاع بشكل أكبر على المنطقة البحرية بسبب النفط والغاز،  والحكومة اللبنانية تعمل تحت إطار الشرعية الدولية في هذا الشأن، وعلى جميع الأطراف أن تلتزم بالأنظمة الدولية وإلا يحدث تعديات على الثروات النفطية، وبالتأكيد اقتراب التنقيب من المناطق الحدودية يساعد في رفع مستوى القلق في حدوث تجاوز على الحدود المرسومة أو المتنازع عليها ولاشك أن الخطر موجود.

    وقال حاصباني إنه إذا حدث تدخل من قبل اسرائيل في مجال عمل الشركات المتواجدة للتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية قد يشكل ذلك نوعا من القلق لدى هذه الشركات ولكن في الوقت الحاضر لا يوجد شيء يمنع عمل هذه الشركات ضمن الحدود اللبنانية ووفق القوانين الدولية.

    المغرب يستدعي سفيره من السعودية 

    أكد السفير المغربي لدى السعودية مصطفى المنصوري، أنه تم استدعاؤه من قبل الخارجية المغربية وأن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين المغرب والسعودية ، خاصة بعد بث قناة "العربية"، المقربة من الدوائر الحاكمة في السعودية، تقريرا ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية ، والتي تتعلق بالنزاع مع جبهة البوليساريو حول منطقة الصحراء.

    وقال المنصوري، إنه جرى استدعاؤه إلى الرباط منذ ثلاثة أيام، قصد التشاور حول هذه المستجدات. وكانت كالة "أسوشيتد برس"، قد قالت إن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

    اعتبر محمد بودن، الكاتب والمحلل السياسي المغربي أن هذه الخطوة "إجراء دبلوماسي خاصة مع العلاقات التاريخية بين البلدين والتي تمر الآن بمرحلة خاصة مرحلة العلاقات الباردة بفعل الحالة التي تمر بها منطقة الخليج إضافة إلى أن أولويات السعودية انعكست على علاقاتها بعدد من البلدان من بينها المغرب".

    وأشار إلى أن "المغرب له رؤية في عديد من القضايا ومنها ما صرح به وزير الخارجية المغربي بشأن تعديل المشاركة في التحالف العربي باليمن والأزمة في الخليج العربي ورؤية المغرب بأن يكون حلها بالطرق السياسية".

    روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضرباتها على سوريا

    حذرت روسيا السلطات الإسرائيلية من تداعيات مواصلتها شن ضربات جوية على سوريا، داعية إسرائيل إلى عدم حل مشاكلها الأمنية على حساب الآخرين واحترام سيادة الدولة السورية. وقال السفير الروسي لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، إننا نعتبر الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا ووحدة أراضيها أمرا ضروريا  باعتبارها عضوا كاملا في منظمة الأمم المتحدة.

    كما قال فيتالي نعومكن رئيس معهد الاستشراق في موسكو ومستشار المبعوث الأممي إلى سوريا إن التحذير الروسي لإسرائيل على لسان السفير الروسي في إسرائيل ، بعدم توجيه ضربات لأهداف داخل سوريا ليس التحذير الأول من نوعه، وقد وصلت موسكو إلى حد نفاد الصبر من تكرار التحذير ومن تكرار عدم الاستجابة من جانب إسرائيل، وعلى تل أبيب أن تأخذ هذه التحذيرات مأخذ الجد.

    وعن الخيارات الروسية في حال عدم الاستجابة مجددا من جانب تل أبيب قال نعومكن إن لدى موسكو خيارات متعددة في حال عدم الاستجابة لكن موسكو تفضل حتى الآن الطرق الدبلوماسية.

    للمزيد من الأخبار السياسية والاقتصادية والرياضية تابعوا "عالم سبوتنيك"…

    الكلمات الدلالية:
    لبنان, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik