16:28 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر

    دعوة الاتحاد الأوروبي لاجتماع طارئ حول اللاجئين... العراق يبدأ مشاورات اختيار رئيس حكومة جديد

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    مواضيع حلقة اليوم: الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ لوزراء داخليته لمواجهة أزمة اللاجئين على حدوده؛ والرئيس العراقي يبدأ المشاورات لاختيار مرشح بديل لعلاوي لتشكيل الحكومة؛ والأردن يقول إن معاهدة السلام مع إسرائيل قد تدخل في مرحلة "جمود عميق".

    الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع طارئ لوزراء داخليته لمواجهة أزمة اللاجئين على حدوده

    دعا مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي مارجريتس شيناس، لعقد اجتماع طارئ لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي لبحث أوضاع اللاجئين على الحدود التركية اليونانية، بعد إعلان أنقرة فتح الحدود أمام اللاجئين للعبور إلى أوروبا.

    وجدد كارل نيهمر وزير الداخلية النمساوي، الدعوة إلى التنسيق الأوروبى لتأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى ومنع تكرار التدفق الجماعى للاجئين إلى أوروبا على غرار ما حدث فى العام 2015 .

    وقال الباحث في العلاقات الدولية، ناصر زهير، إن خيارات الاتحاد الأوروبي في  مواجهة الخطوة التركية بفتح الحدود لعبور اللاجئين لأوروبا، "محدود"، و تتمثل في الاستمرار في سياسة إغلاق الحدود والوقوف بجانب اليونان واتخاذ تدابير أخرى للحد من وصول اللاجئين، معتبرا أن هذا الخيار غير ناجح، لأنه في حال نجح الاتحاد الأوروبي في إغلاق الحدود البرية فهناك حدود بحرية من الصعب السيطرة عليها.

    وأضاف أن الخيار الثاني أمام الأوربيين هو التفاهم مع تركيا حول ملف الهجرة والاتفاقية التي تم توقعيها بين أوروبا والاتحاد الأوروبي للحد من وصول اللاجئين لأوروبا سواء كانوا سوريين أو غير سوريين، أما الخيار الثالث الذي تسعى تركيا إليه هو الضغط الأوروبي على روسيا لوقف الهجمات في إدلب لعدم التسبب في موجة نزوح جديدة.

    الرئيس العراقي يبدأ المشاورات لاختيار مرشح بديل لعلاوي لتشكيل الحكومة

    بدأ الرئيس العراقي برهم صالح مشاوراته لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوما، وذلك في أعقاب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

    ودعا صالح القوى النيابية، إلى "العمل الجاد للتوصل إلى اتفاق وطني حول رئيس الوزراء البديل، والمقبول وطنيا وشعبيا، خلال الفترة الدستورية المحددة.

    وشدد صالح، على أن "التداعيات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتحديات الصحية التي تواجه العراق والمنطقة والعالم، تحتم الإسراع في حسم ملف الحكومة المؤقتة.

    في هذا الصدد، قال عضو مجلس النواب العراقي السابق، عبد الرحمن اللويزي، إن إعاقة الكتل السياسية تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، جاء بسبب فرضها لشروط يرفضها الشارع العراقي، وهو ما قد يعيد الزخم للتظاهرات مرة أخرى للضغط علي الكتل السياسية .

    وأضاف أنه "حسب الدستور فإن رئيس الجمهورية يختار بديلا  لرئيس الوزراء خلال 15 يوما، مشيرا إلى إمكانية  رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي الاستمرار بحكومة تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة، وفي حال رفضه فستؤول الأمور إلى رئيس الجمهورية"، على حد قوله.

    الأردن يقول إن معاهدة السلام مع إسرائيل قد تدخل في مرحلة "جمود عميق"

    قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، إن علاقات الأردن مع إسرائيل هي في أدنى مستويات لها منذ توقيع معاهدة السلام بين البلدين.

    وأكد الرزاز أن "معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل قد تدخل في مرحلة "جمود عميق"، "وبالتالي فهي بالتأكيد معرضة للخطر"، على حد قوله.

    وأرجع الرزاز ذلك للإجراءات الأحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل بالإضافة إلى انتهاكها حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

    في هذا السياق، قال عضو مجلس النواب الأردني، محمود الخرابشة، إن الأردن قد يعيد النظر في اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل كنتيجة للممارسات الاسرائيلية، وعدم التزامها بالاتفاقية الموقعة عام 1994 . 

    وأضاف، إن تصريحات رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز التي أكد فيها أن اتفاقية السلام مع إسرائيل ستدخل "مرحلة الجمود"، جاءت نتيجة "لتعنت إسرائيل وضربها عرض الحائط لاتفاقية السلام بكل بنودها وكذلك كل قرارات الشرعية الدولية بالإضافة للإجراءات الأحادية الجانب التي قامت بها إسرائيل ابتداء من محاولة تهويد القدس وضم القدس الشرقية وإعلان القدس عاصمة لها مرورا بصفقة القرن".

    تابع المزيد في حلقة "عالم سبوتنيك"...

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook