11:21 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    واشنطن مستعدة لرفع العقوبات عن إيران... مصر تؤكد دعمها للبنان واستقراره

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    موضوعات حلقة اليوم: أمريكا تؤكد استعدادها رفع العقوبات عن إيران للعودة للاتفاق النووي؛ وزير الخارجية المصري يؤكد حرص القاهرة على دعم لبنان واستقراره؛ رئيس الوزراء اليوناني يقول إن ليبيا مستعدة للتفاوض مع أثينا حول ترسيم الحدود البحرية.

    أمريكا تؤكد استعدادها رفع العقوبات عن إيران للعودة للاتفاق النووي

    قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن واشنطن مستعدة لرفع العقوبات المفروضة على إيران من أجل العودة للامتثال للاتفاق النووي، بما فيها تلك العقوبات التي لا تتسق مع الاتفاق الموقع في 2015.

    وأكد برايس "استعداد واشنطن لاتخاذ الخطوات الضرورية للعودة للامتثال للاتفاق النووي، لكنه قال إنه ليس في وضع يسمح له بإعطاء تفاصيل دقيقة بشأن ما قد يعنيه ذلك". 

    واعتبر أن المحادثات النووية مع إيران ستكون صعبة لعدة أسباب، من بينها الافتقار إلى الثقة بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب قوله.

    في هذا السياق، قال الخبير بالشؤون الايرانية محمد غروي:

    "إن الولايات المتحدة من خلال تصريحاتها تحاول الإيحاء بأنها تريد العودة إلى الاتفاق النووي وأن إيران هي التي لا تقبل الحوار، مؤكدا أنه لا جديد في التصريحات الأمريكية لأن رفع العقوبات يحتاج إلى أفعال وليس أقوال، مستنكرا عدم قيام الرئيس جو بايدن بإلغاء العقوبات حتى الآن.

    وأعرب، غروي، عن اعتقاده أن اجتماع فيينا سيكون فاشلا إذا كان الجانب الأمريكي غير جاد برفع العقوبات كاملة ويريد المناورة لكي يكسب مزيدا من التنازلات الايرانية، بحسب قوله.

    وزير الخارجية المصري يؤكد حرص القاهرة على دعم لبنان واستقراره

    أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن القاهرة ستبذل كل الجهود لإخراج لبنان من "أزمته" في ظل حالة "الانسداد السياسي"التي تشهدها البلاد، مشددا في الوقت نفسه على أهمية بذل الجهود لتشكيل حكومة اختصاصيين.

    وقال شكري، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال زيارته لبيروت، إن "مصر تستمر ببذل كل الجهود للتواصل مع كل الجهات للخروج من الأزمة واستقرار لبنان مهم لمصر والمنطقة بأكملها".

    وأضاف في تصريحات صحفية، أنه "بعد 8 أشهر من زيارته الماضية لا يزال هناك انسداد سياسي والجهود تبذل لتشكيل حكومة اختصاصيين، وتحقيق الاستقرار، وهو ما وصفه بالمهمّ لكل المنطقة ومصر وليس فقط للبنان".

    في هذا الصدد، قال عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل، د. مصطفى علوش: إنه "لم يحدث "خرق جدي" في جدار الأزمة اللبنانية، رغم الجهود الدبلوماسية الكثيفة، وآخرها زيارة وزير الخارجية المصري لبيروت". 

    وأوضح إن "عودة الدول العربية إلى لبنان وبالأخص مصر هو أمر مرحب به وقد يساعد على حراك دبلوماسي من نوع جديد يمكن أن يؤدي إلي نتائج، لكنه أكد أن الوضع لم يتغير كثيرا بعد زيارة وزير الخارجية المصري للبنان، لأن رئيس الجمهورية اللبناني يرفض أن يسهل تشكيل الحكومة الجديدة، على حد قوله.

    رئيس الوزراء اليوناني يقول إن ليبيا مستعدة للتفاوض مع أثينا حول ترسيم الحدود البحرية

    أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن ليبيا أظهرت استعدادا للدخول في مفاوضات مباشرة مع اليونان حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

    وقال ميتسوتاكيس في تصريح لقناة "ستار" اليونانية تعليقا على زيارته إلى ليبيا، إنه "أكد بوضوح (لليبيين) أن المذكرة التركية الليبية غير شرعية وليس لها أي قوة قانونية وهي تنتهك الحقوق السيادية" لليونان.

    وأضاف ميتسوتاكيس أنه أعاد إلى أذهان القيادة الليبية أن المجلس الأوروبي يتخذ الموقف ذاته تجاه هذه قضية ترسيم الحدود الليبية التركية.

    في هذا الإطار، قال إسماعيل رويحة الكاتب والمحلل السياسي الليبي إن الحكومة المؤقتة في ليبيا ليس من صلاحياتها إبرام اتفاق كاتفاق ترسيم الحدود مع اليونان.

    وأضاف رويحة أن "إلغاء اتفاق ترسيم الحدود مع تركيا يظل خيارًا مستبعدًا لأنها تخدم المصالح الليبية، مشيرًا إلى أن المعارضة المصرية لهذه الاتفاقية بدأ يُعاد النظر فيها من قبل القاهرة بعد تلطيف الأجواء مع أنقرة، أما اليونان فها هي تلجأ للضغط على تركيا من خلال ليبيا، عل قوله".

    استمعوا إلى المزيد على "عالم سبوتنيك"...

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook